«بانتانال» أكبر مستنقع للمياه العذبة في العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

في وسط قارة أميركا الجنوبية، في جنوب حوض الأمازون وشرق جبال الأنديز، يقع دلتا نهر ساحلي هائل يسمى بانتانال. يقع معظمه داخل غرب البرازيل ويمتد إلى أجزاء من بوليفيا وباراجواي، حيث تغطي حوالي 140 إلى 195 ألف كيلومتر مربع من أراضيها.

الفيضانات السنوية بين شهري نوفمبر ومارس، والتي تغذيها الأمطار الاستوائية، تغرق هذه المنطقة بنسبة تصل إلى عدة أمتار لتحول بانتانال إلى أكبر أراض رطبة للمياه العذبة في العالم، تعادل نصف مساحة فرنسا. تضم المنطقة مجموعة متنوعة من الأحياء المائية والطيور والحيوانات جعلت من بانتانال وجهة سياحية رئيسية في البرازيل.

تمتد بانتانال على حوض منحدر، تحيطه الجبال المرتفعة من كل جانب: منها جبال سيرا دي ماراكاجو في الشرق، وسيرا دا بودوكينا في الجنوب، وجبل تشاكو في باراجواي وبوليفيا في الغرب وسيرا دوس باريسيس وسيرا دو ساو جيرونيمو في الشمال. خلال موسم الأمطار، تتدفق مياه الأمطار من هذه المرتفعات إلى بانتانال، فتغرق الكثير من المناطق المنخفضة فتكون جزرا صغيرة، تنمو حولها نباتات استوائية تنجذب إليها الحيوانات.

ترتفع مستويات المياه في بانتانال لتصل من 2 إلى 5 أمتار في يناير أو فبراير، ثم تبدأ في الانحسار شهر مارس. هذه المياه الموسمية تغذي بانتانال، وتجدد المواد المغذية في التربة، كما توفر أرضية خصبة للحياة البرية.

عندما تتراجع المياه تنحصر المئات من أنواع الأسماك في البرك والبحيرات والقنوات، وهذا يجذب عدد كبير من الطيور. من شهر يوليو إلى ديسمبر، تتجمع أرقام متزايدة من الحيوانات حول المسطحات المائية المتقلصة للشرب وتتغذى على كميات هائلة من الأسماك المحاصرة، لتشكل مظهرا نادرا لا تشاهده في أي مكان آخر من العالم.  في وقت لاحق في موسم الجفاف، عندما تجف البحيرات والمستنقعات، تظهر الأعشاب الخضراء في السافانا  في حلقات تظهر وكأنها أراض خضراء عائمة.

بانتانال معرضة لخطر كبير بسبب الأنشطة البشرية بما في ذلك الصيد التجاري، والزراعة، وتربية الماشية، والتلوث الناجم عن هذه الأنشطة، ناهيك عن الصيد الجائر. في ظل قلة المنطقة المحمية رسميا، إذ توجد فقط حديقة وطنية صغيرة، هي حديقة بانتانال ماتوجروسانس، التي تمتد لنحو 1350 كيلومترا مربعا وهو ما يعادل أقل من 2% من المساحة الإجمالية لبانتانال. وهناك مساحة 878 كيلومترا مربعا أخرى أصبحت محمية طبيعية في عام 1998.


 

Email