غابات وشواطئ ومتنزهات سياحية

نيجيريا جمال فطري ومحميات طبيعية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتبر نيجيريا واحدة من الدول القليلة التي تجمع بين الجمال الفطري المتمثل في الطبيعة الخلابة والمحميات الرائعة والثروات الضخمة حيث تأتي في مقدمة الدول الإفريقية المصدرة للنفط، كما يوجد بها أكثر من 250 مجموعة عرقية. وتقع نيجيريا غرب القارة الإفريقية وهي اكبر دول افريقيا من حيث عدد السكان ويسكنها 135 مليون نسمة وعاصمتها ابوجا.

مظاهر جغرافية

تتنوع مظاهر السطح بنيجيريا فتنقسم التضاريس بها إلى عدد من المناطق والأقاليم، فتقع سهول سكوتو في الجزء الشمالي الغربي وتجري بها عدة أنهار، وتفيض في موسم الأمطار، وتتميز هذه المنطقة بخصوبة تربتها فتكثر بها المزارع، إلا أن الفيضانات قد تكون شديدة فتتسبب في كوارث مدمرة.

وتمتد منطقة حوض تشاد عبر الجزء الشمالي الشرقي من نيجيريا جنوبي بحيرة تشاد، وغربيها ويضم هذا الحوض الكثبان الرملية والتي تتحول أجزاء منها في موسم الأمطار إلى مستنقعات، إلا أنه في بعض الأوقات التي ينعدم فيها المطر تصاب هذه المناطق بموجات شديدة من الجفاف، وتغطي السهول الشمالية العالية، ما يقرب من 20 ٪ من مساحة نيجيريا، وتعد هذه السهول منبعاً لعدد من فروع نهر النيجر، مثل انهار الكونجولا، السكوتو، الكواندا.

المدن والسياحة

مثل باقي الدول الإفريقية تزخر نيجيريا بالعديد من مقومات الجمال الطبيعي، فتزخر بالنباتات والغابات والمعالم الطبيعية الساحرة، وقد عمل المسؤولون في نيجيريا على إعادة تنشيط للسياحة، وإبراز معالمها، وتتنوع أشكال السياحة بنيجيريا ما بين الشواطئ الممتدة في الجزء الجنوبي من البلاد، ومتنزهات الحياة البرية، هذا بالإضافة إلى العديد من المهرجانات التي تعقد بها.

ثروات طبيعية

وتزخر نيجيريا بالعديد من موارد الثروة الطبيعية مثل النفط والقصدير والكولومبيت، اللحديد، الفحم، الحجر الجيري، الرصاص والزنك، الغاز الطبيعي، الطاقة المائية. وكلما اتجهت جنوبا تكثر الغابات وتزداد كثافتها.

استثمارات ضخمة

ووفقا للمدير العام لمؤسسة التنمية السياحية بنيجيريا اتونبا اولشيجن رانسيوي فان بلاده تسعى لجذب استثمارات تقدر بـ200 مليار دولار في مجالات الفندقة والسياحة والمواصلات والمنشآت الرياضية من سوق السياحة العربية المنعقد في دبي. وتتمتع البلاد بالعديد من العوامل التي تجعلها جاذبة للاستثمار، وأنها تريد توفير فرص الاستثمار الهائلة للمستثمرين للقيام بمشروعات ناجحة.

وأضاف رانسيوي "ان التحدي الأكبر الذي يواجه نيجيريا هو مشكلة الأمن والتي تزعج المستثمرين وتجعلهم يفكرون جليا قبل القيام بمشروعات ، ومع ذلك فإن الحكومة النيجيرية تعمل كل ما في وسعها من أجل حل مشكلة خوف المستثمرين ، وهي تؤكد لهم أن نيجيريا مازالت آمنة ومن الممكن القيام بمشروعات ضخمة فيها.".

وأكد مسؤول السياحة النيجيرية أن بلاده مستعدة لتقديم ضمانات للمستثمرين لتشجيعهم على القيام بمشروعات ناجحة وهي تؤكد لهم ان المشروعات الاستثمارية ستعود بالنفع عليهم وعلى نيجيريا أيضا.

متنزهات عديدة

من المتنزهات الموجودة بنيجيريا متنزه "يانكاري العام"، وهو عبارة عن منتجع سياحي ومحمية طبيعية، يقع في ولاية باوتشي غرب إفريقيا، وتضم أشكالا كثيرة من الحيوانات فنجد بها الأفيال والتماسيح وفرس النهر والأسود وغيرها العديد من الحيوانات المنطلقة في البيئة الطبيعية ما بين الغابات، وتضم هذه المنطقة أماكن لقضاء العطلات والمطاعم وأماكن لعقد المؤتمرات.

ومن المتنزهات الأخرى متنزه "بحيرة كينجي العام"، والذي يضم بدوره أشكالا عديدة من الكائنات البرية من الحيوانات والطيور، ومتنزه "غاشاكا جومتي العام"، وهو اكبر متنزه عام بنيجيريا ويضم العديد من الجبال والوديان وذلك في كل من ولايتي أداماوا، وتارابا، وتغطيه أراض جبلية معشبة وغابة الأمطار الاستوائية، ويضم المتنزه أنواعا من القردة والحيوانات والطيور والزهور كل هذه المناظر الساحرة التي يتمتع بها المكان تشكل عامل جذب للسياح، كما يوجد متنزه "كروس ريفر العام" وهو إحدى المحميات الطبيعية فيضم العديد من الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات وغيرها، ومتنزه "حوض تشاد العام"، ومنتجع "داجونا المائي"، ومتنزه "أويو" القديم.

ماريوت تدير 21 فندقاً جديداً في إفريقيا 2017

 

أعلنت ماريوت الدولية عن عزمها مضاعفة طاقتها الفندقية في القارة الافريقية من خلال ادارة 21 فندقا جديدا.

ووقعت الشركة خلال الاسبوع الماضي اتفاقية مع شركة "سانشاين كونستراكشن" تدير بموجبه أول فندقين لها في إثيوبيا، الأول يحمل علامة شقق ماريوت التنفيذية لمسافري الإقامة المطوّلة؛ والثاني يحمل علامة كورتيارد من ماريوت.وسيقع الفندقان في أديس أبابا، على أن يفتحا أبوابهما في عامي 2014 و2015 على التوالي.

يشكّل الفندقان بواّبة عبور الشركة إلى هذا البلد الواقع في شرقي إفريقيا ومعلماً هاماً في إطار خطط النمو المكثّفة الّتي رسمتها الشّركة لهذه القارّة، ويصبح معهما مجموع عدد الفنادق المعلن عنها الّتي ستنضم إلى مجموعة فنادق ماريوت الدولية في إفريقيا 21 فندقاً بحلول عام 2017.

وقال الرئيس والمدير الإداري لشركة ماريوت الدولية في الشرق الأوسط وإفريقيا، ألكس كيرياكيدس، في المنتدى الاقتصادي العالمي الجاري في أديس أبابا في إثيوبيا، قال إنّ الشركة ستوظّف أكثر من ألفي شخص في السنوات الخمس المقبلة بهدف تلبية حاجات فنادقها المتزايدة في إفريقيا. وصرّح قائلاً إنّ الشركة تعتزم النمو بشكل خاص في بنين والغابون وغانا ونيجيريا ورواندا، مع عدد من الفنادق الجديدة المقرّر افتتاحها على مدى السنوات الخمس القادمة.

وأضاف كيرياكيدس قائلاً: "يسرّنا التوسّع الكبير الّذي تشهده مجموعة فنادقنا في إفريقيا. فهذه القارة تشكّل سوقاً أساسيّاً لتنمية السياحة نظراً إلى الحركة الاقتصادية الناشطة فيها والأضواء الّتي سُلّطت عليها في عام 2010 عندما استضافت كأس العالم لكرة القدم في جنوب إفريقيا.

وفي الواقع، ارتفع عدد الزوار من أنحاء العالم بنسبة 72% (أي مليوني زائر) في دول إفريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى عام 2011، ليبلغ العدد الإجمالي لزوار القارة الإفريقية 50 مليون زائر. وتشير هذه الأرقام إلى إمكانية نمو كبرى لقطاع الفنادق، وجاءت هذه الاتفاقية الّتي سيتبعها المزيد في العام الجاري لتضع شركة ماريوت في الموقع المثالي لاستيعاب أعداد السياح المتزايدة في إفريقيا".

وتوفر فنادق كورتيارد من ماريوت توفّر بيئة مريحة تساعد النزلاء على البقاء على اتّصال مع العالم الخارجي وعلى الحفاظ على عطائهم وتوازنهم.

وسيقع فندق كورتيارد من ماريوت أديس أبابا في شارع كاميرون على مقربة من مطار بول الدولي ومن منطقة الأعمال المركزية، وسيضمّ 209 غرف عصرية وأنيقة التصميم إلى جانب 11 جناحاً وجناحين رئاسيّين. هذا وتمتاز جميع الغرف باتّصال عالي السرعة بشبكة الإنترنت، وقد تمّ تجهيزها بتلفزيون ذي شاشة مسطّحة وعدد من الخزائن.

أمّا على صعيد المطاعم ومرافق التسلية والترفيه، فسيشمل الفندق مطعماً يقدّم ثلاث وجبات يومياً وصالة استقبال ومصطبة للمشاوي عند المسبح. أمّا وسائل الراحة والترفيه، فتشمل مركزاً للّياقة البدنية ومسبحاً خارجياً. وسيضمّ الفندق كذلك قسماً للاجتماعات يمتدّ على مساحة 800 متر مربّع وفيها صالة رقص وغرف اجتماعات.

أمّا فندق شقق ماريوت التنفيذية أديس بابا، فيقع في ساحة مسكل في أديس أبابا، وصُمّم ليستقبل مسافري الإقامة المطوّلة. يضمّ الفندق 104 شقق ويقدّم خدمة متكاملة بخمس نجوم بحيث يوفّر المساحة والجوّ والخصوصية الّتي تميّز السكن الدائم، فضلاً عن الطمأنينة والأمن اللذين تشتهر بهما ماريوت.

ويُقسم الفندق إلى 93 شقّة مؤلّفة من غرفة نوم واحدة و11 شقة من غرفتي نوم، إلى جانب مطبخ كامل التجهيزات ومفروشات عصرية وإنترنت سريع وتلفزيون بشاشة مسطّحة وغسّالة ونشّافة وخزائن داخل الشقة. كما سيحظى سكّان شقق ماريوت التنفيذية بصالة رياضة خاصّة بهم وكذلك بمسبح وصالة استراحة ومطعم صغير يقدّم الوجبات السريعة ومطعم وغرفة اجتماعات مجهّزة الكامل.

وأضاف كيرياكيدس: "يُعتبر مطار بول الدولي المكان الأكثر نشاطاً في شرقي إفريقيا، إذ يستقبل أكثر من 3.5 ملايين زائر في السنة. ومن المتوقّع أن يشهد هذا الرقم نمواً سنوياً بنسبة 13% ليصل إلى 6 ملايين زائر مع حلول عام 2015. وهذا ما يشجّعنا على الوثوق بمدينة أديس أبابا، فضلاً عن العدد المحدود من غرف الفنادق عالية الجودة وارتفاع عدد الخطوط الجوية والنمو الاقتصادي وزيادة عدد سكان المدينة».

وأضاف: "بإنشاء فندقين تابعين إلى علامتي شقق ماريوت التنفيذية وكورتيارد من ماريوت في إثيوبيا، نقترب أكثر إلى تحقيق استراتيجيّتنا المتمثّلة باحتلال موقع الصدارة في إفريقيا مع مجموعتنا المتنوّعة من العلامات كاملة الخدمات".

لاجوس وأبوجا تتناوبان الزعامة الإفريقية

 

تعد مدينة لاجوس هي أكبر المدن النيجيرية، وأكثر مدنها اكتظاظاً بالسكان، وقد كانت لاجوس هي العاصمة النيجيرية وذلك قبل أن يتم اختيار أبوجا لتصبح هي العاصمة الحالية للبلاد، وتعتبر لاجوس العاصمة الاقتصادية للبلاد وبوابة لغرب إفريقيا. ومن المدن الشهيرة أيضاً بنيجيريا إيبادان هذه المدينة التي تأتي في المركز الثاني بعد لاجوس من حيث المساحة، وإيبادان مركز للتجارة والتعليم والمواصلات، هذا بالإضافة لمدن كانو، بورت هاركورت.

وتمثل العاصمة ابوجا روعة المدن هناك فهي مدينة منظمة وحضارية .. طرقاتها وجبالها ومبانيها كأنها قطعة من شرق آسيا لكن سكانها افارقة. والعاصمة السابقة والعاصمة التجارية لاجوس فهي تمتاز بازدحام طرقها باعتبارها مدينة تجارية.

Email