متفرقات

تأجيل مشروع مترو مكة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال المهندس علي عبد الفتاح المدير الفني لمشروع مترو مكة الذي تقدر تكلفته بنحو 16.5 مليار دولار في مؤتمر صحفي في دبي أمس إن المشروع تأجل بسبب إمكانية إعادة هيكلة تمويله.

وأبطأت السعودية مشروعات البنية التحتية وقلصت الإنفاق الحكومي حيث تكافح لمواجهة تراجع اقتصادي ممتد منذ عامين بسبب هبوط أسعار النفط وهو ما خلق عجزاً ضخماً في الميزانية.

وبشكل عام قال عبد الفتاح إنه في حين لم تتأثر المشروعات التي يمولها القطاع الخاص في المملكة تمر المشروعات التي تمولها الحكومة بنوع من إعادة الهيكلة أو إعادة التخطيط. وذكرت وثيقة أصدرتها شركة النقل الجماعي في مكة في أكتوبر الماضي إن المشروع المزمع يشمل بناء مسار بطول 182 كيلومترا و88 محطة وكذلك شبكة حافلات. ومن المقرر أن يتم بناؤه على ست مراحل تستمر 20 عاماً. ولم يتم الاتفاق على العقود الرئيسية لتنفيذ المشروع بعد.

الكويت تبني مدينة بمليار دولار

قال ناصر الخريبط مدير التخطيط بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية أمس إن من المرجح أن توقع بلاده خلال أسبوعين عقداً بقيمة مليار دولار ضمن مشروع مشترك بين ساليني امبرجيلو الإيطالية وليماك التركية لبناء مدينة جنوب المطلاع. وأضاف الخريبط للصحفيين على هامش مؤتمر في دبي إن العقد يشمل إنشاء طريق وتنفيذ عمليات أخرى للبنية الأساسية وسيجري تمويله من احتياطيات الحكومة الكويتية.وأضاف أن الكويت ستوقع كذلك عقدا خلال الشهر الجاري بقيمة تتراوح بين 80 و90 مليون دولار مع هيل انترناشونال لإدارة بناء مدينة جنوب المطلاع.

ارتفاع ثقة المستهلكين الألمان

أظهر مسح أمس تحسناً طفيفاً في ثقة المستهلكين الألمان قبيل يونيو المقبل مع استمرار تفاؤل المتسوقين مما يشير إلى أن الاستهلاك الشخصي مازال يقود النمو بأكبر اقتصاد أوروبي.

وتعززت القدرة الإنفاقية للألمان بتوظيف قياسي مرتفع وصعود الأجور الحقيقية والتدني البالغ لتكاليف الاقتراض.

وارتفع مؤشر جي.اف.كيه لثقة المستهلك المستقى من مسح لآراء نحو ألفي ألماني إلى 9.8 قبيل يونيو من 9.7 % قبل شهر ليسجل أعلى مستوياته منذ سبتمبر 2015 ويجتاز متوسط توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز.

وقال رولف بوركل الباحث في جي.اف.كيه: المستهلكون مازالوا يعتقدون أن الاقتصاد الألماني سيواصل النمو بشكل متوسط في الأشهر المقبلة. وخلص المسح إلى ارتفاع توقعات الاقتصاد إلى 8.3 بواقع نقطتين. ونما الاقتصاد الألماني 1.7 % في 2015 مسجلاً أفضل معدلاته في أربع سنوات بفضل الإنفاق الخاص القوي والإنفاق الحكومي المرتفع على اللاجئين. ومن المتوقع أن ينمو بالمعدل ذاته تقريبا هذا العام.

Email