السلطان سليمان أسطورة تعيد مجدها عبر الزمان

أحيت الدراما التركية الشهيرة "حريم السلطان" التي تبثها حاليا قناة دبي  التلفزيونية ، تاريخ شخصية بارزة في العالم الإسلامي، شخصية أوصلت بحكمها الدولة العثمانية إلى ذروة مجدها  وخرّ لعظمتها وهيبتها الولاة في الغرب والشرق الأوسط  وشمال افريقيا.

هو السلطان سليمان الأول بن سليم، عاشر سلاطين الدولة العثمانية، عاد ليخطف أنظار المشاهد العربي وعاد به إلى القرن السادس عشر، في عمل درامي عملاق يبعث في النفوس الفضول والرغبة في التعرف بعمق على أحد أعظم الملوك على مر التاريخ.

وبين حبكة الدراما والواقع التاريخي حقائق تاريخية نذكر بعض تفاصيلها في هذه السطور. 

ولد سليمان في طرابزون الواقعة على سواحل البحر الأسود يوم 6 نوفمبر 1494 لوالدته عايشه حفصة سلطان أو حفصة حاتون سلطان، التحق في سن السابعة بمدارس الباب العالي في القسطنطينية حيث درس العلوم والتاريخ والأدب والفقه والتكتيكات العسكرية، صاحب  في طفولته إبراهيم وهو عبد يوناني ، كان والده صيادا ، أصبح ابراهيم صديقه المقرب إلى نفسه و في المستقبل أحد أكبر مستشاريه.

بعد خرقه للتقليد العثماني تزوج سليمان خرم سلطان أو روكسلان وهي روسية مسلمة قامت بحيك مختلف المكائد للتخلص من أبناء سليمان القانوني الأكبر سنا والأصلح لولاية العهد، لتفسح المجال لابنها سليم الثاني لتولي الحكم، ونصبته سلطاناً بعد وفاة والده سليمان عام 1566 بعد 46 سنة من الحكم، وأصبح سليم الثاني الوريث الوحيد بعد اغتيال مصطفى أكبر أبناء السلطان من زوجته الأولى مهدفران في 1553 وبايزيد في 1561.

قاد سليمان خلال فترة حكمه التي استمرت من سنة 1520 حتى وفاته سنة 1566، الجيوش العثمانية لغزو المعاقل والحصون المسيحية في بلغراد ورودوس وأغلب أراضي مملكة المجر قبل أن يتوقف في حصار فيينا في 1529. وضم أغلب مناطق الشرق الأوسط في صراعه مع الصفويين ومناظق شاسعة من شمال أفريقيا امتدت إلى الجزائر. وتحت حكمه، سيطرت الأساطيل العثمانية على بحار المنطقة من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر وصولا إلى الخليج.

في سن السابعة عشرة تولى سليمان الشاب منصب والي فيودوسيا ثم ساروخان (مانيسا) ولفترة قصيرة أدرنة.

وبعد وفاة والده السلطان سليم الأول في 22 سبتمبر 1520، تولى السلطان سليمان القانوني الحكم وبدأ في مباشرة أمور الدولة، وتوجيه سياستها، وكان يستهل خطاباته بالآية الكريمة {إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}.

في الفترة الأولى من حكمه نجح في بسط هيبة الدولة والضرب على أيدي الخارجين عليها من الولاة الطامحين إلى الاستقلال، معتقدين أن صغر سن السلطان الذي كان في السادسة والعشرين من عمره فرصة سانحة لتحقيق أحلامهم، لكن فاجأتهم عزيمة السلطان القوية التي لا تلين، فقضى على تمرد "جان بردي الغزالي" في الشام، و"أحمد باشا" في مصر،

و"قلندر جلبي" في منطقتي قونيه ومرعش الذي كان شيعيًا جمع حوله نحو ثلاثين ألفًا من الأتباع للثورة على الدولة.

كما تحالف السلطان سليمان مع ملك فرنسا فرنسوا الأول ضد ملك اسبانيا شارل الخامس الذي كان يحكم أجزاء شاسعة من أوروبا بما فيها ألمانيا وهولاندا والنمسا والمجر وغيرها، ولأن الملك الفرنسي لم يكن يملك القوة الكافية لمنازلة غريمه ومنازعته على لقب الإمبراطور، حاول التقرب من الدولة العثمانية.

تعددت ميادين القتال التي تحركت فيها الدولة العثمانية لبسط نفوذها في عهد سليمان فشملت أوروبا وآسيا وأفريقيا، فاستولى على بلجراد سنة 927هـ - 1521م وجزيرة رودس سنة 929هـ، وحاصر فيينا سنة 935هـ - 1529م لكنه لم يفلح في فتحها، وأعاد الكَرّة مرة أخرى ولم يكن نصيب تلك المحاولة بأفضل من الأولى. ضم إلى دولته أجزاء من المجر بما فيها عاصمتها بودابست، وجعلها ولاية عثمانية.

وفي إفريقيا، فتحت ليبيا والقسم الأعظم من تونس، وإريتريا، وجيبوتي والصومال، وأصبحت تلك البلاد ضمن نفوذ الدولة العثمانية.

مكائد زوجته روكسلان وأبنها

(نصب خرم سلطان في اوكرانيا)

أرادت إحدى زوجات السلطان المعروفة باسم روكسلان الروسية في المراجع الغربية أو خرم في المراجع التركية (وهويام في المسلسل التركي حريم السلطان) تمهيد الطريق لابنها سليم ليتولى ميراث أبيه فيما بعد، فاشتغلت بالدسائس وساعدها الصدر الأعظم رستم باشا على ذلك، فانتهز الأخير فرصة سفر ابن السلطان مصطفى في إحدى الحملات العسكرية إلى بلاد فارس وكاتب سليمان الأول يخبره أن ابنه يريد أن يثور عليه كما ثار أبوه (سليم الأول) على جده بايزيد الثاني، فانطلت الحيلة على الخليفة الذي سافر من فوره إلى معسكر الجيش في بلاد فارس متظاهرا بقيادة الجيش بنفسه، واستدعى ابنه إلى خيمته وقتله فور دخوله إياها، وكان للسلطان سليمان ابن آخر يدعى جهانكير توفي أيضا بعد مقتل أخيه مصطفى بقليل من شدة الحزن.

أعماله:

قام سليمان القانوني بالعديد من أعمال التشييد، ففي عصره بنى مدينة السليمانية بالعراق العجمي على انقاض قرية قديمة، كما بنى جامع السليمانية الذي بناه المعماري سنان، والتكية السليمانية في دمشق، كما قام بحملة معمارية في القدس من ضمنها ترميم سور القدس الحالي،  عرف بسنّه قوانين لتنظيم شؤون الدولة عرفت باسم "قانون نامه سلطان سليمان" أي دستور السلطان سليمان، وظلت هذه القوانين تطبق حتى القرن التاسع عشر الميلادي، وكان ذلك مصدر تلقيبه بالقانوني. ولقد سماه الفرنجه بسليمان العظيم. ويعرف أيضا بلقب سليمان المشرع.

وتوفي سليمان القانوني أثناء حصار مدينة سيكتوار عام 1566. وأصبحت الإمبراطورية العثمانية بعده بقوتها العسكرية وخيراتها الاقتصادية وتوسعاتها أقوى دولة في العالم.

وضعت فتوحات سليمان أهم المدن الإسلامية (مكة والمدينة والقدس ودمشق و بغداد) ومقاطعات البلقان (تصل الآن إلى كرواتيا والنمسا) وأغلب أراضي شمال أفريقيا تحت قبضة العثمانيين.

وبقيت الإمبراطورية قائمة بعد عدة قرون واليوم في أفق البسفور وفي عدة مدن تركية أو مقاطعات عثمانية سابقة لا تزال أعمال معمارية شاهدة على عظمة العصر الذهبي، أحد هذه الأعمال مسجد سليمان القانوني حيث دفن جسد سليمان في ملحق للمسجد.

وصورت الدراما التركية الشهيرة حريم السلطان التي تعرضها حاليا قناة دبي قصة حياة السلطان سليمان القانوني خلال فترة القرن السادس عشر وتستعرض الأحداث التي تجري في مقر حريم السلطان المعروف بالحرم السلطاني. ويسلط المسلسل الضوء على علاقة الحب التي جمعت السلطان وإحدى جواريه التي تصبح لاحقاً زوجته وذات نفوذ وتأثير كبير في حياته والدولة العثمانية بأكملها.
 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

ما أكثر ما يزعجك في برامج الطهو التلفزيونية؟

العد التنازلي للانتخابات

ملفات البيان

  • ثقافة الاختلاف

    لمشاهدة الـ PDF أضغط هنا «تعزيز ثقافة الاختلاف» مصطلح فرضه واقع جديد يعم عالمنا اليوم، فالناظر حوله يجد أن الأمر يومياً

الأكثر قراءة

  • صاحب سلسلة "مجوهرات أطلس" أمام القضاء

    أصيبت الجالية الهندية في دولة الإمارات وجنوب ولاية كيرالا بحالة من الصدمة بعد إلقاء القبض على رجل أعمال هندي صاحب واحدة من أكبر سلاسل المجوهرات في الشرق الأوسط

  • طالب ينتقم من "موظفة" بسبب زواجها

    أحالت النيابة العامة في دبي، اليوم الثلاثاء، "ح.ع.ع" طالبا خليجيا، إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنايات بتهمة الاعتداء بالضرب على موظفة بعد اقتحامه لمقر سكنها ليلاً.

  • تحويل تاجر مجوهرات آسيوي إلى المحاكمة

    أكد مصدر أمني في شرطة دبي أنه تم تحويل تاجر آسيوي الجنسية يعمل في تجارة المجوهرات، إلى المحكمة بعد رفض النيابة تكفيله، نظراً لضخامة المبالغ المالية التي تقدمت بها شركات وبنوك ضده، والتي بلغت 50 مليون درهم..

  • رفع سن التقاعد غير مطروح في تعديلات القانون

    أكد محمد سيف الهاملي مدير عام الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالإنابة، أن الهيئة مختصة فقط بإدارة شؤون المشتركين والمتقاعدين، وتسعى لإيجاد الاستثمار الأمثلِ للموارد المالية المحصلة لتوفير الأمن والأمان للأجيال المتعاقبة..

  • بالفيديو..السبب الذي أودى بحياة 4 مواطنين من اسرة واحدة

    فقدت اسرة اماراتية 4 من أفرادها امس "السبت" في حفرة للصرف الصحي عمقها 3 امتار، بمنزلهم بـ "رول ضدنا" في إمارة الفجيرة

  • تأجيل قضية مقتل أحمد سالاري إلى 29 الجاري

    بدأت محكمة استئناف العين صباح أمس، النظر للمرة الثانية في قضية مقتل الفنان الإماراتي أحمد حسين سالاري، الذي لقي مصرعه دهسا في الشارع العام في مدينة العين، بمنطقة المرور..

  • دبي.. يعثر على سارقه في "صحيفة"

    تمكن "ب.ك" رجل آسيوي، كان قد تعرض إلى عملية سرقة في دبي من اكتشاف هوية سارقه بعد مشاهدة صورته في إحدى الصحف المحلية بالصدفة، وذلك وفقاً لتفاصيل قضية رفعتها النيابة العامة في دبي، إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنايات.

  • "الداخلية": تطبيق "حمايتي" للتواصل مع الأبناء على مدار الساعة

    جددت وزارة الداخلية دعوتها الآباء والأمهات إلى استخدام تطبيق "حمـايتـي"؛ عبر الهواتف الذكية تزامناً مع بداية العام الدراسي الجديد، وتعزيزاً لسلامة الأطفال وحمايتهم والتواصل معهم على مدار الساعة.

  • تعيين 278 مواطناً ومواطنة في رأس الخيمة

    نجحت دائرة تنمية الموارد البشرية برأس الخيمة في تعيين 278 مواطناً ومواطنة من الخريجين والخريجات في التخصصات المختلفة منذ بداية العام الجاري، كما أطلقت الدائرة برنامجين جديدين للمحاسبة والسكرتارية المهنية بمعدل 125 ساعة دراسية، وتستعد لإطلاق ثلاثة برامج جديدة متخصصة خلال الفترة المقبلة.

  • «استئناف أبوظبي» تبرئ مواطناً بعد إدانته بسبب مجهول انتحل شخصيته

    قضت محكمة استئناف أبوظبي ببراءة مواطن إماراتي، وجهت له النيابة العامة تهمة استئجار سيارة سياحية والامتناع عند دفع رسومها، وذلك بعد أن تبين لهيئة المحكمة قيام شخص مجهول الهوية باستئجار السيارة، منتحلاً شخصية المواطن المذكور بعد عثوره على جواز سفره.

كاريكاتير

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • مشاركة الأعباء

    الاتحاد الأوروبي أمام ضغوط هائلة في وجه أزمة هجرة غير مسبوقة إلى دوله، شمالاً عبر القطب الشمالي وجنوباً عبر المتوسط،

  • لا للمخالفات الغيابية

    بطبيعة الحال، حين يقود المرء سيارته في الطريق المستقيم، وأراد أن يدخل يميناً، يعطي إشارة ويتحرك نحو المخرج، وفي هذا

  • التوفيق لكل المرشحين

    منذ يومين أعلنت لجنة الانتخابات الوطنية القائمة النهائية للمرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي في جميع الإمارات.

  • يوم المرأة الإماراتية.. يوم الفخر

    فخر بنات الإمارات أكبر.. هذا أبسط ما يمكن أن نقوله لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة

  • العراق ولبنان.. آفاق التغيير

    مع فوارق المقارنة، تتقاطع احتجاجات الشباب العراقي المستمرة منذ شهر يوليو الماضي واحتجاجات الشباب اللبناني التي انطلقت

  • زيارة الملك سلمان لواشنطن.. تحالف أم فراق

    يصل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى واشنطن، في أول زيارة رسمية له للولايات المتحدة منذ تسلمه مهام

  • مأساة اللاجئين ومبدأ الغبن التاريخي

    من منطلق سياسي وإنساني بحت يعد مبدأ «الغبن التاريخي» المعترف به عالميا فرصة للدول الكبرى كي تصلح ما أفسدت في الماضي

  • اتفاق إيران فى الكونجرس الأميركي

    عشية التصويت الذي سيجريه الكونجرس بخصوص الاتفاق الدولى المبرم مع إيران يتغير الموقف باستمرار فى واشنطن. ولكنه تغير يدور

  • يا بُنيّ خُذ النساءَ بلطف

    يا بني وأنتَ لما تبلغ بعد منتصف عامك الثاني، فقد سررتُ أيما سرور وأنا أراكَ تُلاعب المطر في مقطع فيديو أثير وصلني

  • جغرافيا التقسيم

    التقسيم كلمة غاية في القبح، وهي مكروهة دوماً عند الحديث عن الجغرافيا وعند الصراعات الأهلية أو الحروب التي يقتتل فيها

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

صور تحكي

  • روعة المكان

    نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، عبر صفحته على انستغرام، صورة للطبيعة الخلابة التي تعكس روعة المكان، وفيديو آخر علق عليه بالقول: (في طريقي التقيت بصديقي).