تسجيل أدنى معدل للبطالة في 9 سنوات

نمو قوي لوظائف الأميركيين يهبط بالدولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

زاد أرباب العمل الأميركيون التوظيف في نوفمبر ونزل معدل البطالة إلى أدنى مستوى له في أكثر من تسع سنوات عند 4.6 % بما جعل إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على رفع أسعار الفائدة هذا الشهر أمراً شبه مؤكد.

ونزل الدولار إلى أدنى مستوياته خلال الجلسة أمام الين أمس، بعدما أظهر تقرير الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأميركية نمو عدد الوظائف في نوفمبر لكنه أشار إلى زيادة الوظائف في الشهرين السابقين بوتيرة أقل من التقديرات الأولية.

وانخفضت العملة الأميركية إلى أدنى مستوى في الجلسة عند 113.49 يناً عقب تقرير الوظائف. وبلغ الدولار في أحدث المعاملات 113.83 يناً بانخفاض 0.3 %.

وارتفع اليورو لفترة قصيرة أمام الدولار عقب تقرير الوظائف لكنه سجل في أحدث التعاملات انخفاضاً نسبته 0.2 % ليصل إلى 1.0640 دولار.

وقالت وزارة العمل الأميركية إن عدد الوظائف زاد بواقع 178 ألف وظيفة الشهر الماضي. وتعكس الزيادة القوية في التوظيف على الأرجح ارتفاع الثقة في الاقتصاد.

غير أنه جرى تعديل بيانات سبتمبر وأكتوبر لتظهر انخفاض وتيرة الزيادة في الوظائف بواقع ألفي وظيفة عن التقديرات السابقة. وانخفض معدل البطالة 0.3 نقطة مئوية الشهر الماضي إلى أدنى مستوى له منذ أغسطس 2007 نتيجة ارتفاع عدد من عثروا على فرصة عمل ومن خرجوا من القوة العاملة.

وجاء التقرير عقب بيانات صدرت في الآونة الأخيرة تظهر نمو الاقتصاد بوتيرة قوية في الربع الثالث ومكاسب في إنفاق المستهلكين والتضخم والإسكان وقطاع الصناعات التحويلية في أوائل الربع الأخير من العام.

وكان خبراء اقتصاديون توقعوا ارتفاع عدد الوظائف بواقع 175 ألف وظيفة الشهر الماضي واستقرار معدل البطالة دون تغيير عند 4.9 %.

وكانت الأجور نقطة سلبية في تقرير الوظائف بعد زيادات قوية على مدى شهرين متتاليين. ونزل متوسط الأجر في الساعة ثلاثة سنتات أو 0.1 % بعد ارتفاعه 0.4 % في أكتوبر.

Email