بالفيديو .. مدينة تخرج من تحت الماء بعد 25 عاماً

كأنها قارة "أطلانتس" خرجت على أجنحة الأساطير من تحت المحيط الأطلنطي، عادت مدينة " ابكوين" الأرجنتينية إلى الظهور بعد 25 عاماً من غرقها تحت مياه بحيرة ملحية، فمنذ عام 2009 بدأ الماء في الانحسار، حتى ظهرت مدينة كاملة يضرب بياض الملح كل شيء فيها حتى هياكل الموتى وشواهد القبور، ولا يسكنها إلا رجل واحد.


وتقول صحيفة "الديلي ميل" البريطانية في موضوع عن المدينة نقلته "سبق"، بدأت قصة "ابكوين"، المدينة الصغيرة، التي تقع على مسافة 550 كيلو متراً جنوب العاصمة الأرجنتينية "بوينس أيريس"، في العاشر من نوفمبر عام 1985، حين ضربها فجأة مطر غزير، جلب معه مياه بحيرة مالحة غطت المدينة، ولم يترك لسكانها الـ 1.500 سوى فرصة ضئيلة للفرار، وبعدها قبعت المدينة لعقود تحت مياه مالحة ارتفعت إلى عشرة أمتار. 


ونقلت وكالة " فرانس برس" عن إحدى الناجيات، نورما بيرج، 48 عاماً، قولها "كان لدي العديد من القطط والكلاب، فرت كلها قبل الفيضان بيومين، ولم أرها ثانية"، وبقيت "نورما" مع أسرتها حتى أجبرهم الماء على الرحيل عن منزلهم.


وحسب الصحيفة: فكما جاء فجأة، بدأ الماء ينحسر فجأة عن المدينة منذ عام 2009، كاشفاً عن متحف حياة كاملة، من الملح الأبيض الفضي، الشوارع والمباني والأشجار والسيارات، حتى شواهد القبور، ومنذ ذلك الوقت صارت المدينة مزاراً سياحياً، يقصدها نحو 20 ألف زائر كل عام، ولم يتم إعادة بناء المدينة حتى بعد انحسار الماء عنها.


وتعد مياه البحيرة التي أغرقت المدينة، الأعلى ملوحة في العالم بعد "البحر الميت " في فلسطين.


وككل مكان غريب، تنشأ عنه الخرافات والأساطير، يقال عن "ابكوين" إنها غرقت من دموع رئيسها الذي ظل يبكي ألماً لفراق محبوبته، وأن "نبعها المائي الخالد" يساعد على الشفاء من الاكتئاب والربو والأمراض الجلدية.


ولأن هذه المدن الغريبة تعشق رواة حكاياتها، فقد ظل شخص واحد بالقرب من البحيرة الملحة والمدينة القابعة تحتها، إنه بابلو نوفاك، 81 عاماً.


ويروي نوفاك عن المدينة: أنه لم يزر أحد المكان لمدة خمس سنوات بعد الفيضان، ويقول "لقد كنت أقضي أيامي هنا وحيداً تماماً" ويضيف "منذ عام 2009 لا أكف عن التجوال في المكان وخصوصاً البقع التي ينحسر عنها الماء".


ولأن الفنانين يعشقون الجمال والغرائب، صارت المدينة موقعاً لتصوير عدة أفلام في السنوات الأخيرة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

برأيك ما أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحرائق في المناطق الصناعية ؟

#وجوه_مضيئة

  • سارة المدني: التوعية البيئية واجب وطني

    منذ بدأت مهنتي في تصميم العباءات، أخذت على عاتقي مهمة إدخال الموضة إلى عالم المرأة العربية، وأن أغير النظرة ليس إلى نمط ملابسها فقط، إنما إلى العباءة التي ترتديها، والتي هي من أنماط حياتنا التراثية

  • حسين لوتاه: هدفنا أن تكون دبي الأكثر استدامة في العالم

    أن تكون دبي المدينة الأكثر استدامة بيئياً هذا ما نسعى له من خلال خدماتنا في بلدية دبي عبر المشروعات والأعمال والمبادرات التخصصية للبيئة والمجتمع، التي تنعكس على تطور دبي ونموها

  • عبد الله الشاعر يدعو إلى قائمة بيضاء بأسماء المحافظين على البيئة

    دعا عبد الله الشاعر، مدير مركز دبي الدولي للكُتّاب، إلى تحفيز وتشجيع كل من يحافظ على السلوكيات البيئية

  • لميس حارب: البلاستيك الحيوي صديق البيئة

    لا يوجد مادة في الطبيعة يمكن إعادة تدويرها بشكل دائم، إذ لا بد أن يتم التخلص منها أو حرقها في نهاية المطاف، وهذا لا يعتبر صديقاً للبيئة بشكل كاف

  • الشيخ الدكتور محمد مسلم بن حم العامري: الحفاظ على البيئة اهتمام أصيل

    البيئة هي قضية موروث من الماضي عاشها أجدادنا في حياتهم السالفة؛ فهم أول من بذلوا الجهود منذ القدم للمحافظة على البيئة والتراث والحياة البدوية الأصيلة، فالماضي جزء لا يتجزأ من حياتنا، وما نحن عليه اليوم هو استمرار لفكرهم

  • نواف الجناحي: البيئة في السينما من لحم ودم

    السينما بحاجة للبيئة على الدوام، لأنها تستقي مواضيعها من البيئة المحيطة، فكل شيء من واقع وخيال ومواقف وعلاقات إنسانية تستمدها منها

  • عبدالله الشاعر: الكتاب أنبل صناعة معرفية

    يعتبر البعض أن صناعة الكتاب هي صناعة ملوثة للبيئة من خلال ما تستهلكه من أشجار، لكنها في الحقيقة من الصناعات القليلة التي تحمل غرضاً سامياً، ولو قمت بمقارنتها بغيرها فإنها تعد من الصناعات النبيلة

  • سمية السويدي: النظافة أسلوب حياة

    أقوم وعائلتي بفرز البلاستيك والزجاج وبقية النفايات الأخرى في وعاء إعادة التدوير، ويطفئ أطفالي المصابيح والتكييف عند خروجهم من الغرفة. إنه أسلوب حياة تربيت عليه وأنقله إلى أبنائي

  • محمد الزرعوني: لا للمراسلات الورقية نعم للإلكترونية

    خلال ممارستي رياضة المشي أستشعر خطر عوادم السيارات على الصحة، وهدفي من ممارسة الرياضة في الخارج هو استنشاق الهواء النقي، ولكن الازدحام المروري وكثرة السيارات تحول دون ذلك

  • فايز السعيد: الطبيعة تفجّر ألحاني

    جميل أن نتبادل النصائح بين بعضنا بعضاً لحياة صحية أكثر أمناً واستقراراً، بناءً على قناعة كل واحد فينا، لذا ابدأ بنفسك، غيّر بيئتك وعاداتك، وممارساتك الحياتية.

  • نايلة الخاجة: البيئة قضية دسمة سينمائياً

    خلال عملي في الإخراج أو الإنتاج لم أكن أركّز بشكل أساسي على قضايا البيئة برغم أنها مواد دسمة سينمائياً، ولكن كنت أتطرق إليها بطريقة غير مباشرة. كنت أهتم أكثر بالأشخاص والصراع القائم بين الطبقات الاجتماعية والثقافية والبيئة الشعبية بما تحويه من عادات وتقاليد، والاهتمام ينصب أيضاً على «كاركتر» الشخصية إن كان مدخناً ومهملاً ويتعاطى المخدرات، أو أن كان على النقيض صالحاً وملتزماً؛ فأبرز تعامله مع محيطه من أشخاص وبيئة.

  • رفيعة الهاجسي: أعدت الاعتبار لملابس البيئة الإماراتية

    لا يوجد علاقة مباشرة بين الجمال والبيئة، لكن يمكن لعارضة الأزياء أن تصنع تأثيراً كبيراً على متابعيها للتوعية بقضايا البيئة، من خلال نشر موضوعات توعوية للجمهور، وعلى الشخصيات المعروفة أن تكون ضمن هذه الحملات المجتمعية، وأن تكون سفيرة للخير والجمال والبيئة أيضاً.

  • مطر بن لاحج: مغرم بتفاصيل الحياة

    لا شيء يعلو على الطبيعة بمكوناتها وطقوسها وخيراتها، لهذا أنا فنان مغرم بتفاصيل الطبيعة والحياة البسيطة بدون كهرباء ولا أنوار ولا أصوات، أعود إلى ذاتي، حتى أنني في أغلب الأوقات أكون في مكان مظلم، يشعرني بالهدوء بدون إضاءة أستلهم أفكاري بصفاء وحالات جديدة.

  • ضرار بالهول: الإماراتيون أكثر شعوب العالم اعتزازاً بالهوية الوطنية

    أثرت المتغيرات السياسية في الفترة الماضية في اعتزاز الفرد بهويته الوطنية سواء بسبب تدخلات الغرب، أو العولمة مما أفقدهم الهوية والاعتزاز، إلا أن هدفنا هو إعداد جيل جديد، وأن نجعل المواطن الإماراتي يعتز بهويته الوطنية، وعنده قناعة بالمبادئ والقيم الإماراتية الأصيلة.

  • جلال لقمان: الإسراف يقتلني

    من المهم بنظري نشر ثقافة التوعية البيئية بلغات الأوردو والفلبيني مثلاً، وأقترح طباعة تنويه على القناني الزجاجية والبلاستيكية تدعو مستخدمها إلى إعادتها واسترجاع جزء من قيمتها بالتعاون مع البلديات.

  • خلود ثاني: أستلهم دبي في تصاميمي

    تم اختياري خلال العام الماضي لأكون واحدةً من المصممات اللاتي سيعرضن مجموعاتهن في إيطاليا بدعوة من مؤسسة مرموقة للأزياء، وقدمت مشروعاً خاصاً تستخدم فيه تقنية القطع بالليزر وجلد الجمل، وكانت مفاجأةً لهم استخدام مواد محلية في منصة أزياء عالمية.

  • اللواء خميس مطر المزينة: طريقنا تنيره رؤية 2030

    تحرص شرطة دبي على اتخاذ بعض الإجراءات الفعالة لحماية البيئة ومواردها كإطفاء الأنوار في الإدارات العامة ومراكز الشرطة لتخفيض استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى المشاركة في المبادرات الرامية إلى ترشيد استهلاك الطاقة وتوعية المجتمع بأهمية حماية موارد الطبيعة، والمحافظة على كوكب الأرض من التغيرات المناخية.

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • للإصلاح وليس للضرب!

     سعدت بالأجواء في نادي الشباب، بعد قرار إيقاف المشرف الفني الذي قام بالاعتداء على أحد اللاعبين الصغار في مدرسة

  • سر نجاح الفورمولا 1 في البحرين

    *نهنئ قيادة وشعب البحرين، على النجاح الباهر والصورة المشرفة التي ظهر عليها سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج

  • بكالوريوس ودكتوراه

     بيننا أفراد انحصروا في قوقعة الحصول على الشهادة التي تعتبر مقياساً ومعياراً لكل عمل، وربطوا بين الحصول على الشهادة

  • ضمان الخير

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي، رعاه الله،

  • وتستمر مصائب الحافلات!

    لسنا في دولة تهضم حقوق الطفل أو لا تكترث بها، ولسنا في دولة تسمح بإهمال سلامة الأفراد مهما اختلفت جنسياتهم وتفاوتت

  • قمة كامب ديفيد: هل تعيد ترتيب المنطقة؟

    تتجه الأنظار والمواعيد إلى قمة غير مسبوقة بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي والرئيس الأميركي باراك أوباما في منتصف

  • طهران - هافانا.. وبينهما واشنطن

    هل تتذكرون المواقف الأميركية من الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات؟ لطالما اعتبرته واشنطن زعيماً إرهابياً لجماعة

  • فاطمة بنت مبارك وبناء الأسرة

    «نحن في دولة تؤمن بأن الإنسان فوق كل قيمة، وعليه لابد أن تقوم كافة الجهات الحكومية بدورها الملقى على عاتقها لضمان

  • سيد التناقضات

    يبدو أن عاصفة الحزم أرعبت وأفقدت حلفاء الحوثيين صوابهم، بعد أن لاحت جلية بوادر هزيمة الحوثي في سماء عدن، فأصبحوا

  • أمة الإسلام هي أمة السلام

    هكذا نحن، وهذا ما نسعى إليه دائماً وأبداً، لذا فإني هنا أضع بين أيديكم شيئاً من الواقع، فـفي ظل انتشار الأفعال

  • زينوفوبيا ضد الأفارقة في جنوب أفريقيا!

    انطلقت تظاهرة كبرى الأسبوع الماضي في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا، ضمت آلاف المواطنين الرافضين لموجة كراهية الأجانب التي

الأكثر قراءة

eSuggestion eComplain eComplain eSuggestion
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

صور تحكي

  • رحلة في المراعي الخضراء

    رحلة بالدراجات الهوائية لمجموعتين قبرصيتين في الذكرى الخمسين لسباق أمستيل الذهبي بين المراعي الخضراء في قرية كايدير إن