النفط الصخري الأميركي يعوق آمال استعادة توازن سوق الخام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر استطلاع أجرته رويترز أن من المستبعد أن ترتفع أسعار النفط كثيراً هذا العام فوق أعلى مستوى في عامين الذي سجلته الشهر الحالي، مع استمرار المخاوف بين المحللين من أن نمو إنتاج النفط الصخري الأميركي سيعوق استعادة التوازن بين معروض النفط العالمي والطلب

. ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 52.60 دولاراً للبرميل في 2017، بما يزيد قليلاً عن توقعات الشهر السابق البالغة 52.53 دولاراً. وفي عام 2018 من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر الخام 54.40 دولاراً للبرميل مقارنة مع توقعات الشهر السابق البالغة 54.48 دولاراً.

وتوقع الاستطلاع الشهري الذي شمل 36 محللاً وخبيراً اقتصادياً أن يبلغ متوسط سعر خام برنت أكثر من 60 دولاراً للبرميل بحلول 2020.

وبلغ برنت هذا الأسبوع أعلى مستوياته منذ يوليو 2015، مدفوعاً بالطلب على المنتجات المكررة وتقييمات بأن سوق النفط تستعيد توازنها سريعا بعد تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وتعهدت أوبك و11 منتجاً منافساً خارج المنظمة من بينهم روسيا بتخفيض الإنتاج 1.8 مليون برميل يومياً حتى مارس 2018 للمساعدة في تحقيق التوازن بين العرض والطلب. في الوقت ذاته من المتوقع أن يزيد إنتاج النفط الصخري الأميركي للشهر العاشر على التوالي في أكتوبر ليسجل 6.1 مليون برميل يومياً.

وقالت دانييلا كورسيني الخبيرة الاقتصادية المعنية بسوق السلع الأولية لدى إنتيسا سان باولو «نتوقع أن يظل ارتفاع إنتاج النفط الصخري وإنتاج ليبيا ونيجيريا هو الخطر الرئيسي الذي يهدد جهود أوبك لتقييد المعروض العالمي».

وأضافت «في ضوء تأثره بأسعار (العقود الآجلة الأميركية)، سيمثل النفط الصخري أكثر الأدوات فاعلية في عملية استعادة التوازن وسيساهم في إبقاء أسعار الخام داخل نطاق ضيق نسبياً».

ويتجه خام برنت، الذي بلغ متوسط سعره 52.48 دولاراً للبرميل منذ بداية 2017، صوب الارتفاع أكثر من 20 % في الربع الثالث من العام الحالي، في أكبر زيادة في الفترة بين يوليو وسبتمبر منذ 2004.

ويرجع خصم خام غرب تكساس الوسيط عن برنت في الأساس إلى أثر الإعصار هارفي، الذي أوقف مؤقتاً نحو 25 في المئة من الطاقة التكريرية الأميركية في ساحل خليج المكسيك الشهر الماضي مما قوض الطلب على الخام.

وقال أبهيشيك كومار المحلل لدى انترفاكس إنرجي في لندن «أثر الأعاصير الكبيرة مثل هارفي وإرما سيكون قصير الأمد، وسيتبدد مع استئناف عمل المصافي في الولايات المتحدة بكامل طاقتها خلال الأسابيع المقبلة».

وأعطى أو.سي.بيزسي أعلى التوقعات لخام برنت في 2017 عند 57 دولاراً للبرميل في حين وضع جوليوس باير أقل التقديرات عند 48.80 دولاراً.

Email