بالفيديو .. مدينة تخرج من تحت الماء بعد 25 عاماً

كأنها قارة "أطلانتس" خرجت على أجنحة الأساطير من تحت المحيط الأطلنطي، عادت مدينة " ابكوين" الأرجنتينية إلى الظهور بعد 25 عاماً من غرقها تحت مياه بحيرة ملحية، فمنذ عام 2009 بدأ الماء في الانحسار، حتى ظهرت مدينة كاملة يضرب بياض الملح كل شيء فيها حتى هياكل الموتى وشواهد القبور، ولا يسكنها إلا رجل واحد.


وتقول صحيفة "الديلي ميل" البريطانية في موضوع عن المدينة نقلته "سبق"، بدأت قصة "ابكوين"، المدينة الصغيرة، التي تقع على مسافة 550 كيلو متراً جنوب العاصمة الأرجنتينية "بوينس أيريس"، في العاشر من نوفمبر عام 1985، حين ضربها فجأة مطر غزير، جلب معه مياه بحيرة مالحة غطت المدينة، ولم يترك لسكانها الـ 1.500 سوى فرصة ضئيلة للفرار، وبعدها قبعت المدينة لعقود تحت مياه مالحة ارتفعت إلى عشرة أمتار. 


ونقلت وكالة " فرانس برس" عن إحدى الناجيات، نورما بيرج، 48 عاماً، قولها "كان لدي العديد من القطط والكلاب، فرت كلها قبل الفيضان بيومين، ولم أرها ثانية"، وبقيت "نورما" مع أسرتها حتى أجبرهم الماء على الرحيل عن منزلهم.


وحسب الصحيفة: فكما جاء فجأة، بدأ الماء ينحسر فجأة عن المدينة منذ عام 2009، كاشفاً عن متحف حياة كاملة، من الملح الأبيض الفضي، الشوارع والمباني والأشجار والسيارات، حتى شواهد القبور، ومنذ ذلك الوقت صارت المدينة مزاراً سياحياً، يقصدها نحو 20 ألف زائر كل عام، ولم يتم إعادة بناء المدينة حتى بعد انحسار الماء عنها.


وتعد مياه البحيرة التي أغرقت المدينة، الأعلى ملوحة في العالم بعد "البحر الميت " في فلسطين.


وككل مكان غريب، تنشأ عنه الخرافات والأساطير، يقال عن "ابكوين" إنها غرقت من دموع رئيسها الذي ظل يبكي ألماً لفراق محبوبته، وأن "نبعها المائي الخالد" يساعد على الشفاء من الاكتئاب والربو والأمراض الجلدية.


ولأن هذه المدن الغريبة تعشق رواة حكاياتها، فقد ظل شخص واحد بالقرب من البحيرة الملحة والمدينة القابعة تحتها، إنه بابلو نوفاك، 81 عاماً.


ويروي نوفاك عن المدينة: أنه لم يزر أحد المكان لمدة خمس سنوات بعد الفيضان، ويقول "لقد كنت أقضي أيامي هنا وحيداً تماماً" ويضيف "منذ عام 2009 لا أكف عن التجوال في المكان وخصوصاً البقع التي ينحسر عنها الماء".


ولأن الفنانين يعشقون الجمال والغرائب، صارت المدينة موقعاً لتصوير عدة أفلام في السنوات الأخيرة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

الأكثر قراءة

صور تحكي

  • الطفولة والكتب

    الطفلة فاطمة الشحي تحتضن كتاباً اختارته خلال جولتها أول من أمس في أرجاء معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2016 الذي يقام حالياً

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • حبٌ حتَّى النُّخاع

    "إن المواطنة أكثر من مجرد انتماء يتم إثباته بالأوراق الثبوتية، وهي ليست التغني بالولاء والانتماء القولي فقط، وإنما ممارسة الولاء والاعتناء بالوطن ومصالحه العليا

  • دعماً للأسرة الإماراتية

    على الرغم من وجود بعض الجهات التي تقوم بمهمة تزويج الفتيات الراغبات في الزواج، أو بالأصح تقريب وجهات النظر بين الطرفين من دون تجريح أو مساس بكرامة الفتاة.

  • والله ما رضيت العرب!

    هذه الكلمات لم أكن على الإطلاق أنوي الخوض فيها لعدم الحاجة إليها، فقد فاز مروان بن غليطة برئاسة مجلس إدارة اتحاد الكرة، وتلقى التهاني.

  • صناعة الفوضى

    إحداث الفوضى والإرباك هي سياسة «الطامعون الجدد»، فامتنا كانت ولاتزال مطمعاً للأمم الأخرى، خاصة عندما يقفز إلى سدة حكم تلك الدول المعجبون بأنفسهم.

  • في الأشياء التي لا تتكرر مرتين

    هناك أشياء في هذه الحياة لا تتكرر مرتين، لا تُعاد ولا تُستعاد إذا ذهبت، وإذا هُدمت فإنها تكون قد فُقدت إلى الأبد ومعها ضاعت قطعة من قلب المكان أو الإنسان أو الزمن.

  • عمّال لا يشتغلون

    تلتزم شركات صيانة الطرق بوضع لوحة مكتوب عليها «عمّال يشتغلون» على جوانب الطرق التي يتم إصلاحها، وعندما نمر بسياراتنا عبر تلك الطرق .

  • منطق الحوار ومنطق الغلبة

    حين تنفجر المجتمعات عن صراعات متنوعة تصل حد الصراع المسلح، أو تقوم صراعات مسلحة بين دول متجاورة، يكون المنطق الحاكم لهذه الصراعات هو منطق الغلبة.

  • يوم أن أضعت محفظتي

    ماذا لو أضعت محفظتي ذات يوم؟، وبداخلها جميع الثبوتيات الشخصية، بطاقات الأحوال المدنية، ورخصة القيادة، وبطاقات الائتمان، فبعدم وجود هذه الوثائق أنا فاقد للهوية ومجهول.

  • الإعلام الجديد وآفاق للعمل والتطوير المهني

    لأننا مازلنا نطلق عليه مصطلح «الجديد» فسيبقى محوراً للنقاش والاجتهاد، وستبقى آفاق جديدة لاستخدامه تكتشف يوماً بعد يوم، وإذا لم يتم طرح الأوجه الإيجابية الجاذبة لاستخدامات.

  • غدر الانقلابيين

    بالوصول المتأخر لوفد الانقلابيين الحوثيين وأنصار المخلوع علي عبد الله صالح إلى الكويت للجلوس على طاولة المباحثات، وتلكؤهم المتعمد للبدء في الحوار..

  • الأمن الفكري في ضوء مقاصد الشريعة

    من أسس الحياة التي لا يختلف عليها أحد، توافر الأمن والاستقرار في المجتمعات، فالأمن عنصر ضروري لتوفير بيئة مناسبة للعيش والبناء..

أخبار عام القراءة

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

         اعتبارا  من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة