تحذير من صراع تجاري أميركي صيني

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت الغرفة التجارية الأميركية في الصين من اندلاع صراع تجاري مع بكين وسط تراجع رغبة الشركات الأميركية بتوسيع استثماراتها في الصين.

وقالت الغرفة أمس إنه من المرجح أن تتخذ بكين إجراء في حال فرض الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب قيودا على التجارة أو الاستثمار بين الدولتين.

وقال ليستر روس، العضو بمجلس إدارة الغرفة في بكين «الصين ليست بدون ترسانة للرد على أي إجراءات ربما تتخذها أو لا تتخذها أميركا».

وكان الرئيس الصيني شي جين بينج قد قال في خطاب أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا أول من أمس، إن «اندلاع حرب تجارية» سوف يضر بجميع الدول ذات الصلة. وقال روس «الرسالة التي نريد إيصالها لواشنطن هي أن تصبح واقعية»

. وكان ترامب قد تعهد في الماضي بزيادة الرسوم على الواردات الصينية، كما أعلن أن الصين تتلاعب بالعملة. في سياق متصل، أظهر مسح اقتصادي نشر في العاصمة الصينية بكين أمس، تراجع عدد الشركات الأميركية التي تعتزم توسيع أعمالها في الصين خلال العام الجاري، حيث قال أكثر من 80 % من بين 462 مسؤولاً في الشركات الأميركية شملهم المسح، إنهم يعتقدون أن الصين أصبحت أقل ترحيبا بالشركات الأجنبية عن ذي قبل.

كما أظهر المسح الذي أجرته غرفة التجارة الأميركية في واشنطن نسبة الشركات التي ترى أن الصين واحدة من أهم 3 وجهات استثمارية في العالم من 78 % عام 2012 وكان أعلى مستوى لها على الإطلاق إلى 56 % فقط.

Email