بالفيديو .. مدينة تخرج من تحت الماء بعد 25 عاماً

كأنها قارة "أطلانتس" خرجت على أجنحة الأساطير من تحت المحيط الأطلنطي، عادت مدينة " ابكوين" الأرجنتينية إلى الظهور بعد 25 عاماً من غرقها تحت مياه بحيرة ملحية، فمنذ عام 2009 بدأ الماء في الانحسار، حتى ظهرت مدينة كاملة يضرب بياض الملح كل شيء فيها حتى هياكل الموتى وشواهد القبور، ولا يسكنها إلا رجل واحد.


وتقول صحيفة "الديلي ميل" البريطانية في موضوع عن المدينة نقلته "سبق"، بدأت قصة "ابكوين"، المدينة الصغيرة، التي تقع على مسافة 550 كيلو متراً جنوب العاصمة الأرجنتينية "بوينس أيريس"، في العاشر من نوفمبر عام 1985، حين ضربها فجأة مطر غزير، جلب معه مياه بحيرة مالحة غطت المدينة، ولم يترك لسكانها الـ 1.500 سوى فرصة ضئيلة للفرار، وبعدها قبعت المدينة لعقود تحت مياه مالحة ارتفعت إلى عشرة أمتار. 


ونقلت وكالة " فرانس برس" عن إحدى الناجيات، نورما بيرج، 48 عاماً، قولها "كان لدي العديد من القطط والكلاب، فرت كلها قبل الفيضان بيومين، ولم أرها ثانية"، وبقيت "نورما" مع أسرتها حتى أجبرهم الماء على الرحيل عن منزلهم.


وحسب الصحيفة: فكما جاء فجأة، بدأ الماء ينحسر فجأة عن المدينة منذ عام 2009، كاشفاً عن متحف حياة كاملة، من الملح الأبيض الفضي، الشوارع والمباني والأشجار والسيارات، حتى شواهد القبور، ومنذ ذلك الوقت صارت المدينة مزاراً سياحياً، يقصدها نحو 20 ألف زائر كل عام، ولم يتم إعادة بناء المدينة حتى بعد انحسار الماء عنها.


وتعد مياه البحيرة التي أغرقت المدينة، الأعلى ملوحة في العالم بعد "البحر الميت " في فلسطين.


وككل مكان غريب، تنشأ عنه الخرافات والأساطير، يقال عن "ابكوين" إنها غرقت من دموع رئيسها الذي ظل يبكي ألماً لفراق محبوبته، وأن "نبعها المائي الخالد" يساعد على الشفاء من الاكتئاب والربو والأمراض الجلدية.


ولأن هذه المدن الغريبة تعشق رواة حكاياتها، فقد ظل شخص واحد بالقرب من البحيرة الملحة والمدينة القابعة تحتها، إنه بابلو نوفاك، 81 عاماً.


ويروي نوفاك عن المدينة: أنه لم يزر أحد المكان لمدة خمس سنوات بعد الفيضان، ويقول "لقد كنت أقضي أيامي هنا وحيداً تماماً" ويضيف "منذ عام 2009 لا أكف عن التجوال في المكان وخصوصاً البقع التي ينحسر عنها الماء".


ولأن الفنانين يعشقون الجمال والغرائب، صارت المدينة موقعاً لتصوير عدة أفلام في السنوات الأخيرة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

الأكثر قراءة

أخبار عام القراءة

  • سلطان عبد الله: «رؤيتي» أدخلني رياض المعرفة

    الكتب ورائحة الورق تحيط بك في الغرفة الأنيقة، ضمن منزل سلطان عبد الله محمد صالح، موظف حكومي لدى وزارة الشؤون الاجتماعية

  • 4 مسرحيات تحرضك على فن الكتابة المسرحية

    يجلس أحمد في مقدمة الحضور، لمشاهدة العرض المسرحي «سوبرماركت» على مسرح دبي الذي تقدمة فرقة "مسرح مصر"، يهمس في أذن والده برغبته في أن يكون يوماً ما كاتباً مسرحياً بارعاً، يبتسم الوالد، ويقول: "سأصطحبك إلى مسرح المدينة لمشاهدة العروض الحية، وسأجلب لك بعضاً من أجمل ما كُتِبَ في المسرح. أنت بالفعل موهوب، وتمتلك حساً كوميدياً ساخراً

  • 91 طالبة يتحدين تصفيات القراءة في الإمارات

    استضافت مدرسة البحث العلمي بدبي، أمس، التصفيات النهائية لـ»تحدي القراءة العربي« على مستوى الدولة، وذلك بمشاركة 91 طالبة

  • #كتب_تحترق نيران بربرية تلتهم أروع ما أبدعته العقول البشرية

    أن تسمع مَن يعترف أن القراءة قد غيرت حياته؛ فهذا أمر طبيعي، لما للمطالعة من آثار إيجابية تساعد على تهذيب السلوك ونبوغ العقول، أو أن يقرَّ مسؤولٌ أن لا نهضة حقيقية من دون أن تمر على جسور المعرفة؛ فهذا شيء أكثر من رائع، يبشر بتقدم وازدهار

  • «مواليف» فاطمة المشرخ.. جلسات القراءة والفكر في حضرة الأحفاد

    تجلس فاطمة المشرخ مع أحفادها في ركن من أركان منزلها بالشارقة، في كل يوم جمعة، حيث تطلق على هذا الركن اسم «مواليف».

  • 5 كتب تنمية بشرية تكسبك فن إدارة الذات

    تشعر أنك تمتلك طاقة كامنة وتريد إخراجها في الأوقات الصعبة، ترغب في أن تكون إنساناً عظيماً، ومؤثراً في محيطك الاجتماعي، تريد أن تعتلي قمة المجد، بل تحافظ على ما أنجزتَ، وتفوقتَ فيه، أهدافك كثيرة ولا تعرف تحددها على سُلم أولوياتك.. كتب التنمية البشرية تقدم لك خريطة طريق مفصلة لتكتشف ذاتك

صور تحكي

  • تشذيب النخيل

    تشذيب شجرة النخيل في منطقة المعمورة في رأس الخيمة، وإجراء بعض الخدمات لعناقيد الرطب المتدلية مع بداية الموسم.

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • شهادتان للسلوك والصحة

    تعاطف الشارع الإماراتي مع أسرة الطفل المغدور عبيدة، وتفاعله مع الجريمة البشعة التي تعرض لها، ومقتله على يدي شخص ترفض السباع تشبيهه بها.

  • ملحمة بطولية للأزرق العنيد!

    قدم النصر الإماراتي، العميد، الأزرق العنيد، ملحمة بطولية أمس وقهر تراكتور الإيراني وجماهيره واستفزه!قهر الفريق الذي جن جنونه .

  • فارسة سعودية

    في أثناء زيارتي للمملكة العربية السعودية، وتحديداً لمدينة جدة، تجولت في أرجائها وعرجت على منطقة أم حبلين. استوقفني إسطبل تملكه الدكتورة الفارسة أروى مطبقاني.

  • عندما يكون السباك قارئاً!

    قبل أعوام قضيت مع عائلتي جزءاً من الإجازة في لندن. استأجرت شقة صغيرة. وحدث أن تعرّضت إحدى مواسير الماء لعطل. تواصلت مع المؤجر فأخبرني بأنه سيكلف سباكاً.

  • صرح التعاون والتعاضد

    35 عاماً تمر اليوم على انطلاقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، هذه الانطلاقة، التي استمدت شرارتها من أبوظبي، من عقل وفكر مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • مصر والتآمر الممنهج

    بعد نجاح ثورة 30 يونيو من عام 2013 الثورة المصرية العظيمة المباركة.التي أبهرت العالم.. والتي استطاع من خلالها الشعب المصري الأبي الشقيق أن يهزم جماعة الإخوان الإرهابية.

  • نتانياهو يجتاح المبادرات

    لا يستطيع أحد أن يشكك في النوايا الحسنة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في إطلاقه لمبادرته السياسية الأخيرة لتحقيق وضعية جديدة تساعد على إمكانية تحقيق السلام .

  • نهاية السياسات المضادة للمؤسسة في أميركا

    في انتخابات عام 2008 انتهى الأمر بتأييد نحو 90%، من الأشخاص، الذين دعموا هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية، في ذلك العام، لباراك أوباما في الانتخابات العامة.

  • في الربيع.. تساقطت أوراق الوطنية

    اليوم، عندما أرى واحداً من أولئك الذين تحدثت عنهم بالأمس، أضرب كفاً بكف، بل أزيد على ذلك، بأن الزمان غيّر الحال إلى أحوال وأهوال في بلاد كانت آمنة مستقرة.

  • حدود مسؤولية الأستاذ الجامعي

    هل يستطيع الأستاذ الجامعي أن يعالج مشكلات طلابه الاجتماعية والنفسية؟ الإجابة بالقطع لا. فهو ليس مؤهلا من الناحية المهنية والعلمية لذلك، وإقدامه على مثل تلك المهمة .

  • الرغبات والاحتياجات وما بينهما !

    هل فكرت أن تضع لائحة لرغباتك؟ لائحة تحلم بتحقيقها دون أن تتنازل عنها؟ كرغبتك في شراء سيارة جديدة، غرفة طعام أكبر، أو حتى مقلاة بطاطا!

  • حتى لا تصبح فوضى!!

    أريد أن أعرف، هل الأحداث الرياضية التي تقام على أراضينا، تتم بموافقة جهاتنا الرسيمة، أم تلعب بعض العلاقات وتتجاوز هذا الإجراء الطبيعي البروتكولي المتعارف عليه في كل مكان.

  • «سمك» حسب الطلب !

    تقول تلك الحكمة السائرة: »لا تعطني سمكة ولكن علمني كيف أصطاد«، لكن في رياضتنا تجد خلاف ذلك عند البعض الذي يكاد يقول بملء فمه: »أعطني سمكاً فقط.

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .