ارتفاع البورصات العالمية بفعل مكاسب النحاس وتغطية مراكز

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس مدعومة بصعود أسهم شركات التعدين متشجعة بمكاسب أسعار النحاس فيما جاء ارتفاع مؤشر نيكاي الياباني بفعل تغطية مراكز مع ثاني أقل حجم تداول هذا العام، صعد مؤشر فايننشال تايمز للأسهم البريطانية في حين يتوقع الكثير من المستثمرين أن تصوت بريطانيا لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي.

ففي أوروبا ارتفع مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية ويوروفرست 300 بنسبة 0.5% لكل منهما في اليوم الخامس على التوالي من المكاسب.

وجاء أداء سهم شركة تيسكو لمبيعات التجزئة أفضل من أداء السوق عموما حيث زاد ثلاثة بالمئة بعد إعلان نمو مبيعاته الأساسية في بريطانيا للربع الثاني على التوالي.

وبدأ التصويت أمس على استفتاء عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي. وأظهرت غالبية استطلاعات الرأي تقارب النسب بين معسكري «البقاء» و«الخروج» وإن كان المراهنون يرجحون كفة بقاء بريطانيا في الاتحاد.

وصعد مؤشر فايننشال تايمز للأسهم البريطانية 0.7 % كما صعد الجنيه الاسترليني في أسواق العملات. وزاد مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.5 % وداكس الألماني 0.6 %.

كما ارتفعت الأسهم اليابانية عند الإغلاق أمس مع اتجاه المستثمرين إلى تغطية مراكز مدينة قبيل الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي والذي قد يشكل مستقبل الاقتصاد البريطاني وكذلك مشروع التكامل الأوروبي الأوسع نطاقاً.

وصعد مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 1.1 % ليغلق عند 16238.35 نقطة وهو أعلى مستوى في عشرة أيام وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة مماثلة إلى 1298.71 نقطة.

وبلغت قيمة التداول 1.57 تريليون ين وهي ثاني أقل قيمة تداول منذ بداية العام ودون متوسط قيمة التداول العام الماضي بأقل من الثلث. وقادت أسهم شركات صناعة الصلب والشحن موجة الصعود.

Email