بعد إعفاء مواطني الدولة من التأشيرة .. ماذا تعرف عن بيلاروسيا؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أنه أصبح بإمكان مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة السفر إلى جمهورية بيلاروسيا دون الحاجة لاستخراج تأشيرة مسبقة والبقاء فيها لمدة لا تتجاوز 30 يوما.

https://media.albayan.ae/inline-images/2632621.jpgوأوضح أحمد سعيد الهام الظاهري الوكيل المساعد للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي أن الوزارة استلمت مذكرة رسمية من سفارة جمهورية بيلاروسيا لدى الدولة تفيد بأن الرئيس ألكسندر لوكشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا وقع قرار إعفاء مواطني الدولة حملة جواز السفر الخاص ولمهمة والعادي من تأشيرة الدخول المسبقة إلى أراضي بيلاروسيا وأن القرار دخل حيز التنفيذ يوم 29 أبريل الماضي.

ماذا تعرف عن بيلاروسيا؟
روسيا البيضاء أو بيلاروسيا دولة داخلية في أوروبا الشرقية، وهي دولة حبيسة لا توجد لها حدود بحرية، يحدها من الشمال الشرقي والشرق دولة روسيا الاتحادية، ومن الجنوب أوكرانيا، ومن جهة الغرب بولندا وليتوانيا، وإلى الشمال الغربي توجد دولة لاتفيا.

https://media.albayan.ae/inline-images/2632622.jpgعاصمتها مينسك ومن المدن الرئيسية الأخرى بريست وغرودنو وغوميل وموغيلوف وفيتيبسك.

تشكل الغابات 40% من مساحة البلاد البالغة 207,600 كم2. أقوى قطاعاتها الاقتصادية الزراعة والصناعة.

افتقرت روسيا البيضاء لفرصة خلق هوية وطنية مميزة لعدة قرون بسبب خضوع أراضيها الحالية لدول عدة مختلفة عرقياً، بما في ذلك إمارة بولوتسك ودوقية ليتوانيا الكبرى والإمبراطورية الروسية والكومنولث البولندي الليتواني.

https://media.albayan.ae/inline-images/2632623.jpgتشكلت الجمهورية البيلاروسية الشعبية (1918-1919) وما لبثت أن أصبحت إحدى الجمهوريات المكونة للاتحاد السوفييتي تحت اسم جمهورية بيلاروس الاشتراكية السوفياتية.

تم توحيد البلاد بحدودها الحالية عام 1939 عندما منحت الأراضي التي أقيمت عليها الجمهورية البولندية الثانية للاتحاد السوفييتي وفقًا لأحكام ميثاق مولوتوف ريبنتروب، وألحقت بروسيا البيضاء السوفييتية.

https://media.albayan.ae/inline-images/2632624.jpgتضررت البلاد بشدة جراء الحرب العالمية الثانية حيث فقدت خلالها روسيا البيضاء نحو ثلث السكان وأكثر من نصف مواردها الاقتصادية؛ ثم أعيد بناء الجمهورية في سنوات ما بعد الحرب.

نظرًا لأثر الحرب العالمية الثانية، أصبحت جمهورية بيلاروس الاشتراكية السوفييتية عضوًا مؤسسًا للأمم المتحدة جنبًا إلى جنب مع الاتحاد السوفييتي وجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفييتية.

أعلن برلمان الجمهورية سيادة روسيا البيضاء يوم 27 يوليو 1990، وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي، أعلن الاستقلال في 25 أغسطس 1991.

https://media.albayan.ae/inline-images/2632625.jpgألكسندر لوكاشينكو هو رئيس البلاد منذ عام 1994 وتحت رئاسته وعلى الرغم من اعتراض الحكومات الغربية، فقد نفذ سياسات الحقبة السوفييتية مثل ملكية الدولة للاقتصاد. منذ عام 2000، وقعت روسيا وروسيا البيضاء معاهدة للمزيد من التعاون مع بعض التلميحات لتشكيل دولة اتحادية.

يقيم معظم سكان روسيا البيضاء في المناطق الحضرية المحيطة بمينسك وغيرها من عواصم الأوبلاستات (الأقاليم) المشكلة للبلاد.

https://media.albayan.ae/inline-images/2632626.jpgأكثر من 80% من السكان هم من البيلاروس مع أقليات كبيرة من الروس والبولنديين والأوكرانيين.

منذ إجراء استفتاء شعبي في عام 1995، أصبحت اللغتان الرسميتان في البلاد البيلاروسية والروسية. لا يعلن دستور روسيا البيضاء الدين الرسمي على الرغم من أن الدين الرئيسي في البلاد هو المسيحية الأرثوذكسية الروسية. ثاني الأديان هي المسيحية الكاثوليكية بعدد أتباع أقل بكثير ولكن يتم احترام عيدي الفصح والميلاد رسميًا وتعتبر أعيادًا رسمية.

https://media.albayan.ae/inline-images/2632627.jpg
تشتهر العاصمة مينسك بعلاجاتها المميزة وبها منتجع صحي استجمامي، يتيح من خلال توفير أماكن سكنية لزواره فرصة الجمع ما بين العلاج والاستجمام في الوقت نفسه.

يقدم المنتجع الصحي باقة منوعة من العلاجات في مرافقه المتعددة، والتي لا تقتصر على غرف وأجنحة العلاج المزودة بأحدث التكنولوجيات والوسائل، بل تتعداها لتشمل وسائل ترفيهية كالصالون وصالة رياضية متعددة الاستخدامات، وحوض سباحة، وغيرها، جامعاً بذلك العلاج والاستجمام تحت سقف واحد.

يذكر أن فكرة المنتجع جاءت بعد اكتشاف مياه طبيعية في موقعه تشفي من أمراض مختلفة، ومن أشهرها السكري، وعليه تم تمديد الأنابيب الكفيلة بإخراجه وإنشاء أماكن ليقصدها الزوار، ومن ثم اتسع ليصبح المنتجع الصحي ذا الخدمات العلاجية والاستجمامية.

https://media.albayan.ae/inline-images/2632628.jpgوعلى الجانب الآخر لعبت الثروة الحيوانية  في مينسك دوراً مهماً في نهضة اقتصادها، وذلك عن طريق تصدير اللحوم على اختلافها إلى جانب منتجات الألبان، وتحتضن العاصمة واحدة من أكبر المنشآت الخاصة بتربية الدواجن والأبقار، والتي منحت الميزة العالمية التي تجعل منتجاتها ملائمة للتصدير في الدول الأوروبية.

أسهم حصول «ديزيرزهينسكي»، التي تقوم بإنتاج ‬9000 لتر حليب في السنة، شهادة ذبح جزء من منتجاتها بالطريقة الإسلامية من دار للإفتاء في روسيا في انتشارها هذا، إلى جانب ابتعادها عن استخدام الحقن واعتمادها على سير العمليات الإنتاجية بشكلها الطبيعي.

استثمرت الشركة شهرتها بالاستثمار في المجال السياحي، وذلك عن طريق القيام بإنشاء مشروع سياحي عائلي يتوزع ما بين «شاليهات» تطل على بحيرة صناعية مرفقة بحمامات خاصة «السونا الروسية»، هذا إلى جانب حديقة حيوان مفتوحة تضم مجموعة واسعة من الحيوانات، بالإضافة إلى خنادق موزعة بالقرب منها عبارة عن متاحف تجسد حياة الجنود وممارساتهم، وذلك بواسطة نماذج حقيقية من الأدوات والأغراض الخاصة بهم.

يعد المجال السياحي في مينسك من أغنى المجالات ذات الوزن في اقتصاد الدولة، الأمر الذي ينعكس في معالم سياحية منوعة يتقدمها متحف «الفنون الوطني» الذي دشن في عام ‬1939، ويضم، رغم نهب قطع كثيرة منه خلال الحربين العالميتين توجد اليوم في ألمانيا وروسيا، ‬30 ألف قطعة يعرض منها فقط ‬10٪.

https://media.albayan.ae/inline-images/2632629.jpgتشكل مقتنيات المتحف الـ‬30 ألفاً إرثاً فنياً وتاريخياً غنياً يعود إلى قرون مختلفة، تتوزع ما بين لوحات منوعة، منها «البورتريه» لشخصيات معروفة كأفراد من العائلات المالكة، ويبلغ تأمين كل لوحة مليوناً ونصف المليون يورو، هذا إلى جانب تحف ومنحوتات، بالإضافة إلى أقمشة تقليدية وغيرها، ومجموعة من الأواني الزجاجية والكاسات التي تمثل الفن الحديث.

وإلى جانب المتحف والأماكن السياحية المغلقة في مينسك كالكنائس المختلفة، هناك الأماكن السياحية المفتوحة التي تستثمر الظروف الجوية في خدمة طبيعة خدماتها، ومن أبرزها مشروع «سيليجي» المدشن في العام ‬2006، والذي يضم منطقة كبيرة لممارسة التزلج، وغيرها من الألعاب الرياضية التي تختلف وتتنوع باختلاف الفصول، والتي خصصت لها كذلك قاعة متعددة الاستخدامات.

ولا يقتصر مشروع «سيلجي» على توفير أكبر وأفضل التلال الطبيعية في «بيلاروسيا» لممارسة رياضات التزلج على اختلافها فحسب، إلى جانب فرصة الاستمتاع بالقيام برياضات أخرى، بل يتعداه إلى توفير مجموعة من المرافق تتوزع ما بين «شاليهات»، و«حمامات السونا الروسية»، المنتشرة في «بيلاروسيا»، هذا إلى جانب فندق يضم مركزاً صحياً يوفر مجموعة من العلاجات وفرص الاستجمام لزوار المشروع والفندق كذلك.

Email