زيادة التحويلات الماليّة من «التعاون»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع خبراء ومصرفيون ارتفاع التحويلات المالية من دول التعاون الخليجية إلى بريطانيا وذلك بعد الاستفتاء الذي أجري الخميس الماضي وبموجبه قررت لندن الخروج من دول الاتحاد الأوروبي.

وأكد سوديش غيريان، رئيس العمليات - »إكسبرس موني« أن قرار الخروج يؤدّي إلى زيادة التحويلات الماليّة من دول التعاون إلى بريطانيا.

وأضاف انه من خلال متابعتنا لأخبار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وفق الاستفتاء الذي جرى، نعتقد أن التأثير المباشر لهذا القرار على قطاع التحويلات الماليّة سيتضح أكثر عند بدء نقاشات الخروج.

فعلى المدى القصير، وكما رأينا، فإن الجنيه الاسترليني انخفض إلى أدنى معدلاته مما سيعني أن المغتربين البريطانيين في دولة الإمارات العربيّة المتحدة ودول الخليج سيستفيدون من الوضع الراهن لإرسال أموالهم إلى بريطانيا بأسعار صرف ممتازة لهم«.

القدرة الشرائية

وأشار سوديش غيريان أنه من جهة أخرى، فإن المغتربين في أوروبا وبريطانيا سيخفضون من قدرتهم الشرائيّة الأمر الذي سيؤثر سلباً على التحويلات الماليّة الخارجة من بريطانيا والدول الأوروبيّة على المدى المتوسط».

وأضاف أنه على المدى الطويل، فإننا نتوقّع أن التحويلات الماليّة من الشرق الأوسط إلى بريطانيا ستبقى متوازنة، بينما التحويلات المالية بين الدول الأوروبيّة ومن بريطانيا إلى الدول الأخرى ستعتمد بشكل رئيسيّ على حركة الاقتصاد وحركة المواطنين وقراراتهم.

التحويلات الماليّة

من جانبه قال بروموث مانغات، الرئيس التنفيذيّ - الإمارات العربيّة المتحدة للصرافة إن قرار الشعب البريطانيّ بالتصويت للخروج من الاتحاد الأوروبيّ جعل أسواق البورصة تهتز في مختلف دول العالم. كما أن القرار قد أثّر بشكل كبير على سعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأميركي وحتّى مقارنة بالدرهم الإماراتيّ. هذا سوف يؤدّي إلى ازدياد حجم التحويلات الماليّة من دولة الإمارات إلى بريطانيا، ولكن ضعف الجنيه واليورو مقابل قوّة الدولار ستؤثّر على حركة السياحة وقطاع العقارات اللذين يُعتبران من أهم القطاعات في بريطانيا وأوروبا.

وأضاف بروموث مانغات أنه من جهة أخرى فإن الروبية الهندية قد انخفضت أيضاً مع انخفاض الجنيه الاسترليني مما قد يؤثّر إيجابياً على التحويلات الماليّة إلى الهند. وأخيرا، فإن هذا القرار سيكون له تداعيات على عالم الأعمال والسياسة والنسيج الاقتصادي والاجتماعي في دول أوروبا بشكل عام وفي بريطانيا بشكل خاص.

Email