بالفيديو .. مدينة تخرج من تحت الماء بعد 25 عاماً

كأنها قارة "أطلانتس" خرجت على أجنحة الأساطير من تحت المحيط الأطلنطي، عادت مدينة " ابكوين" الأرجنتينية إلى الظهور بعد 25 عاماً من غرقها تحت مياه بحيرة ملحية، فمنذ عام 2009 بدأ الماء في الانحسار، حتى ظهرت مدينة كاملة يضرب بياض الملح كل شيء فيها حتى هياكل الموتى وشواهد القبور، ولا يسكنها إلا رجل واحد.


وتقول صحيفة "الديلي ميل" البريطانية في موضوع عن المدينة نقلته "سبق"، بدأت قصة "ابكوين"، المدينة الصغيرة، التي تقع على مسافة 550 كيلو متراً جنوب العاصمة الأرجنتينية "بوينس أيريس"، في العاشر من نوفمبر عام 1985، حين ضربها فجأة مطر غزير، جلب معه مياه بحيرة مالحة غطت المدينة، ولم يترك لسكانها الـ 1.500 سوى فرصة ضئيلة للفرار، وبعدها قبعت المدينة لعقود تحت مياه مالحة ارتفعت إلى عشرة أمتار. 


ونقلت وكالة " فرانس برس" عن إحدى الناجيات، نورما بيرج، 48 عاماً، قولها "كان لدي العديد من القطط والكلاب، فرت كلها قبل الفيضان بيومين، ولم أرها ثانية"، وبقيت "نورما" مع أسرتها حتى أجبرهم الماء على الرحيل عن منزلهم.


وحسب الصحيفة: فكما جاء فجأة، بدأ الماء ينحسر فجأة عن المدينة منذ عام 2009، كاشفاً عن متحف حياة كاملة، من الملح الأبيض الفضي، الشوارع والمباني والأشجار والسيارات، حتى شواهد القبور، ومنذ ذلك الوقت صارت المدينة مزاراً سياحياً، يقصدها نحو 20 ألف زائر كل عام، ولم يتم إعادة بناء المدينة حتى بعد انحسار الماء عنها.


وتعد مياه البحيرة التي أغرقت المدينة، الأعلى ملوحة في العالم بعد "البحر الميت " في فلسطين.


وككل مكان غريب، تنشأ عنه الخرافات والأساطير، يقال عن "ابكوين" إنها غرقت من دموع رئيسها الذي ظل يبكي ألماً لفراق محبوبته، وأن "نبعها المائي الخالد" يساعد على الشفاء من الاكتئاب والربو والأمراض الجلدية.


ولأن هذه المدن الغريبة تعشق رواة حكاياتها، فقد ظل شخص واحد بالقرب من البحيرة الملحة والمدينة القابعة تحتها، إنه بابلو نوفاك، 81 عاماً.


ويروي نوفاك عن المدينة: أنه لم يزر أحد المكان لمدة خمس سنوات بعد الفيضان، ويقول "لقد كنت أقضي أيامي هنا وحيداً تماماً" ويضيف "منذ عام 2009 لا أكف عن التجوال في المكان وخصوصاً البقع التي ينحسر عنها الماء".


ولأن الفنانين يعشقون الجمال والغرائب، صارت المدينة موقعاً لتصوير عدة أفلام في السنوات الأخيرة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

  • جرائم الاحتلال أمام العدالة الدولية

    بدأت السلطة الفلسطينية ومن خلفها العالمان العربي والإسلامي في العد التنازلي لملاحقة قادة إسرائيل قضائياً على جرائمهم التي ارتكبوها في حق الشعب الفلسطيني ردحاً من الزمان من دون خوف من العقاب..

الأكثر قراءة

  • لا مدراء في المدارس الحكومية لأقل من 200 طالب

    عممت وزارة التربية والتعليم أمس على المدارس الحكومية الهياكل المدرسية الجديدة البالغ عددها 5 هياكل، وتشكيل الهيئة الإدارية للمدارس التي تعتزم تطبيقها العام الدراسي المقبل..

  • فيلم وثائقي يرصد حياة المجنّدين الإماراتيين في الخدمة الوطنية

    عرضت قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي، مساء أمس، الجزء الأول من الفيلم الوثائقي «أبناء الإمارات في الخدمة الوطنية» الذي يقدم نظرة واقعية لحياة ستة شباب إماراتيين انتقلوا من مرحلة الشباب..

  • مطالبة بتمديد إجازة الوضع عامين رغم التكاليف

    أكد المشاركون في المجلس الرمضاني الثاني لخطة دبي 2021 الذي نظمته الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، واستضافه محمد سعيد باليوحة في مجلسه الخاص بمنطقة جميرا بدبي..

  • مجلس الزعابي يوصي بتحويل رواتب الخدم إلى البنوك لتعقبهم بعد الهروب

    أوصى المشاركون في المجلس الرمضاني الذي نظمه مكتب ثقافة احترام القانون، في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، واستضافه حسن بن حميدان الزعابي بمنطقة الرفاعة في رأس الخيمة..

  • تخفيض مخالفات الرادار 50 % لمدة 5 أشهر

    تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة رأس الخيمة، تبدأ القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة اعتباراً من اليوم الأربعاء 1-7-2015، منح خصم 50% على المخالفات المرتكبة على تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة على الشوارع (ضبط الرادار)..

  • الإعدام لـ «شبح الريم»

    حكمت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا أمس برئاسة القاضي فلاح الهاجري حضورياً وبالإجماع بإعدام المتهمة آلاء بدر عبدالله الهاشمي في القضية المعروفة إعلامياً بجريمة «شبح الريم» عن التهم المسندة إليها مع مصادرة المضبوطات محل الجريمة وإغلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمتهمة إغلاقا كلياً..

  • محمد بن زايد يطالب الإعلام بالتصدي للتطرف

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن الإعلام بشتى أشكاله وأدواته يحتل موقعاً متميزاً في خدمة المسيرة التنموية والنهضة الحضارية التي تشهدها الدولة.

  • إغلاق 20 محلاً لبيع التبغ في أبوظبي العام الجاري

    أغلقت بلدية مدينة أبوظبي بالتنسيق مع دائرة التنمية الاقتصادية 20 محلاً تجارية متخصصة ببيع التبغ خلال العام الجاري وذلك لمخالفتها القانون الاتحادي رقم 15/لسنة 2009 ، في شأن مكافحة التبغ وبنود اللائحة التنفيذية من حيث قربها من دور العبادة والمنشآت التعليمية والسكنية.

  • تخفيض مخالفات الرادار برأس الخيمة 50%

    تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة – حفظه الله- 

  • جلب المخدر لقاء تأشيرة عمل فحصل على السجن 15 سنة

    حكمت محكمة استئناف أبوظبي، على متهم آسيوي الجنسية، بالادانة بتهم جلب وحيازة الهيروين بقصد الاتجار، وقضت عليه بالسجن لمدة 15سنة وتغريمه 50 ألف درهم.

كاريكاتير

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا  من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • أمن مصر أولاً

    تعبث أصابع الخيانة بأمن مصر، في شهر رمضان، عبر حادثة تفجير مدوية، غير مسبوقة من نوعها في مصر، في سياقات هز الاستقرار والأمن

  • لفتة كريمة

    نجاح كبير وإنجاز جديد للإمارات تم الإعلان عنه مساء أول من أمس، في مجلس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي

  • العروبة أول بطل على مستوى الدولة

    كانت لنادي العروبة الكلمة الأولى في أول مسابقة رسمية نظمها اتحاد كرة القدم، باعتلائه قمة الدوري، والفوز بأول الألقاب. وكان

  • الفساد الأخلاقي والهمجية يعيثان فساداً في كوكبنا

    كنت أبتسم لدى رؤية رجل يسير في شارع أكسفورد في لندن في السبعينات وهو يحمل لوحاً مزدوجاً كُتِب عليه عبارة: «اقتربت نهاية العالم».

  • الإرهاب بلا أخلاق

    أي جرثومة فكرية تلك التي نخرت عقول مجموعة من الشباب وسممت أفكارهم وأحالتهم إلى كائنات مصاصة للدماء سفّاكة للأرواح كارهة للحياة

  • اكتشاف خطير

    بعد سنوات من التحليل والتفكير والتدبر في الأحداث الدرامية التي تحدث للإنسان، وسلسلة تجارب حياتية، وقراءة تفاسير عديدة لمواقف

  • التشديد الأمني مطلبنا

    بعد حوادث التفجيرات التي استهدفت دور العبادة في المملكة العربية السعودية والكويت، ومواقع أخرى في دول عربية خلال الشهور الأخيرة

  • «الدنيا.. آخر وقت»

    عاشت قارات العالم الجمعة الماضية حدثين قسما العالم إلى عالمين، وعندما استيقظ الجزء الشرقي والأوسط من الكون كانت الأخبار تتلاحق

  • السيناريو الذي لم يتم

    هذا هو السيناريو الافتراضي لما كان سيحدث في الأول من يوليو عام 2013، أي قبل عامين في مصر، أي في اليوم التالي لو فشل مشروع

  • الكويت والسعودية.. مَنْ المستهدف؟

    ربما من الفترات النادرة في تاريخ المنطقة، هذا الوضع الذي يعيشه العالم العربي الآن. تفجير مساجد أثناء الصلاة، واستقطاب طائفي

  • تفجيرات الجوامع .. مراجعات متأخرة

    كشف التفجيرات التي تعرض لها جامع الإمام الصادق في منطقة الصوابر في الكويت مؤخراً ومن قبله جامع العنود في الدمام بالسعودية

  • طبيب نفسي

    يحمل الكثير من أشخاص مجتمعنا ثقافة ضحلة حول زيارة الطبيب النفسي، ويرى هؤلاء عيباً في هذه الزيارة، تلك النظرة هي تحصيل لقلة

  • النابودة وعموري !!

    كان طبيعياً أن تلفت الصورة انتباه الناس !

eSuggestion eComplain eComplain eSuggestion
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

صور تحكي

  • ذكرى واحتفال

    كمبوديات تؤدين رقصات شعبية خلال الذكرى الـ64 لتأسيس حزب الشعب الكمبودي ، بمقره، في بنوم بنه، كمبوديا.