السعودية تعلن إطلاق نظام حساب المواطن غدا

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مصدر رسمي لرويترز اليوم الاثنين إن الحكومة السعودية ستعلن غدا الثلاثاء عن إطلاق نظام حساب المواطن لمساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط على تحمل تكاليف الإصلاح الاقتصادي.

كانت الحكومة أعلنت في ديسمبر أنها تنوي استحداث مثل هذا النظام. وقلصت إصلاحات شملت رفع أسعار الوقود وتغييرات في الأجور وعلاوات القطاع العام الدخل القابل للإنفاق لدي كثير من الأسر .

ومن المتوقع تطبيق المزيد من الاصلاحات مع سعي الحكومة لتعزيز أوضاعها المالية في ظل انخفاض أسعار النفط. .

من جانبها قالت وكالة الأنباء السعودية " واس " إن وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص سيعلن غدا الثلاثاء عن سياسات برنامج حساب المواطن - أحد مبادرات برنامج التوازن المالي .

وسيتم الإعلان عن سياسات البرنامج خلال مؤتمر صحفي على الساعة الخامسة والنصف مساء في مقر وكالة الأنباء السعودية (واس).

وحسب البيانات المتاحة على "أرقام"، فإن برنامج حساب المواطن، هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

يهدف هذا البرنامج إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

وكان مجلس الشؤون الاقتصادية قد استعرض مؤخرا سياسات الأهلية والاستحقاق لـ "حساب المواطن".

وتكمن أهداف البرنامج الأساسية في:

- تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات المقرة في برنامج تحقيق التوازن المالي (كتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة).

- تطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة عبر حوالات مصرفية.

- تشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن:

- ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.

- يكون البدل نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.

- يكون البدل عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.

- البدء بصرف البدل للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن

كلمات دالة:
  • السعودية،
  • الحكومة السعودية،
  • المواطن السعودي،
  • نظام حساب المواطن
Email