الدولار يرتفع أمام سلة عملات باستثناء اليورو

صعود جماعي لمؤشرات الأسهم الأوروبية واليابانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تلقت مؤشرات الأسهم اليابانية أمس دعماً من تراجع الين أمام الدولار، فيما صعدت أسهم شركات التعدين بالأسواق الأوروبية وارتفاع اليورو أمام العملة الأميركية.

وارتفعت الأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى في نحو شهر أمس، حيث تلقت أسهم الشركات المصدرة دعما من ارتفاع الدولار بعد نشر بيانات قوية حول المنازل الجديدة في الولايات المتحدة في الوقت الذي صعد فيه سهم سوني بعد نشر بيانات أرباح الشركة.

وقفز سهم سوني 6.5 % واحتل المرتبة الثانية بين الأسهم الأكثر تداولا بعدما أعلنت الشركة أرباحها التي أعطت إشارة على أداء قوي في القطاعات الأساسية على الرغم من أثر الزلازل التي وقعت في أبريل الماضي على بعض عملياتها.

وارتفع مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 1.6 % إلى 16757.35 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ 27 أبريل الماضي.

وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.2 % إلى 1342.88 نقطة في حين صعد مؤشر جيه.بي.إكس-نيكاي 400 بنسبة مماثلة إلى 12118.43 نقطة.

صعود أوروبي

بدورها الأسهم الأوروبية صعدت لأعلى مستوى في أربعة أسابيع أمس، وقاد سهم شركة نوفو نورديسك الدنماركية للأدوية موجة الصعود بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على عقارها الجديد لعلاج السكري، في حين دفع ارتفاع سعر النحاس أسهم شركات التعدين للصعود.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية 0.7 % في التداولات المبكرة ولامس المؤشر لفترة وجيزة أعلى مستوى له منذ نهاية أبريل الماضي.

وصعد سهم نوفو نورديسك 3 % ليكون أكثر الأسهم ربحا على مؤشر يوروفرست 300 بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على عقارها الذي جمع علاجين تنتجهما الشركة في جرعة واحدة محددة.

كما قفزت أسهم شركات التعدين أيضا، حيث صعد مؤشر ستوكس 600 لأسهم شركات الموارد الأساسية واحدا بالمئة بعد زيادة أسعار النحاس بفضل مؤشرات اقتصادية مبشرة في الولايات المتحدة.

لكن سهم شركة ماركس آند سبنسر البريطانية لتجارة التجزئة هوى 6.3 % بعد تصريح للرئيس الجديد للشركة بشأن خطة إصلاحات شاملة في قطاع الملابس والأزياء المنزلية المتعثر، وهو ما سيؤثر على الإيرادات قصيرة المدى.

ارتفاع الدولار

وفي سياق متصل، سجل الدولار أعلى مستوى في شهرين أمام سلة من العملات أمس بدعم من توقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية قريبا لكن العملة الأميركية تخلت عن مكاسبها أمام العملة الأوروبية بعد حالة الارتياح لإحراز تقدم في مباحثات الإنقاذ المالي لليونان.

وأعطى وزراء مالية منطقة اليورو في وقت سابق أمس الإشارة لصرف 10.3 مليارات يورو جديدة لليونان استجابة للإصلاحات المالية المؤلمة التي اتخذها تحالف رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس.

ولم يسجل مؤشر الدولار تغيرا يذكر عند 95.536 بعدما صعد في وقت سابق إلى 95.661 خلال التعاملات الآسيوية وهو أعلى مستوى منذ أواخر مارس. وارتفع المؤشر نحو 3 % هذا الشهر وجاء أحدث تغير بعد أن أظهرت بيانات زيادة مبيعات منازل الأسر في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أكثر من ثماني سنوات في أبريل في حين سجلت الأسعار مستوى قياسيا.

وارتفع اليورو 0.15 % إلى 1.1152 دولار لكنه ظل غير بعيد عن أدنى مستوى في عشرة أسابيع البالغ 1.1133 دولار والذي سجله أول من أمس. كما ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة أمام الين والجنيه الاسترليني بعد أن صعدت السندات الحكومية لجنوب أوروبا بفضل الأخبار اليونانية.

وانخفض الجنيه الاسترليني 0.2 % إلى 1.4608 دولار بعدما أظهر استطلاع جديد للرأي تقارب النسبة بين عدد المؤيدين والمعارضين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

Email