الكويت تُوسّع مستودعاً بكلفة 219 مليون دولار

تخمة المعروض تهوي بأسعار النفط

ت + ت - الحجم الطبيعي

انخفضت أسعار النفط أمس مع تحذير بنك غولدمان ساكس من أن مكاسب الخام في أغسطس الجاري ذهبت أكثر مما ينبغي، وأن مقترحات تثبيت الإنتاج عند المستويات الحالية التي تقترب من معدلات قياسية لن تسهم في كبح التخمة في السوق.

وسجل مزيج برنت الخام 48.86 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0644 بتوقيت غرينتش بانخفاض 30 سنتا أو ما يعادل 0.61 % عن السعر في الإغلاق السابق.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 40 سنتا أو ما يوازي 0.84 % إلى 47.01 دولارا للبرميل.

وقال محللون إن الهبوط ناجم عن مكاسب مبالغ فيها للخام الشهر الجاري بلغت أكثر من 20% من بداية الشهر الجاري وحتى أواخر الأسبوع الماضي.

ومنذ ذلك الحين نزلت أسعار برنت أكثر من 5 %.

زيادة إنتاج

في سياق متصل، قال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية لرويترز، إن وزير النفط جبار علي لعيبي طلب من شركات النفط الأجنبية أمس زيادة إنتاج الخام والغاز الطبيعي وصادراتهما من أجل تعظيم إيرادات البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك».

وعقد لعيبي الذي تولى مسؤولية الوزارة في وقت سابق هذا الشهر اجتماعا في بغداد مع شركات النفط العاملة في العراق.

وأضاف جهاد: أكد الوزير دعم عمل الشركات العالمية من أجل الارتقاء بمعدلات إنتاج وتصدير النفط الخام والغاز... لتعظيم الإيرادات.

انسحاب من مشروع

عراقياً أيضاً، قالت شركة النفط العمومية الكورية الجنوبية إنها قررت الانسحاب من مشروع للتنقيب عن النفط بدأ قبل ثماني سنوات في إقليم كردستان العراق، وكلف الشركة الكورية الوطنية للنفط 130 مليون دولار.

وقالت الشركة إن مجلس إدارتها أصدر هذا القرار أخيرا للانسحاب من جنوب سنكاو على أساس أن المشروع ليس فيه ربح، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وأضافت الشركة على موقعها على الإنترنت في وقت متأخر من مساء أول من أمس، أنها حصلت على إدارة موقع سنكاو الجنوبي في إقليم كردستان العراق مع حصة 60 % من خلال التوقيع على عقد تقاسم الإنتاج مع حكومة إقليم كردستان في عام 2008.

يذكر ان العراق يملك ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم.

توسعة مستودع

من جهة اخرى، قالت صحيفة الجريدة الكويتية أمس إن الكويت تقوم حاليا بتوسعة وتحديث مستودع المنتجات البترولية في الأحمدي بكلفة تبلغ 66 مليون دينار (219.2‬‬ مليون دولار).

ونقلت الصحيفة عن فالح الحربي مدير دائرة المشاريع في شركة البترول الوطنية قوله إن المشروع بدأ تنفيذه في أكتوبر 2014 ومن المقرر الانتهاء منه في سبتمبر 2017.

وأوضح أن المشروع يهدف لزيادة السعة التخزينية للمستودع من 54.4 ألف متر مكعب حاليا إلى 221.5 ألف متر مكعب من خلال بناء 11 خزانا جديدا إلى جانب سبعة خزانات موجودة بالفعل.

كما يتضمن المشروع إنشاء 5جزر جديدة لتعبئة المنتجات البترولية ليرتفع عددها إلى 11، إضافة إلى خدمات مساندة.

Email