أنغولا تتخطى السعودية كأكبر مصدر للصين

زيادة المخزونات الأميركية تهوي بأسعار النفط

موظف في مصفاة الدانوب الرئيسية في سازهالومباتا بالمجر. رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

هبطت أسعار النفط الأميركي بأكثر من 2 % أمس بفعل زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام في الولايات المتحدة جددت المخاوف بشأن تخمة المعروض في الأسواق والتي كبحت الأسعار على مدار العامين الماضيين.

وأظهرت بيانات نشرها معهد البترول الأميركي أول من أمس أن مخزونات الخام الأميركية زادت بواقع 4.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 أغسطس الجاري.

وكان محللون توقعوا انخفاض المخزونات بواقع 455 ألف برميل.

وأدى ذلك إلى انخفاض سعر خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من دولار متخليا عن مكاسبه التي حققها في الجلسة السابقة.

وبحلول الساعة 1137 بتوقيت غرينتش تراجع خام غرب تكساس الوسيط بواقع 1.03 دولار أو ما يعادل 2.1 % إلى 47.07 دولار للبرميل.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 69 سنتا أو ما يعادل 1.4 % إلى 49.27 دولار للبرميل بعد أن لامس أدنى مستوى خلال أمس عند 49.07 دولار.

وستنشر الحكومة الأميركية بياناتها الأسبوعية لمخزونات الخام في وقت لاحق.

وصعد برنت لفترة قصيرة فوق مستوى 50 دولارا للبرميل في الجلسة السابقة بعد أن ذكرت رويترز أن إيران تصدر إشارات إيجابية على أنها قد تدعم تحركا مشتركا لمنظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» لتعزيز الأسعار.

لكن محللين وتجار ما زالوا متشككين في إمكانية توصل المنتجين لاتفاق في الاجتماع المقرر عقده في الجزائر خلال الفترة من السادس والعشرين إلى الثامن والعشرين من سبتمبر المقبل نظرا لأن العديد من أعضاء أوبك لديهم خططهم الخاصة.

تنافس

في سياق متصل، أظهرت بيانات جمارك صينية أمس أن أنغولا تخطت السعودية وروسيا في يوليو الماضي لتصبح أكبر مورد للنفط الخام للصين للمرة الأولى في العام الحالي بفضل ازدهار الطلب من المصافي المستقلة في الصين.

واستوردت الصين 4.72 ملايين طن من النفط الخام من أنغولا بما يعادل 1.11 مليون برميل يوميا وبزيادة 23.3 % عن نفس الفترة قبل عام. وفي السبعة أشهر الأولى من العام زادت واردات النفط من أنغولا 18 % إلى 26.94 مليون طن أو 923 ألفا و264 برميلا يوميا وهي بذلك ثالث أكبر مورد على أساس الحجم اليومي.

وانخفض الإمداد من السعودية 4.2 % على أساس سنوي إلى 947 ألفا و719 برميلا يوميا مقابل 1.112 مليون برميل يوميا في يونيو. وانخفضت واردات النفط من السعودية في الأشهر السبعة الأولى من العام 0.37 % على أساس سنوي إلى 1.04 مليون برميل يوميا.

وتراجعت الشحنات الروسية 14.3 % إلى 3.23 ملايين طن أو 760 ألفا و50 برميلا يوميا مقابل 999 ألفا و420 برميلا في يونيو ومستوى قياسي عند 1.24 مليون برميل يوميا في مايو.

تخفيض حصة

من جهة أخرى قال لوهوت بانجيتان وزير الطاقة الإندونيسي المؤقت أمس: إن شركة النفط والغاز العملاقة أرامكو السعودية قد تخفض حصتها في مشروع لتحديث مصفاة في اندونيسيا بقيمة 5.5 مليارات دولار. وقال بانجيتان للصحفيين إن أرامكو طلبت خفض حصتها في مشروع تحديث المصفاة في سيلاكاب بإقليم جاوة الوسطى إلى 30 % من 45 %.

وقد تؤثر تلك الخطوة سلبا على خطط الرئيس جوكو ويدودو الرامية لإصلاح البنية التحتية المتداعية بقطاع الطاقة في أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا.

وذكر الوزير أن شركة الطاقة الحكومية برتامينا التي تشارك في تطوير المشروع ستستوعب ذلك الفارق على الأرجح.

وأضاف: تقدم أرامكو كان بطيئا نوعا ما. نريد أن نتابع الأمر. نريد شيئا ملموسا الآن وليس مجرد كلام. وتأمل اندونيسيا في التوصل لاتفاق رسمي حول المشروع المشترك وتفاصيل أخرى عن الشراكة بين أرامكو وبرتامينا وامتنعت أرامكو عن التعليق.

وفي ظل توقعاتها بنمو الطلب على النفط تسعى أرامكو لزيادة استثماراتها في قطاع تكرير النفط وقطاع البتروكيماويات في اندونيسيا ضمن خطة أكبر للتوسع في الصين والهند وفيتنام والولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يؤدي تحديث مصفاة سيلاكاب إلى زيادة طاقتها التكريرية إلى 370 ألف برميل يوميا من 348 ألف برميل يوميا حاليا، ومن المقرر استكمال المشروع بنهاية عام 2022.

تراجع

تراجعت أسعار سلة خامات «أوبك» الـ14 أول من أمس إلى 45.34 دولاراً للبرميل مقارنة بسعر اليوم السابق الذي وصل إلى 46.04 دولاراً للبرميل.

وتضم سلة «أوبك»: خام مربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي والفنزويلي والأنغولي والغابوني والاكوادوري وميناس الإندونيسي. فيينا - وام

Email