هندسة معمارية ساحرة في براغ وكارلوفي فاري مقصد علاجي

التشيك.. لوحة فنية وواحة سكينة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حافظت مدينة براغ، عاصمة الجمهورية التشيكية، على تاريخها وآثارها ومبانيها القديمة بشكل قل نظيره. فالزائر إليها يشعر وكأنه في حضرة متحف في الهواء الطلق أو جزء من لوحة فنية. مدن قليلة حول العالم تحتوي على هذا الكم الهائل من التاريخ والفنون في كل حي وبناء تتناغم مع الطراز الحديث للمدينة التي تقع وسط أوروبا. وفي العام 1992 تم تسجيل قلب المدينة الأثري ومساحته 866 هكتاراً في سجل الآثار الثقافية والطبيعية العالمية لمنظمة «اليونسكو».

وتقدم براغ انطباعات لا تنسى بمجرد التنزه في شوارعها المرممة من طراز البناء المبهرج وطراز الروكوكو والفن الجديد. وفي المناطق المحيطة بالآثار المهمة، يمنع دخول السيارات. ولذلك، يمكن المشي فيها والتمتع بالتاريخ والحاضر وهما يلتقيان سويةً، بينما تعتبر الميزة الأكبر قرب الأماكن السياحية والتاريخية من بعضها البعض إلى درجة أنه يمكن زيارتها جميعاً سيراً على الأقدام، خاصةً أن جو براغ في الصيف معتدل ولطيف إلى حد بعيد.

ولا تقدم براغ جمال التراث التاريخي فحسب بل كذلك حياة ليلية متنوعة بمطاعمها ومقاهيها المنتشرة على الأرصفة في الساحات والأزقة الضيقة. أينما تطلعت، ستجد القلاع والكنائس القوطية والأبراج والحصون والحدائق الغناء والجسور وحتى مراكز التسوق الحديثة الضخمة.

جسر تشارلز

ومن أشهر تلك الجسور «جسر تشارلز» على نهر فلتافا المبني من الحجر البوهيمي على الطراز القوطي بطول 515 متراً وعرض حوالي عشرة أمتار. وبدأ بناؤه بأمر من الملك تشارلز الرابع في 1357 وانتهى في 1402. ويصل الجسر البلدة القديمة بقلعة براغ وينتشر فيه العازفون والفنانون البوهيميون وباعة التذكارات ويعج بالسياح من كل حدب وصوب، وفيه بقعة يعمد هؤلاء إلى لمسها كتعويذة ولها قصة ذات مغزى.

فقد تم إلقاء النائب الاسقفي يان نابومتسكي من الجسر في 1393 لأنه رفض الافصاح عن اعترافات ملكة بوهيميا له وما قيل عن خيانتها للملك، فكان عقابه الموت. وفي أواسط القرن 18 تم اعلانه قديساً وطنياً.

وفي تلك البقعة، تم تثبيت صليب صغير من النحاس ذات خمسة نجوم. وبحسب المعتقدات، يمكن لكل من يضع يده على المكان بحيث يلمس كل صابع أحد نجومه الخمسة أن تتحقق له كل أحلامه. كما يلمس الزوار النقوش البارزة على تمثال القديس يان نابومتسكي لاكتساب الحظ السعيد.

ساعة براغ

وفي المدينة القديمة، لا يمكن للسائح أن يمر فيها من دون أن يتوقف أمام الساعة الروزنامية القديمة، حيث ترجع إلى القرن الخامس عشر الميلادي وتقع في البرج القوطي لدار البلدية. وفي الساعة، أربعة مؤشرات للوقت.. الأول لقياس الوقت في وسط اوروبا والثاني لقياس الوقت التشيكي قديماً..

حيث تحسب بداية اليوم من لحظة غروب الشمس. أما الثالث، فيستخدم لقياس الوقت البابلي الذي يحسب فيه اليوم من شروق الشمس الى غروبها. أما المؤشر الرابع، فهو للقياس الفلكي للنجوم.

ويأتيها السواح ليشاهدوا دقات الساعة التي تحتوي على اسطرلاب وصفائح للشمس والقمر وحجرة تخرج منها تماثيل تعبر عن تاريخ ومعتقدات تلك الفترة، بالإضافة إلى رموز فلكية غامضة لم يستطع الفلكيون حتى اليوم تحليلها. وفي رأس كل ساعة، بإمكان المرء أن يتمتع بدقاتها وعرض التماثيل التي تخرج منها وهتافات السواح المترافقة معها.

ميدان فاتسلافسكي

بعد ذلك، باستطاعة الزائر أن يتوجه إلى المدينة الجديدة وتحديداً ميدان فاتسلافسكي القريب من ميدان البلدة القديمة. ويحتوي على العديد من المطاعم والمتاجر والمقاهي. وبالقرب من الساحة، متحف مخصص للحقبة الشيوعية وفضح مساوئها. وما يزيد من بهاء الميدان هو تمثال القديس فاتسلاف الذي شيد العام 1913 ويصوره وهو يمتطي فرساً.

قلعة براغ

أما قلعة براغ، فهي من أكبر قلاع العالم ومقر الحكام في التشيك على مر العصور من زمن حكام المنطقة الرومان وملوك بوهيميا وحكام العهد الشيوعي حتى حكام فترة ما بعد الشيوعية. وتقع في الجزء الشرقي من براغ وتحديدا في حي القلعة التاريخي. وتعتبر من أشهر الوجهات المقصودة من قبل السياح، حيث تقع في أعلى تلة تطل على منظر خلاب للنهر والمدينة.

وشيدت القلعة بطول سبعة ملاعب كرة قدم وتمتد من الشرق إلى الغرب لتشمل ثلاث ساحات. وتحتوي على كنيسة القديس فيتوس بلونها الأسود المهيب والتي بدأ بناؤها العام 1344.

وإن مشيت إلى البوابة الشرقية لقلعة براغ، ستلاحظ قصر لوبكوفيتس، نسبة إلى العائلة التي تحمل نفس الاسم وهي واحدة من أكبر العائلات النبيلة البوهيمية. ولا يزال الوريث إلى يومنا هذا يدير القصر وعقارات العائلة المنتشرة في التشيك. ويعرض القصر تحفاً ولوحاتٍ قيمة تعود إلى العائلة، فيما تعتبر قاعة المآدب أروع غرفه بتاريخٍ يمتد إلى نحو أربعة قرون.

كارلوفي فاري

وعلى بعد حوالي 130 كيلومتراً غرب براغ، تقع بلدة كارلوفي فاري أو ما يعني «حمام كارل» نسبة إلى تشارلز الرابع (الذي يلفظ أحياناً كارل). فقد أمر تشارلز الرابع ببنائها في 1370. وتشتهر البلدة بنوافيرها الـ12 التي تعتبر مقصداً للمرضى من مختلف أنحاء العالم للعلاج بالمياه المعدنية الطبيعية من مختلف المشاكل الصحية وخاصة السكري والسمنة.

ولكن، لا بد من شراء كأس خاص يباع في المتاجر المنتشرة لتعبئة المياه وشربها، حيث لا يسمح بشربها من كؤوس عادية أو من اليد. ولكل نافورة أو ينبوع درجة حرارة معينة تبدأ من 30 وتنتهي بـ70 مئوية. كما أن لكل منها استطباباً معيناً. وتعرف البلدة بمنتجعاتها العديدة ومراكز التدليك الطبي ضمن باقة من العلاجات تستمر على الأقل لثلاثة أسابيع تستهدف إعادة الحيوية والصحة إلى الجسم وتخليصه من السموم والأمراض.

ولعل أشهرها فندق ومنتجع «غراند هوتيل بوب» الذي ارتبط اسمه بكارلوفي فاري لقرون طويلة على اعتبار أنه أسس العام 1701 وصورت فيه مشاهد أفلام عالمية من بينها «كازينو رويال» وهو ضمن سلسلة جيمس بوند، في حين يستضيف كل سنة مهرجان كاروفي فاري السينمائي الدولي الذي انطلق في 1946.

ويقدم المنتجع أنواعاً مختلفة من العلاجات من قبيل مغطس الملح واستشناق الهواء المكون من الهباء الجوي أو الضبوب مخلوطاً بمياه معدنية وهو مفيد لمشاكل التنفس، فضلاً عن حمام الطين الساخن للاسترخاء وتنقية الجسم.

كما يضم الفندق 228 غرفة وجناحاً تضم أحدث التجهيزات الفاخرة بعضها يمكن وصلها بحيث تصبح مفتوحة على بعضها البعض وتعطي انطباعاً بالرحابة ضمن أجواء من الراحة والخصوصية الفريدة. وقبل مغادرة كارلوفي فاري، احرص على زيارة معمل شركة «موسر» للزجاج العريق بعمرٍ أكثر من 150 عاماً،..

والذي يختص في الكريستال البوهيمي بشهرته التي طفقت الآفاق. وفي جولة عبر المعمل، يمكن للزائر رؤية المراحل التي تمر بها صناعة الكريستال والتحف الزجاجية من مرحلة الصهر بالنار إلى مرحلة التبريد حتى مرحلة النقش والحفر والتزيين التي تكشف مدى براعة يد الإنسان.

وفي متحف المعمل، تعرض نماذج أغلبها قدمت هدايا لزعماء وقادة حول العالم صنعت خصيصاً لهم من «موسر»، حيث يضم المتحف قرابة ألفي قطعة من الكريستال الأبيض والملون. وبعد الجولة، يمكنك شراء المنتجات الراقية في متجر المصنع.

جدار لينون

في شارع فيلكوريفورسكي ناميستري بالعاصمة التشيكية شيد جدار لينون. وتم الرسم على هذا الجدار احياءً لذكرى مطرب الروك جون لينون الذي كان مناهضاً لتشيكوسلوفاكيا الشيوعية. وتم طلاؤه مراراً. وتكراراً. وفي كل مرة، تقوم الشرطة السرية بتنظيفه وإزالة الرسومات والكتابات عنه. البيان

موقع براغ

تقع براغ وسط أوروبا وتبعد حوالي 600 كيلومتر عن البحر البلطيقي و700 كيلومتر عن بحر الشمال و700 كيلومتر عن البحر الابيض المتوسط. وهي قريبة جداً من مدن الدول الأوروبية المجاورة. فهي تبعد 300 كيلومتر عن فيينا وعن براتسلافا 320 كيلومتراً، وحوالي 350 كيلومتراً عن برلين. البيان

Email