أثينا..حاضنة تاريخ وموطن فلاسفة

أثينا تستقطب السياح من أنحاء العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أماكن قليلة، إن وجدت، هي التي يمكنها أن تتباهى أمام أوراق الاعتماد التاريخية والثقافية التي تملكها العاصمة اليونانية أثينا. هي أقدم عاصمة في أوروبا، وموطن للكثير من الفلاسفة والكتاب المسرحيين العظماء في فترة الثلاثة آلاف عام الماضية، وموقعها بين أقدم المدن في العالم.

تتمتع أثينا بموقع متميز، فهي تقع جنوب اليونان على سهل أتيكا بين نهري إليسوس وكيفيسوس، محاطة من ثلاث جهات بسلسلة جبال وهم: هيميتو و بينديلي و بارنيثاس. تتمتع أثينا بمناخ متوسط شبه استوائي إذ تشرق الشمس طوال العام. لذا فمناخها هو الأفضل في أوروبا بأكملها.

تمثل أثينا التحاما كاملا بين المجتمعات القديمة والحديثة، وتلتقي فيها بقايا اليونان القديمة التي بنيت في وقت مبكر من القرن السادس قبل الميلاد، وتشمل هذه المواقع الأكروبوليس وأغورا ومعابد زيوس وبوسيدون على سبيل المثال، جنباً إلى جنب مع الهياكل الأنيقة والحديثة التي تم بناؤها مؤخراً، بما في ذلك المترو الجديد ومختلف الفنادق والمطاعم. ولا تزال أثينا مدينة فعالة بينما يشاد بتاريخها وماضيها العريق.

حياة في أثينا

يبلغ عدد سكان أثينا 3.7 ملايين نسمة، وهم متنوعون بين سكان أصليين ومهاجرين من ألبانيا وتركيا وأرمينيا وبلدان أخرى من أوروبا الشرقية، ويدينون بالمسيحية والإسلامية واليهودية. وتدر الحياة السياحية على المدينة مبالغ طائلة لشهرتها السياحية والدينية.

والمدينة مهد الألعاب الأولمبية وكانت تتمنى أن تقام بها دورة الألعاب الأوليمبية، ويتمتع سكانها اليوم بمستوى معيشة مرتفع نسبياً، رغم مرورهم في السنوات الأخيرة بأزمة مالية عاصفة.

فأثينا واحدة من أكثر المدن السياسية في أوروبا والشعب الأثيني هو من أكثر الشعوب المهتمة بالسياسة في أوروبا كلها، وهم أيضا ودودون ومرحون للغاية، ويتجلى هذا في حبهم للرقص والغناء اليوناني والحماس عند احتفالهم بأعيادهم.

خيارات سياحية

في أثينا تتعدد خيارات السياحة بين الحديث والقديم وبين التسوق والمقاهي والجبال والمسارح والمتاحف، فهي مدينة لا ينتهي بها التعارف مهما كثرت الزيارات لها، وهناك دائما الجديد المدهش والمبهر، لكن ينصح كل سائح لهذه المدينة لا تفوت زيارة مسرح ديونيسوس، وهو مسرح يعود تاريخه إلى القرن الرابع قبل الميلاد وكان الغرض منه استيعاب المسرحيين في ذلك الوقت.

أما اكروبوليس فهو أحد أشهر المواقع القديمة في أثينا، وهذه التحفة الأثرية يمكن رؤيتها من أي مكان في أثينا، وبريكليس هو اليوناني الشهير المسؤول عن تحول الأكروبوليس إلى مدينة للمعابد.

وأكثر هذه المعابد شهرة هو معبد البارثينون وهو معبد مبني من الرخام ويعتبر موطناً لتمثال أثينا، ومنه إلى الإريكثيون وهو معبد آخر من هذه المعابد، وتفرد هذا المعبد ينبع من حقيقة أنه لا تدعمه أعمدة بل ستة تماثيل لعذارى، ويستحق متحف الأكروبوليس الزيارة، حيث إنه يضم مجموعة متنوعة من المنحوتات، ويمكن زيارته يوميا دون إجازات مقابل 6 يورو.

التسوق

السوق المركزي مزار مهم جداً سواء للتسوق أو معرفة الثقافة اليونانية الحياتية، وهومكان مثير للاهتمام، أما سوق اوكوتكسينيا فيباع فيه البضائع اليونانية التقليدية الجميلة، وتعكس السلع التصاميم اليونانية التقليدية، كما يوجد بالطبع أسواق حديثة ومراكز تجارية تبيع الملابس الحديثة، والماركات المعروفة مثل أي مدينة أوروبية.

وتساعد قلة عدد الأسواق التجارية الكبيرة والمولات على زيادة متعة إجراء تسوق في أثينا وإتاحة الفرصة لرؤية الأحياء القديمة والشعبية نظرا لتواجد معظم المحلات في تلك المناطق. أما المتاجر الراقية فتتواجد في كولوناكي أو في كيفيسيا.

وقت الزيارة

الوقت الأنسب لزيارة أثينا هو في شهور مارس وأبريل ومايو وأكتوبر. حيث يكون الطقس مثاليا في هذه الأشهر وتكون المدينة غير مكتظة بالسياح، بالإضافة الى ان هذا الجو يسمح للزوار باستكشاف هذه المدينة القديمة إلى أقصى درجة ممكنة. ويتميز شهرا يونيو وأغسطس بارتفاع درجات الحرارة وفي كثير من الأحيان يصبح الجو حارا بدرجة لا تطاق.

 

نصائح

معالم ينصح بزيارتها

هناك العديد من المعالم التي ينصح بزيارتها عند الوصول إلى اثينا منها :

 

حي بلاكا التاريخي

من أشهر المناطق وأقدمها في أثينا يقع أسفل جبل الأكروبوليس يضم عمارات كلاسيكية والعديد من المتاحف، كما أنه يستقطب آلاف الزوار من السياح.

 

المتحف الأثري الوطني

يعرض المتحف الوطني في اثينا التاريخ اليوناني حيث يضم آلاف القطع الاثرية المكتشفة في مواقع مختلفة من اليونان، وتشتمل المعروضات في المتحف المقابر الملكية والتماثيل والمجوهرات والقطع الفخارية وغيرها.

 

معبد زيوس الأولمبي

يعتبر هذا المعبد الأثري أكبر معبد في اليونان وهو من أشهر الاماكن السياحية في اثينا. بدأ بناء معبد زيوس الأولمبي في القرن السادس قبل الميلاد وانتهى عام 131 ميلادية أي بعد حوالي 700 عام بأمر من الامبراطور الروماني هادريان.

 

ساحة سينتاجما

هي الساحة الأكثر أهمية في أثينا إذ إنها مزدحمة باستمرار من السكان المحليين والسياح على حد سواء. تضم الساحة مبنى البرلمان اليوناني كما أنها تعتبر محطة لانطلاق الرحلات السياحية الى اهم معالم الجذب في المدينة.

Email