غابات وشواطئ ومتنزهات سياحية

نيجيريا جمال فطري ومحميات طبيعية

تعتبر نيجيريا واحدة من الدول القليلة التي تجمع بين الجمال الفطري المتمثل في الطبيعة الخلابة والمحميات الرائعة والثروات الضخمة حيث تأتي في مقدمة الدول الإفريقية المصدرة للنفط، كما يوجد بها أكثر من 250 مجموعة عرقية. وتقع نيجيريا غرب القارة الإفريقية وهي اكبر دول افريقيا من حيث عدد السكان ويسكنها 135 مليون نسمة وعاصمتها ابوجا.

مظاهر جغرافية

تتنوع مظاهر السطح بنيجيريا فتنقسم التضاريس بها إلى عدد من المناطق والأقاليم، فتقع سهول سكوتو في الجزء الشمالي الغربي وتجري بها عدة أنهار، وتفيض في موسم الأمطار، وتتميز هذه المنطقة بخصوبة تربتها فتكثر بها المزارع، إلا أن الفيضانات قد تكون شديدة فتتسبب في كوارث مدمرة.

وتمتد منطقة حوض تشاد عبر الجزء الشمالي الشرقي من نيجيريا جنوبي بحيرة تشاد، وغربيها ويضم هذا الحوض الكثبان الرملية والتي تتحول أجزاء منها في موسم الأمطار إلى مستنقعات، إلا أنه في بعض الأوقات التي ينعدم فيها المطر تصاب هذه المناطق بموجات شديدة من الجفاف، وتغطي السهول الشمالية العالية، ما يقرب من 20 ٪ من مساحة نيجيريا، وتعد هذه السهول منبعاً لعدد من فروع نهر النيجر، مثل انهار الكونجولا، السكوتو، الكواندا.

المدن والسياحة

مثل باقي الدول الإفريقية تزخر نيجيريا بالعديد من مقومات الجمال الطبيعي، فتزخر بالنباتات والغابات والمعالم الطبيعية الساحرة، وقد عمل المسؤولون في نيجيريا على إعادة تنشيط للسياحة، وإبراز معالمها، وتتنوع أشكال السياحة بنيجيريا ما بين الشواطئ الممتدة في الجزء الجنوبي من البلاد، ومتنزهات الحياة البرية، هذا بالإضافة إلى العديد من المهرجانات التي تعقد بها.

ثروات طبيعية

وتزخر نيجيريا بالعديد من موارد الثروة الطبيعية مثل النفط والقصدير والكولومبيت، اللحديد، الفحم، الحجر الجيري، الرصاص والزنك، الغاز الطبيعي، الطاقة المائية. وكلما اتجهت جنوبا تكثر الغابات وتزداد كثافتها.

استثمارات ضخمة

ووفقا للمدير العام لمؤسسة التنمية السياحية بنيجيريا اتونبا اولشيجن رانسيوي فان بلاده تسعى لجذب استثمارات تقدر بـ200 مليار دولار في مجالات الفندقة والسياحة والمواصلات والمنشآت الرياضية من سوق السياحة العربية المنعقد في دبي. وتتمتع البلاد بالعديد من العوامل التي تجعلها جاذبة للاستثمار، وأنها تريد توفير فرص الاستثمار الهائلة للمستثمرين للقيام بمشروعات ناجحة.

وأضاف رانسيوي "ان التحدي الأكبر الذي يواجه نيجيريا هو مشكلة الأمن والتي تزعج المستثمرين وتجعلهم يفكرون جليا قبل القيام بمشروعات ، ومع ذلك فإن الحكومة النيجيرية تعمل كل ما في وسعها من أجل حل مشكلة خوف المستثمرين ، وهي تؤكد لهم أن نيجيريا مازالت آمنة ومن الممكن القيام بمشروعات ضخمة فيها.".

وأكد مسؤول السياحة النيجيرية أن بلاده مستعدة لتقديم ضمانات للمستثمرين لتشجيعهم على القيام بمشروعات ناجحة وهي تؤكد لهم ان المشروعات الاستثمارية ستعود بالنفع عليهم وعلى نيجيريا أيضا.

متنزهات عديدة

من المتنزهات الموجودة بنيجيريا متنزه "يانكاري العام"، وهو عبارة عن منتجع سياحي ومحمية طبيعية، يقع في ولاية باوتشي غرب إفريقيا، وتضم أشكالا كثيرة من الحيوانات فنجد بها الأفيال والتماسيح وفرس النهر والأسود وغيرها العديد من الحيوانات المنطلقة في البيئة الطبيعية ما بين الغابات، وتضم هذه المنطقة أماكن لقضاء العطلات والمطاعم وأماكن لعقد المؤتمرات.

ومن المتنزهات الأخرى متنزه "بحيرة كينجي العام"، والذي يضم بدوره أشكالا عديدة من الكائنات البرية من الحيوانات والطيور، ومتنزه "غاشاكا جومتي العام"، وهو اكبر متنزه عام بنيجيريا ويضم العديد من الجبال والوديان وذلك في كل من ولايتي أداماوا، وتارابا، وتغطيه أراض جبلية معشبة وغابة الأمطار الاستوائية، ويضم المتنزه أنواعا من القردة والحيوانات والطيور والزهور كل هذه المناظر الساحرة التي يتمتع بها المكان تشكل عامل جذب للسياح، كما يوجد متنزه "كروس ريفر العام" وهو إحدى المحميات الطبيعية فيضم العديد من الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات وغيرها، ومتنزه "حوض تشاد العام"، ومنتجع "داجونا المائي"، ومتنزه "أويو" القديم.

ماريوت تدير 21 فندقاً جديداً في إفريقيا 2017

 

أعلنت ماريوت الدولية عن عزمها مضاعفة طاقتها الفندقية في القارة الافريقية من خلال ادارة 21 فندقا جديدا.

ووقعت الشركة خلال الاسبوع الماضي اتفاقية مع شركة "سانشاين كونستراكشن" تدير بموجبه أول فندقين لها في إثيوبيا، الأول يحمل علامة شقق ماريوت التنفيذية لمسافري الإقامة المطوّلة؛ والثاني يحمل علامة كورتيارد من ماريوت.وسيقع الفندقان في أديس أبابا، على أن يفتحا أبوابهما في عامي 2014 و2015 على التوالي.

يشكّل الفندقان بواّبة عبور الشركة إلى هذا البلد الواقع في شرقي إفريقيا ومعلماً هاماً في إطار خطط النمو المكثّفة الّتي رسمتها الشّركة لهذه القارّة، ويصبح معهما مجموع عدد الفنادق المعلن عنها الّتي ستنضم إلى مجموعة فنادق ماريوت الدولية في إفريقيا 21 فندقاً بحلول عام 2017.

وقال الرئيس والمدير الإداري لشركة ماريوت الدولية في الشرق الأوسط وإفريقيا، ألكس كيرياكيدس، في المنتدى الاقتصادي العالمي الجاري في أديس أبابا في إثيوبيا، قال إنّ الشركة ستوظّف أكثر من ألفي شخص في السنوات الخمس المقبلة بهدف تلبية حاجات فنادقها المتزايدة في إفريقيا. وصرّح قائلاً إنّ الشركة تعتزم النمو بشكل خاص في بنين والغابون وغانا ونيجيريا ورواندا، مع عدد من الفنادق الجديدة المقرّر افتتاحها على مدى السنوات الخمس القادمة.

وأضاف كيرياكيدس قائلاً: "يسرّنا التوسّع الكبير الّذي تشهده مجموعة فنادقنا في إفريقيا. فهذه القارة تشكّل سوقاً أساسيّاً لتنمية السياحة نظراً إلى الحركة الاقتصادية الناشطة فيها والأضواء الّتي سُلّطت عليها في عام 2010 عندما استضافت كأس العالم لكرة القدم في جنوب إفريقيا.

وفي الواقع، ارتفع عدد الزوار من أنحاء العالم بنسبة 72% (أي مليوني زائر) في دول إفريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى عام 2011، ليبلغ العدد الإجمالي لزوار القارة الإفريقية 50 مليون زائر. وتشير هذه الأرقام إلى إمكانية نمو كبرى لقطاع الفنادق، وجاءت هذه الاتفاقية الّتي سيتبعها المزيد في العام الجاري لتضع شركة ماريوت في الموقع المثالي لاستيعاب أعداد السياح المتزايدة في إفريقيا".

وتوفر فنادق كورتيارد من ماريوت توفّر بيئة مريحة تساعد النزلاء على البقاء على اتّصال مع العالم الخارجي وعلى الحفاظ على عطائهم وتوازنهم.

وسيقع فندق كورتيارد من ماريوت أديس أبابا في شارع كاميرون على مقربة من مطار بول الدولي ومن منطقة الأعمال المركزية، وسيضمّ 209 غرف عصرية وأنيقة التصميم إلى جانب 11 جناحاً وجناحين رئاسيّين. هذا وتمتاز جميع الغرف باتّصال عالي السرعة بشبكة الإنترنت، وقد تمّ تجهيزها بتلفزيون ذي شاشة مسطّحة وعدد من الخزائن.

أمّا على صعيد المطاعم ومرافق التسلية والترفيه، فسيشمل الفندق مطعماً يقدّم ثلاث وجبات يومياً وصالة استقبال ومصطبة للمشاوي عند المسبح. أمّا وسائل الراحة والترفيه، فتشمل مركزاً للّياقة البدنية ومسبحاً خارجياً. وسيضمّ الفندق كذلك قسماً للاجتماعات يمتدّ على مساحة 800 متر مربّع وفيها صالة رقص وغرف اجتماعات.

أمّا فندق شقق ماريوت التنفيذية أديس بابا، فيقع في ساحة مسكل في أديس أبابا، وصُمّم ليستقبل مسافري الإقامة المطوّلة. يضمّ الفندق 104 شقق ويقدّم خدمة متكاملة بخمس نجوم بحيث يوفّر المساحة والجوّ والخصوصية الّتي تميّز السكن الدائم، فضلاً عن الطمأنينة والأمن اللذين تشتهر بهما ماريوت.

ويُقسم الفندق إلى 93 شقّة مؤلّفة من غرفة نوم واحدة و11 شقة من غرفتي نوم، إلى جانب مطبخ كامل التجهيزات ومفروشات عصرية وإنترنت سريع وتلفزيون بشاشة مسطّحة وغسّالة ونشّافة وخزائن داخل الشقة. كما سيحظى سكّان شقق ماريوت التنفيذية بصالة رياضة خاصّة بهم وكذلك بمسبح وصالة استراحة ومطعم صغير يقدّم الوجبات السريعة ومطعم وغرفة اجتماعات مجهّزة الكامل.

وأضاف كيرياكيدس: "يُعتبر مطار بول الدولي المكان الأكثر نشاطاً في شرقي إفريقيا، إذ يستقبل أكثر من 3.5 ملايين زائر في السنة. ومن المتوقّع أن يشهد هذا الرقم نمواً سنوياً بنسبة 13% ليصل إلى 6 ملايين زائر مع حلول عام 2015. وهذا ما يشجّعنا على الوثوق بمدينة أديس أبابا، فضلاً عن العدد المحدود من غرف الفنادق عالية الجودة وارتفاع عدد الخطوط الجوية والنمو الاقتصادي وزيادة عدد سكان المدينة».

وأضاف: "بإنشاء فندقين تابعين إلى علامتي شقق ماريوت التنفيذية وكورتيارد من ماريوت في إثيوبيا، نقترب أكثر إلى تحقيق استراتيجيّتنا المتمثّلة باحتلال موقع الصدارة في إفريقيا مع مجموعتنا المتنوّعة من العلامات كاملة الخدمات".

لاجوس وأبوجا تتناوبان الزعامة الإفريقية

 

تعد مدينة لاجوس هي أكبر المدن النيجيرية، وأكثر مدنها اكتظاظاً بالسكان، وقد كانت لاجوس هي العاصمة النيجيرية وذلك قبل أن يتم اختيار أبوجا لتصبح هي العاصمة الحالية للبلاد، وتعتبر لاجوس العاصمة الاقتصادية للبلاد وبوابة لغرب إفريقيا. ومن المدن الشهيرة أيضاً بنيجيريا إيبادان هذه المدينة التي تأتي في المركز الثاني بعد لاجوس من حيث المساحة، وإيبادان مركز للتجارة والتعليم والمواصلات، هذا بالإضافة لمدن كانو، بورت هاركورت.

وتمثل العاصمة ابوجا روعة المدن هناك فهي مدينة منظمة وحضارية .. طرقاتها وجبالها ومبانيها كأنها قطعة من شرق آسيا لكن سكانها افارقة. والعاصمة السابقة والعاصمة التجارية لاجوس فهي تمتاز بازدحام طرقها باعتبارها مدينة تجارية.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play
منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • كفاية مجاملات!!

    جاء قرار رؤساء الاتحادات الخليجية مع اتحادي العراق واليمن لكرة القدم في لقائهم الأخير، منح الأشقاء في العراق فرصة حتى

  • قائمة الإمارات نموذج يحتذى

    قائمة الجماعات التي صنفتها دولة الإمارات العربية المتحدة جماعات إرهابية، هي نموذج صارم وجاد في مجابهة الإرهاب، يجب أن

  • اعتداء آثم وجرح لا يندمل

    قد يرى البعض حكم محكمة ساوثوارك اللندنية بالسجن مدى الحياة على فيليب سبينس، المتهم الرئيس في «جريمة المطرقة» التي اعتدى

  • الإعلام في البطولة

    من المفيد أن تختلط بزملاء من المهنة نفسها لتأخذ منهم ويأخذوا منك، وتكتسب الجديد من الخبرات في مشوار العمل، فالإنسان

  • دولة السعادة والقانون.. بإبداع

    «إن انتظار تقارير نسبة سعادة الجمهور ورضاهم عن الخدمات الحكومية بشكل سنوي أو فصلي لا يلبي الطموحات، لأن العالم اليوم

  • عملية القدس وأصل الصراع

    من يسمع مواقف بعض المسؤولين الدوليين من عملية القدس، يكاد يرى من بين ثنايا الكلمات قلوباً تنفطر ودموعاً تنسكب على

  • مهددات الخطاب الديني المعتدل (1/2)

    إنَّ الدعوة إلى الله تعالى عبر الخطاب الديني المستقيم من أفضل الأعمال، قال الله تعالى: {ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله

  • ندم الأجداد

    على نطاق واسع يتداول محبو الحكمة وأصدقاء الزمن عبر (الواتساب) كتاباً عنوانه «أكثر خمسة أشياء ندموا عليه» لمؤلفته

  • عيب في حقك ..!!

     هي بالمنطق، الفرصة الأخيرة أمام الأبيض الإماراتي إذا أراد أن يستمر في حملة الدفاع عن اللقب، والفرصة الأخيرة المقصود

  • العروبة حقيقة.. ولكن

    أصبحت الكيانات الصغيرة أمراً نادراً في عالمنا المعاصر، الذي أصبح كما يقال قرية واحدة كبيرة. وقد حدث أن تكونت في العالم

  • المثقف في متاهته وإعاقاته

    لماذا تراجعت، عموماً، الثقافة المصرية العالمة وإنتاجها المعرفي في حقل العلوم الاجتماعية، لا سيما الفلسفة وعلوم الاجتماع

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • «أوسكار» القط الذي يشم رائحة الموت

    في موضوعنا اليوم نعرفكم على القط "أوسكار" الذي يعيش في دار لرعاية المسنين في ولاية رود آيلاند الأميركية، والذي يمكنه استشعار اقتراب الموت من المرضى. ففي أكثر من 50 حالة موثقة،

  • مسار «فان جوخ» للدراجات الهوائية يخلد ذكرى «ليلة النجوم»

    صمم فنان في هولندا مساراً خاصاً بالدراجات الهوائية يضيء تلقائيا عند حلول الظلام، وأطلق عليه اسم مسار "فان جوخ" تخليدا لذكرى الرسام الهولندي الذي اشتهر بلوحة "ليلة النجوم".

  • دبي مدينة المستقبل تزخر بتصاميم العمران العصرية

    يعود تاريخ مدينة دبي إلى القرن السابع، ولكن قليلون هم من يربط هذه المدينة الأكبر في دولة الإمارات بالعصور القديمة، فالتوصيف الأبرز لدبي هو أنها " مدينة المستقبل " وهذا التوصيف طبيعي جدا ففي الواقع لا يمكن مشاهدة هذا الكم من التصاميم المعمارية في أي مكان آخر بالعالم وهي في مجملها تصاميم عصرية حديثة بل وتسبق عصرها بأزمان بعيدة .

  • هجرة "السردين" في جنوب أفريقيا .. الوليمة الكبيرة

    في كل عام بين شهري مايو ويوليو، تهجر وفود هائلة من السردين شمالا من المحيطات الجنوبية الباردة قبالة كيب بوينت جنوب أفريقيا إلى المياه الدافئة في كوا زولو ناتال، وتمر عبر الشواطئ لتشق طريقها على طول السواحل، في ظاهرة تعرف عموما باسم الهجرة السنوية للسردين.

  • جزيرة ميكسكالتيتان».. فينيسيا المكسيكية

    ميكسكالتيتان (Mexcalitán ) هي قرية صغيرة تقع على جزيرة في إحدى البحيرات ومصبات الأنهار في شمال سان بلاس، في بلدية سانتياغو، بولاية ناياريت المكسيكية.

تابعنا علي "فيس بوك"