السلطان سليمان أسطورة تعيد مجدها عبر الزمان

أحيت الدراما التركية الشهيرة "حريم السلطان" التي تبثها حاليا قناة دبي  التلفزيونية ، تاريخ شخصية بارزة في العالم الإسلامي، شخصية أوصلت بحكمها الدولة العثمانية إلى ذروة مجدها  وخرّ لعظمتها وهيبتها الولاة في الغرب والشرق الأوسط  وشمال افريقيا.

هو السلطان سليمان الأول بن سليم، عاشر سلاطين الدولة العثمانية، عاد ليخطف أنظار المشاهد العربي وعاد به إلى القرن السادس عشر، في عمل درامي عملاق يبعث في النفوس الفضول والرغبة في التعرف بعمق على أحد أعظم الملوك على مر التاريخ.

وبين حبكة الدراما والواقع التاريخي حقائق تاريخية نذكر بعض تفاصيلها في هذه السطور. 

ولد سليمان في طرابزون الواقعة على سواحل البحر الأسود يوم 6 نوفمبر 1494 لوالدته عايشه حفصة سلطان أو حفصة حاتون سلطان، التحق في سن السابعة بمدارس الباب العالي في القسطنطينية حيث درس العلوم والتاريخ والأدب والفقه والتكتيكات العسكرية، صاحب  في طفولته إبراهيم وهو عبد يوناني ، كان والده صيادا ، أصبح ابراهيم صديقه المقرب إلى نفسه و في المستقبل أحد أكبر مستشاريه.

بعد خرقه للتقليد العثماني تزوج سليمان خرم سلطان أو روكسلان وهي روسية مسلمة قامت بحيك مختلف المكائد للتخلص من أبناء سليمان القانوني الأكبر سنا والأصلح لولاية العهد، لتفسح المجال لابنها سليم الثاني لتولي الحكم، ونصبته سلطاناً بعد وفاة والده سليمان عام 1566 بعد 46 سنة من الحكم، وأصبح سليم الثاني الوريث الوحيد بعد اغتيال مصطفى أكبر أبناء السلطان من زوجته الأولى مهدفران في 1553 وبايزيد في 1561.

قاد سليمان خلال فترة حكمه التي استمرت من سنة 1520 حتى وفاته سنة 1566، الجيوش العثمانية لغزو المعاقل والحصون المسيحية في بلغراد ورودوس وأغلب أراضي مملكة المجر قبل أن يتوقف في حصار فيينا في 1529. وضم أغلب مناطق الشرق الأوسط في صراعه مع الصفويين ومناظق شاسعة من شمال أفريقيا امتدت إلى الجزائر. وتحت حكمه، سيطرت الأساطيل العثمانية على بحار المنطقة من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر وصولا إلى الخليج.

في سن السابعة عشرة تولى سليمان الشاب منصب والي فيودوسيا ثم ساروخان (مانيسا) ولفترة قصيرة أدرنة.

وبعد وفاة والده السلطان سليم الأول في 22 سبتمبر 1520، تولى السلطان سليمان القانوني الحكم وبدأ في مباشرة أمور الدولة، وتوجيه سياستها، وكان يستهل خطاباته بالآية الكريمة {إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}.

في الفترة الأولى من حكمه نجح في بسط هيبة الدولة والضرب على أيدي الخارجين عليها من الولاة الطامحين إلى الاستقلال، معتقدين أن صغر سن السلطان الذي كان في السادسة والعشرين من عمره فرصة سانحة لتحقيق أحلامهم، لكن فاجأتهم عزيمة السلطان القوية التي لا تلين، فقضى على تمرد "جان بردي الغزالي" في الشام، و"أحمد باشا" في مصر،

و"قلندر جلبي" في منطقتي قونيه ومرعش الذي كان شيعيًا جمع حوله نحو ثلاثين ألفًا من الأتباع للثورة على الدولة.

كما تحالف السلطان سليمان مع ملك فرنسا فرنسوا الأول ضد ملك اسبانيا شارل الخامس الذي كان يحكم أجزاء شاسعة من أوروبا بما فيها ألمانيا وهولاندا والنمسا والمجر وغيرها، ولأن الملك الفرنسي لم يكن يملك القوة الكافية لمنازلة غريمه ومنازعته على لقب الإمبراطور، حاول التقرب من الدولة العثمانية.

تعددت ميادين القتال التي تحركت فيها الدولة العثمانية لبسط نفوذها في عهد سليمان فشملت أوروبا وآسيا وأفريقيا، فاستولى على بلجراد سنة 927هـ - 1521م وجزيرة رودس سنة 929هـ، وحاصر فيينا سنة 935هـ - 1529م لكنه لم يفلح في فتحها، وأعاد الكَرّة مرة أخرى ولم يكن نصيب تلك المحاولة بأفضل من الأولى. ضم إلى دولته أجزاء من المجر بما فيها عاصمتها بودابست، وجعلها ولاية عثمانية.

وفي إفريقيا، فتحت ليبيا والقسم الأعظم من تونس، وإريتريا، وجيبوتي والصومال، وأصبحت تلك البلاد ضمن نفوذ الدولة العثمانية.

مكائد زوجته روكسلان وأبنها

(نصب خرم سلطان في اوكرانيا)

أرادت إحدى زوجات السلطان المعروفة باسم روكسلان الروسية في المراجع الغربية أو خرم في المراجع التركية (وهويام في المسلسل التركي حريم السلطان) تمهيد الطريق لابنها سليم ليتولى ميراث أبيه فيما بعد، فاشتغلت بالدسائس وساعدها الصدر الأعظم رستم باشا على ذلك، فانتهز الأخير فرصة سفر ابن السلطان مصطفى في إحدى الحملات العسكرية إلى بلاد فارس وكاتب سليمان الأول يخبره أن ابنه يريد أن يثور عليه كما ثار أبوه (سليم الأول) على جده بايزيد الثاني، فانطلت الحيلة على الخليفة الذي سافر من فوره إلى معسكر الجيش في بلاد فارس متظاهرا بقيادة الجيش بنفسه، واستدعى ابنه إلى خيمته وقتله فور دخوله إياها، وكان للسلطان سليمان ابن آخر يدعى جهانكير توفي أيضا بعد مقتل أخيه مصطفى بقليل من شدة الحزن.

أعماله:

قام سليمان القانوني بالعديد من أعمال التشييد، ففي عصره بنى مدينة السليمانية بالعراق العجمي على انقاض قرية قديمة، كما بنى جامع السليمانية الذي بناه المعماري سنان، والتكية السليمانية في دمشق، كما قام بحملة معمارية في القدس من ضمنها ترميم سور القدس الحالي،  عرف بسنّه قوانين لتنظيم شؤون الدولة عرفت باسم "قانون نامه سلطان سليمان" أي دستور السلطان سليمان، وظلت هذه القوانين تطبق حتى القرن التاسع عشر الميلادي، وكان ذلك مصدر تلقيبه بالقانوني. ولقد سماه الفرنجه بسليمان العظيم. ويعرف أيضا بلقب سليمان المشرع.

وتوفي سليمان القانوني أثناء حصار مدينة سيكتوار عام 1566. وأصبحت الإمبراطورية العثمانية بعده بقوتها العسكرية وخيراتها الاقتصادية وتوسعاتها أقوى دولة في العالم.

وضعت فتوحات سليمان أهم المدن الإسلامية (مكة والمدينة والقدس ودمشق و بغداد) ومقاطعات البلقان (تصل الآن إلى كرواتيا والنمسا) وأغلب أراضي شمال أفريقيا تحت قبضة العثمانيين.

وبقيت الإمبراطورية قائمة بعد عدة قرون واليوم في أفق البسفور وفي عدة مدن تركية أو مقاطعات عثمانية سابقة لا تزال أعمال معمارية شاهدة على عظمة العصر الذهبي، أحد هذه الأعمال مسجد سليمان القانوني حيث دفن جسد سليمان في ملحق للمسجد.

وصورت الدراما التركية الشهيرة حريم السلطان التي تعرضها حاليا قناة دبي قصة حياة السلطان سليمان القانوني خلال فترة القرن السادس عشر وتستعرض الأحداث التي تجري في مقر حريم السلطان المعروف بالحرم السلطاني. ويسلط المسلسل الضوء على علاقة الحب التي جمعت السلطان وإحدى جواريه التي تصبح لاحقاً زوجته وذات نفوذ وتأثير كبير في حياته والدولة العثمانية بأكملها.
 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

استطلاع الرأي

من المسؤول عن توعية الأطفال بمخاطر الغرباء؟

الأكثر قراءة

أخبار عام القراءة

  • سأعيش

    العجز في هذه الحياة هو العجز الداخلي، هو كلمة «لا أستطيع»، فبرغم الصعوبات الحياتية، يظلّ الأمل في داخلي موجوداً. سأعيش،

  • «كريستيان»

    في المطار استأجر «كريستيان» سيارة ليقودها بنفسه في طرقات هذه المدينة، وحمدان قلق لأنها الزيارة الأولى لصديقه، إضافة إلى

  • القابضون على جمّر الكتابة غواية حد الاحتراق

    يتجول الجَدّ سالم، 85 عاماً، مع حفيده أحمد، الطالب بكلية الإعلام، 22 عاماً، بين أروقة مكتبة الشارقة المزدانة بآلاف الكتب من مختلف الثقافات، والاتجاهات، والأفكار. وبعفوية الشباب، المدفوع بالفضول، يسأل جدّه، بعدما وقف لدقائق معدودات مبهوراً بطريقة عرض المجلدات على أرفف المكتبة: "أرى كثيراً من الشباب مثلي لا يقبلون على القراءة، وجلّ اهتمامهم صرعات الموضة

  • سلطان عبد الله: «رؤيتي» أدخلني رياض المعرفة

    الكتب ورائحة الورق تحيط بك في الغرفة الأنيقة، ضمن منزل سلطان عبد الله محمد صالح، موظف حكومي لدى وزارة الشؤون الاجتماعية

  • 4 مسرحيات تحرضك على فن الكتابة المسرحية

    يجلس أحمد في مقدمة الحضور، لمشاهدة العرض المسرحي «سوبرماركت» على مسرح دبي الذي تقدمة فرقة "مسرح مصر"، يهمس في أذن والده برغبته في أن يكون يوماً ما كاتباً مسرحياً بارعاً، يبتسم الوالد، ويقول: "سأصطحبك إلى مسرح المدينة لمشاهدة العروض الحية، وسأجلب لك بعضاً من أجمل ما كُتِبَ في المسرح. أنت بالفعل موهوب، وتمتلك حساً كوميدياً ساخراً

  • 91 طالبة يتحدين تصفيات القراءة في الإمارات

    استضافت مدرسة البحث العلمي بدبي، أمس، التصفيات النهائية لـ»تحدي القراءة العربي« على مستوى الدولة، وذلك بمشاركة 91 طالبة

صور تحكي

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • بالعلم نرتقي

    العلم هو حجر الأساس لكل نهضة، وبدونه تكون حركة الشعوب عشوائية لا ضابط ينظمها، ولا بوصلة صحيحة تحدد حركتها، ولا أساس قوي ترتكن إليه.

  • التسامح قيمة شرعية وحضارية

    التسامح منظومة سلوكية، تهدف إلى التعامل الراقي مع الناس، وفق مبدأ المعاملة بالأحسن، انطلاقاً من قول الله: {ادفع بالتي هي أحسن}، وقوله سبحانه:

  • فنون الترغيب والترهيب

    عُرف عن الإنسان عموماً، أنه ضعيف النفس وكثير الخطأ، لذلك، سيق بأسلوب الترغيب وفنون الترهيب من لدن الشارع الحكيم، كمنهجين لتقويم السلوك الإنساني.

  • بشائر السلام

    رغم عدم وجود تقدم كبير في المباحثات السياسية حول اليمن المنعقدة في الكويت، إلا أن هناك بعض التفاؤل ببشائر للتقارب، والتفاهم في المجال الإنساني.

  • الخيط الرفيع جداً

    سأكون قد غادرت دبي باكراً هذا الصباح، بينما بعضكم يفتح الصحيفة ويقرأ المقال، لم أنس قبل أن أحزم حقيبتي، تلك الأسئلة حول الشك والثقة وما بينهما.

  • قرطبة تحت الحكم العربي

    يمكن أن تقاس عظمة قرطبة، من خلال عدد شخصياتها الشهيرة في الفن والعلوم، الذين ولدوا وعاشوا هناك خلال الحكم العربي. ومن بين هذه الشخصيات.

  • تسامح

    تعايشنا مع كل أجناس البشر، بألوانهم ولغاتهم ودياناتهم ومذاهبهم، ولم نتوقف يوماً عند التفاصيل. لم نؤزم أنفسنا.

  • هل تدوم سياسة أوباما بعد خروجه؟

    لعقود طويلة كانت للولايات المتحدة سياسة تقوم على ثوابت في منطقة الشرق الأوسط، أعمدتها رفض المشروع النووي الإيراني، والالتزام بأمن مصدر الطاقة

  • عصفورٌّ في الجنة

    ما رأيك أن تأتي معي لاشتري لك بعض الحلوى،»لقد طلب مني والدك أن اصطحبك من المدرسة« طرق دنيئة يتم فيها استدراج الأطفال لاشباع رغبات خفية تُخدَّش بها برائتهم

  • زيجات الثورات العربية

    يتردد في المجالس حديث قديم متجدد، حول مشكلة تأثرت بها بعض الأسر الإماراتية، تتمثل في ارتباط «شيابنا» بفتيات غير مواطنات.

  • أغلى بطولات الجزيرة!

    من حق الجزيرة أن يفرح ببطولة الكأس كما لم يفرح من قبل! أعلم أنه فاز من قبل ببطولتي الدوري والكأس في موسم واحد، وأنه الموسم التاريخي الذي لا ينسى.

  • الدعم المستدام للرياضة

    الرياضة تحتاج دعماً كبيراً وذكياً ومستداماً، ولكي نستوعب هذا الواقع علينا أن لا نتذمر ونردد ما يردده البعض، أن الرياضة مجرد نشاط ترفيهي تصرف عليه الملايين!

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .