مفتاح الكعبة ... حكاية على مر العصور

صاحب المفتاح هو السلطان المملوكي الأشرف شعبان بن حسين الذي تولى السلطنة يوم الثلاثاء الخامس عشر من شعبان سنة 764 هـ / 1362 م وهو في الثانية عشرة من العمر وظل سلطاناً على مصر والشام حتى توفي عام 778 هـ / 1376م. ويحمل المفتاح تاريخ صنعه، وهو العام 765 هـ / 1363 - 1364م.

وتضم المتاحف العالمية حوالي 58 مفتاحا مسجلا للكعبة ، منها 54 في متحف "طوب قابى" بإستانبول وواحد في متحف اللوفر بباريس وواحد في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة ، ومفتاح الكعبة الموجود الآن مصنوع من حديد ، وطوله حوالي 35 سم ، والكيس يصنع من الأطلس الأخضر المزركش بالمخيش الفضي ، والمفتاح قد تغير شكله عدة مرات عبر التاريخ ، حيث جرت عادة الخلفاء والملوك والسلاطين على إرسال الأقفال والمفاتيح الجديدة إلى الكعبة كنوع من الإعلان عن القوة والسلطة.

وكان  تُبَّعًا هو أول من جعل للكعبة بابًا يغلق ، يكون هو أول من جعل قفلاً للكعبة ومفتاحًا .

وفى  العصر العباسي و المملوكي والعثماني ، نجد أن الخلفاء والسلاطين من تلك العصور كانوا يرسلون هذه الأقفال والمفاتيح لاستخدامها في غلق وفتح باب الكعبة ، وذلك أثناء ترميم الكعبة أو في بعض المناسبات الأخرى .

بيد أن هذه المفاتيح لم تكن مجرد وسيلة للفتح والقفل فحسب، بل كانت تحمل في نفس الوقت فكرة الرعاية والعناية والحرص وعالي التقدير لكل ما يتصل ببيت الله الحرام .

ومن الملاحظ أن حرص الحكام على هذا الشرف يرجع إلى رغبتهم في إظهار نفوذهم السياسي ، أكثر مما يرجع إلى الكشف عن إحساسهم العقدي ، ومن خلال ذلك صار مفهومًا أن المسئول عن رعاية خدمات بيت الله الحرام وقبر الرسول الكريم هو المسئول عن رعاية أمور الإسلام والمسلمين .

ومن واقع هذا المفهوم وجدت أقفال للكعبة ومفاتيح لتلك الأقفال ، وتعددت الأقفال والمفاتيح بتعدد الخلفاء والسلاطين ، جريًا وراء تأكيد السيادة ، لا لأن الكعبة كانت في حاجة إلى كل تلك الأقفال ومفاتيحها .

وأقدم قفل عثر عليه هو قفل من العصر العباسي الأول ، مصنوع من الخشب ، وهو بمثابة جسر ، وعليه كتابات مكفتة بأسلاك من القصدير والرصاص .

ثم بعد ذلك ذَكَرت أن المفاتيح والأقفال في العصر العباسي صنعت من مادة الحديد ، وقد كانت الكتابات التي كتبت على الأقفال والمفاتيح في ذلك العصر مكتوبة بالذهب أو الفضة بطريقة التكفيت .

أما في العصر المملوكي : فقد حظيت الأقفال والمفاتيح بعناية أكبر في صناعتها، وقد تميزت بالزخارف الكتابية ، وبالتكفيت بالفضة مما يكشف لنا عن المهارة الفائقة في تنفيذ الخطوط والحروف في ذلك العصر .

ويستمر السلاطين على مر العصور في إرسال الأقفال والمفاتيح أثناء ترميم الكعبة أو في بعض المناسبات الأخرى .

وفي العصر العثماني أول من أرسل قفلاً إلى الكعبة من السلاطين العثمانيين قبل انتقال الخلافة إليهم هو السلطان با يزيد الثاني .

ويوجد بين مجموعة متحف طوب قابي قفلان لهذا السلطان ، وقد صنعا من الحديد وعليهما كتابات مكفتة بالذهب ، تتضمن آيات من القرآن الكريم واسم السلطان ، بالإضافة إلى اسم الصانع .

وآخر قفل ومفتاح في العصر العثماني لباب الكعبة المشرفة ، هو قفل ومفتاح أمر بصنعهما السلطان عبد الحميد خان في سنة 1309هـ تسع وثلاثمائة وألف .

ولقد بقي هذا القفل والمفتاح على باب الكعبة إلى العهد السعودي الزاهر ، إلى أن تم استبدال الباب بأمر الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله ، وذلك في سنة 1398هـ ، وكذلك تم استبدال الفقل والمفتاح تبعًا للباب ، وهو الموجود حاليًّا للكعبة المشرفة .

ولقد تمت صناعة القفل الجديد بنفس مواصفات القفل القديم ، والذي يعود إلى عهد السلطان عبد الحميد سنة 1309هـ ، وذلك بما يناسب التصميم الخاص بالباب الجديد ، ومع زيادة ضمانة الإغلاق دون الحاجة إلى صيانة .

وصف آخر قفل ومفتاح لباب الكعبة المشرفة وجد عليه ، قبل أن يأمر الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله باستبدال باب الكعبة المشرفة القديم بباب جديد أمر بصناعته . وكذلك القفل والمفتاح الخاص به .

القفل المذكور طويل ، مضلع بستة أضلاع ، وهو من الحديد طوله 38سم ، وعرض كل ضلع من أضلاعه الستة 3سم ، فيكون محيط أضلاعه 18سم ، وفي كل ضلع من أضلاعه الستة قطعة رقيقة من النحاس الأصفر ، طولها نحو 8سم وعرضها نحو 2سم ، مكتوب بالحفر في كل منها بالخط الثلث الجميل جدًّا ما يأتي:
على القطعة الأولى من النحاس الأصفر مكتوب : لا إله إلا الله محمد رسول الله .
وعلى القطعة الثانية منه : نصر من الله وفتح قريب . إنا فتحنا لك فتحًا مبينًا.
وعلى القطعة الثالثة منه : أمر بهذا القفل الشريف مولانا السلطان المعظم .
وعلى القطعة الرابعة منه : والخاقان الأفخم السلطان الغازي عبد الحميد خان.
وعلى القطعة الخامسة منه : خلد الله ملكه إلى منتهى الدوران .
وعلى القطعة السادسة منه : سنة تسع وثلاثمائة وألف .

أما مفتاح هذا القفل فوصف شكله : طويل يشبه يد الهاون من طرفيه ، أما ما بينهما فَغِلَظه كغلظ الأصبع الصغير (أي البنصر) وطول المفتاح 40سم ، وربما نقص نصف سنتيمتر فقط، ورأسه دائرية كشق الرحى ، وقطر دائرة الرأس 3.5سم، وسمكها أي غلظها 1سم . ورأس المفتاح مشقوق ثلاثة شقوق متساوية.

إقرا المزيد: الكتابات على مفتاح الكعبة

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

برأيك ما أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحرائق في المناطق الصناعية ؟

#وجوه_مضيئة

  • عبدالله الريِّس: نشر الثقافة البيئية أولى اهتماماتنا

    يستمد الأرشيف الوطني اهتمامه بالبيئة من اهتمام المغفور له «بإذن الله» القائد المؤسس، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي أدرك بذكائه الفطري ورؤيته الحكيمة أهمية الحفاظ على البيئة

  • ضاحي خلفان: أهرب من الهموم إلى البحر

    تتعرض البيئة البحرية للتلوث والأضرار نتيجة ممارسات بشرية سلبية، فمثلاً ارتكاب الصيادين الآسيويين مخالفات في البحر منها إلقاء أكياس النايلون التي تحفظ الخبز، وفي حال عدم توقف تلك الممارسات، ستنعكس سلباً على الثروة السمكية

  • علي آل سلوم: أسرتي علمتني حب البيئة

    أتكلم عن البيئة التي أعيشها، وليست بالضرورة التي ترتبط بالأخضر والأصفر، وربما تكون هذه الـ90% صحراء. لكن تحتها يوجد مياه وثروات باطنية مختلفة. يجب فهم مبدأ البيئة من منطلق أن الإنسان يعيش في البيئة دوماً، وهي عنصر غير منفصل عن أي إنسان.

  • خالد المحمود: أفلام البيئة قوية إن حظيت بدعم المشاهير

    أعتقد أن واحداً من أهم فروع الأفلام المتخصصة هو فرع أفلام البيئة؛ لأن أفلام البيئة تتناول حياتنا، وأن تكون جزءاً من الحياة الطبيعية؛ فهذا أمر أساسي، لكونك متأثراً بكل ما يدور حولك من تغيرات مناخية وطبيعة، فأنت في النهاية نتاج هذه الأرض

  • خالد الشعفار: أعمالي رسائل بيئية غير مباشرة

    ربما لا يقدم المصمم من خلال عمله الفني رسالة، أو توعية بيئية مباشرة، لكن أعماله تقدم رسالة، ولو متواضعة للمجتمع المحلي، ومن الأمثلة التي قدمتها من خلال أعمالي الفنية «وهم اللؤلؤ»، والذي عرفنا فيه الجمهور إلى زراعة اللؤلؤ المستنبت في رأس الخيمة

  • رؤى الصبان: حماية البيئة قضية لا تحتمل التراخي

    لا يخفى ما للإعلام المعاصر بوسائله المتعددة من دور فاعل في توسيع دائرة المعرفة، خاصةً مع تطور وسائل الاتصال وسرعة تداول المعلومة وتأثيرها في المتلقي، لذا فإن الإعلام الإماراتي يسعى سعياً حثيثاً في إنجاح أي جهد إنساني

  • سارة المدني تدعو إلى تغيير النظرة السلبية تجاه قضايا البيئة

    تدعو مصممة الأزياء الإماراتية، سارة المدني، إلى ضرورة تثقيف الجماهير بالسلوكيات البيئية، وتفعيل برامج التوعية والتثقيف وتعريف الرأي العام بالواجبات البيئية التي ينبغي على الإنسان القيام بها

  • عبد الحميد جمعة: 7 أفلام قادرة على تغيير الوعي البيئي

    الفرق بيني وبين أي شخص أصغر مني هو عامل الخبرة، فأنا عشت وعرفت أكثر منه، إلا أن السينما تختصر كل هذه التجارب، وتعلمك وأنت في مكانك. إذ يمكن لك أن تعيش السعادة والحزن، وتتعلم وتفرح وتبكي، وأنت في الصالة المظلمة خلال ساعة ونصف الساعة

  • سارة المدني: التوعية البيئية واجب وطني

    منذ بدأت مهنتي في تصميم العباءات، أخذت على عاتقي مهمة إدخال الموضة إلى عالم المرأة العربية، وأن أغير النظرة ليس إلى نمط ملابسها فقط، إنما إلى العباءة التي ترتديها، والتي هي من أنماط حياتنا التراثية

  • حسين لوتاه: هدفنا أن تكون دبي الأكثر استدامة في العالم

    أن تكون دبي المدينة الأكثر استدامة بيئياً هذا ما نسعى له من خلال خدماتنا في بلدية دبي عبر المشروعات والأعمال والمبادرات التخصصية للبيئة والمجتمع، التي تنعكس على تطور دبي ونموها

  • عبد الله الشاعر يدعو إلى قائمة بيضاء بأسماء المحافظين على البيئة

    دعا عبد الله الشاعر، مدير مركز دبي الدولي للكُتّاب، إلى تحفيز وتشجيع كل من يحافظ على السلوكيات البيئية

  • لميس حارب: البلاستيك الحيوي صديق البيئة

    لا يوجد مادة في الطبيعة يمكن إعادة تدويرها بشكل دائم، إذ لا بد أن يتم التخلص منها أو حرقها في نهاية المطاف، وهذا لا يعتبر صديقاً للبيئة بشكل كاف

  • الشيخ الدكتور محمد مسلم بن حم العامري: الحفاظ على البيئة اهتمام أصيل

    البيئة هي قضية موروث من الماضي عاشها أجدادنا في حياتهم السالفة؛ فهم أول من بذلوا الجهود منذ القدم للمحافظة على البيئة والتراث والحياة البدوية الأصيلة، فالماضي جزء لا يتجزأ من حياتنا، وما نحن عليه اليوم هو استمرار لفكرهم

  • نواف الجناحي: البيئة في السينما من لحم ودم

    السينما بحاجة للبيئة على الدوام، لأنها تستقي مواضيعها من البيئة المحيطة، فكل شيء من واقع وخيال ومواقف وعلاقات إنسانية تستمدها منها

  • عبدالله الشاعر: الكتاب أنبل صناعة معرفية

    يعتبر البعض أن صناعة الكتاب هي صناعة ملوثة للبيئة من خلال ما تستهلكه من أشجار، لكنها في الحقيقة من الصناعات القليلة التي تحمل غرضاً سامياً، ولو قمت بمقارنتها بغيرها فإنها تعد من الصناعات النبيلة

  • سمية السويدي: النظافة أسلوب حياة

    أقوم وعائلتي بفرز البلاستيك والزجاج وبقية النفايات الأخرى في وعاء إعادة التدوير، ويطفئ أطفالي المصابيح والتكييف عند خروجهم من الغرفة. إنه أسلوب حياة تربيت عليه وأنقله إلى أبنائي

  • محمد الزرعوني: لا للمراسلات الورقية نعم للإلكترونية

    خلال ممارستي رياضة المشي أستشعر خطر عوادم السيارات على الصحة، وهدفي من ممارسة الرياضة في الخارج هو استنشاق الهواء النقي، ولكن الازدحام المروري وكثرة السيارات تحول دون ذلك

  • فايز السعيد: الطبيعة تفجّر ألحاني

    جميل أن نتبادل النصائح بين بعضنا بعضاً لحياة صحية أكثر أمناً واستقراراً، بناءً على قناعة كل واحد فينا، لذا ابدأ بنفسك، غيّر بيئتك وعاداتك، وممارساتك الحياتية.

  • نايلة الخاجة: البيئة قضية دسمة سينمائياً

    خلال عملي في الإخراج أو الإنتاج لم أكن أركّز بشكل أساسي على قضايا البيئة برغم أنها مواد دسمة سينمائياً، ولكن كنت أتطرق إليها بطريقة غير مباشرة. كنت أهتم أكثر بالأشخاص والصراع القائم بين الطبقات الاجتماعية والثقافية والبيئة الشعبية بما تحويه من عادات وتقاليد، والاهتمام ينصب أيضاً على «كاركتر» الشخصية إن كان مدخناً ومهملاً ويتعاطى المخدرات، أو أن كان على النقيض صالحاً وملتزماً؛ فأبرز تعامله مع محيطه من أشخاص وبيئة.

  • رفيعة الهاجسي: أعدت الاعتبار لملابس البيئة الإماراتية

    لا يوجد علاقة مباشرة بين الجمال والبيئة، لكن يمكن لعارضة الأزياء أن تصنع تأثيراً كبيراً على متابعيها للتوعية بقضايا البيئة، من خلال نشر موضوعات توعوية للجمهور، وعلى الشخصيات المعروفة أن تكون ضمن هذه الحملات المجتمعية، وأن تكون سفيرة للخير والجمال والبيئة أيضاً.

  • مطر بن لاحج: مغرم بتفاصيل الحياة

    لا شيء يعلو على الطبيعة بمكوناتها وطقوسها وخيراتها، لهذا أنا فنان مغرم بتفاصيل الطبيعة والحياة البسيطة بدون كهرباء ولا أنوار ولا أصوات، أعود إلى ذاتي، حتى أنني في أغلب الأوقات أكون في مكان مظلم، يشعرني بالهدوء بدون إضاءة أستلهم أفكاري بصفاء وحالات جديدة.

  • ضرار بالهول: الإماراتيون أكثر شعوب العالم اعتزازاً بالهوية الوطنية

    أثرت المتغيرات السياسية في الفترة الماضية في اعتزاز الفرد بهويته الوطنية سواء بسبب تدخلات الغرب، أو العولمة مما أفقدهم الهوية والاعتزاز، إلا أن هدفنا هو إعداد جيل جديد، وأن نجعل المواطن الإماراتي يعتز بهويته الوطنية، وعنده قناعة بالمبادئ والقيم الإماراتية الأصيلة.

  • جلال لقمان: الإسراف يقتلني

    من المهم بنظري نشر ثقافة التوعية البيئية بلغات الأوردو والفلبيني مثلاً، وأقترح طباعة تنويه على القناني الزجاجية والبلاستيكية تدعو مستخدمها إلى إعادتها واسترجاع جزء من قيمتها بالتعاون مع البلديات.

  • خلود ثاني: أستلهم دبي في تصاميمي

    تم اختياري خلال العام الماضي لأكون واحدةً من المصممات اللاتي سيعرضن مجموعاتهن في إيطاليا بدعوة من مؤسسة مرموقة للأزياء، وقدمت مشروعاً خاصاً تستخدم فيه تقنية القطع بالليزر وجلد الجمل، وكانت مفاجأةً لهم استخدام مواد محلية في منصة أزياء عالمية.

  • اللواء خميس مطر المزينة: طريقنا تنيره رؤية 2030

    تحرص شرطة دبي على اتخاذ بعض الإجراءات الفعالة لحماية البيئة ومواردها كإطفاء الأنوار في الإدارات العامة ومراكز الشرطة لتخفيض استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى المشاركة في المبادرات الرامية إلى ترشيد استهلاك الطاقة وتوعية المجتمع بأهمية حماية موارد الطبيعة، والمحافظة على كوكب الأرض من التغيرات المناخية.

الأكثر قراءة

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • الفيتوري الرحال

    بين الإحباط والأمل، بين محاولات القبض على الجذور والجنوح إلى الانعتاق خاض الفيتوري تجربة حياتية تراوح بين الخيبات

  • الصمت حكمة!!

    بدأت ملامح تحديد أبطال الدوريات في دولنا بالمنطقة، حيث أصبح معروفاً لدينا في الإمارات، أن البطل هو الفريق العيناوي،

  • البركان الذي خمد !!

    الهبوط إلى دوري الهواة وتوديع دوري المحترفين ليس نهاية العالم، هذا كلام أتفق معه من ناحية المبدأ، فالحياة هكذا، كر وفر،

  • قواتنا المسلحة فخر دائم ونهج ثابت

    زيارة ميمونة بمعنى الكلمة قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات

  • الانتصار خيارنا الوحيد

    «خيارنا الوحيد هو الانتصار في امتحان اليمن لصالح منبع العروبة والمنطقة»، هذا ما قاله صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل

  • تأملات في أزمة مصر الاقتصادية

    ملامح الأزمة الاقتصادية في مصر كثيرة، وتكاد تلمس كل جوانب الاقتصاد: معدل نمو الناتج القومي (والدخل) انخفض بشدة في

  • دروس العاصفة!

    ما أكثر الدروس التي يفترض أننا في مجلس التعاون الخليجي تعلمناها منذ انطلاق عاصفة الحزم في 26 مارس، وهي في معظمها تذكير

  • جاءت رحلة الصيف

    كان الحديث الدائم في وسائل الإعلام المتعددة هو عن الربيع، وكأنه سيحدث المعجزات في الواقع العربي، سواء في شماله وجنوبه

  • البيانات الضخمة واستشـراف المستقبل

    أصبح علم استشراف المستقبل من العلوم الاستراتيجية المهمة للمؤسسات والدول التي تضع خططها المستقبلية بناء على قراءة علمية

  • بين اليأس والأمل

    تفرض رحلة الأمل على الإنسان صراعا أبدياً، مع نفسه ومع الآخرين، ينطلق من دوافع ثلاثة أساسية: أولها أن قدرته على تحقيق

  • نظرية الأواني المستطرقة

    التطرف والإرهاب والعمالة للأجنبي والاحتجاجات العنيفة.. كلها ظواهر اجتماعية سالبة ومدمرة، تنشأ عادة من اليأس الناجم

eSuggestion eComplain eComplain eSuggestion
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

صور تحكي

  • فوز مستحق

    اليخت وايتهوك يفوز في سباق أنتيغوا جولة البحر الكاريبي من تحدي بانيراي لليخوت الكلاسيكية. المركب الخشبي الرائع وايتهوك