النفط يتجاوز 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى هذا العام

ت + ت - الحجم الطبيعي

تجاوزت اسعار النفط 50 دولارا للبرميل الخميس لأول مرة هذا العام مع تزايد المؤشرات على تقلص تخمة امدادات النفط العالمية.

وفي دفعة للدول المصدرة للنقط، ومن بينها فنزويلا التي تعاني من ازمة، ارتفعت اسعار النفط مرة اخرى بعد انهيارها الحاد الى نحو 27 دولارا في مطلع 2016 بعد ان تجاوزت 100 دولار للبرميل قبل عامين.

وشهدت اسعار النفط انتعاشا في الاسابيع الاخيرة بفعل انخفاض الامدادات الكندية بسبب الحرائق، والاضطرابات في نيجيريا، اكبر مصدر للنفط في افريقيا، والاضرابات في فنزويلا.

فقد اعلن بنك كندا المركزي ان الحرائق التي اجتاحت مقاطعات البلاد الغربية التي تعتبر المزود الرئيسي للسوق الاميركية بالنفط، ستؤثر على انتاج البلاد.

والخميس بلغ سعر نفط برنت بحر الشمال 50 دولارا للبرميل اما خام غرب تكساس الوسيط فقد وصل الى 50,08 دولار للبرميل، ليتجاوز السعر 50 دولارا للبرميل لاول مرة منذ مطلع نوفمبر.

وقال المحلل دوريان لوكاس من شركة "انينكو" لاستشارات الطاقة ان "النفط كسر حاجز 50 دولارا للبرميل لاول مرة منذ نحو سبعة اشهر، بدعم من البيانات الحكومية التي اظهرت انخفاض مخزونات النفط الاميركي الى اقل من المتوقع الاسبوع الماضي.

وذكرت وزارة الطاقة الاميركية الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة التجارية من النفط الخام انخفضت بمقدار 4,2 مليون برميل في الاسبوع حتى 20 مايو.

وصرح ريك سبونر كبير المحللين في شركة "سي ام سي ماركتس" في سيدني لتلفزيون بلومبرغ نيوز ان "المحرك المباشر هو مخزونات الخام الاميركي وهو ما ساعد على رفع الاسعار قليلا".

وسيراقب المتعاملون في السوق الان ما اذا كان هذا السعر سيستمر رغم قوة الدولار الاميركي.

وقال سبونر ان "السوق لم يسمع اية اخبار سيئة تزعزعه، ولكن من المرجح ان تجد الاسعار صعوبة في البقاء في الخمسينات. فلا يزال تتواجد كمية جيدة من المخزون النفطي".

 

Email