إلى 41 دولاراً من 37 للبرميل

البنك الدولي يرفع توقّعاته لأسعار النفط في 2016

ت + ت - الحجم الطبيعي

رفع البنك الدولي توقعاته لأسعار النفط في 2016 إلى 41 دولاراً من 37 دولاراً للبرميل، في أحدث تقرير له عن النظرة المستقبلية لأسواق السلع، في ظل تحسن المعنويات السوقية، وضعف الدولار، وذلك تزامناً مع اقتراب نضوب الفائض في الأسواق.

والتقطت أسعار النفط، أمس، أنفاسها بعد بلوغ أعلى مستوى هذا العام.

وقال البنك في تقريره، إن سوق النفط الخام استردت تعافيها من أدنى انخفاض لها منتصف يناير من 25 دولاراً إلى 40 دولاراً للبرميل في شهر أبريل، في أعقاب انقطاع الإنتاج في العراق ونيجيريا، وانخفاض إنتاج الدول غير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك، وتحديداً النفط الحجري في الولايات المتحدة.

وقال جون بافز كبير الاقتصاديين والمعد الرئيسي للتقرير، إنه يتوقع أسعاراً أعلى لسلعة الطاقة خلال العام، في غمرة توازن السوق بعد فترة من فائض المعروض.

مضيفاً أن أسعار الطاقة قد تنخفض فيما لو زادت أوبك من إنتاجها بصورة كبيرة، ولم ينخفض إنتاج الدول غير الأعضاء. وهبطت العقود الآجلة للنفط، أمس، من أعلى مستوى سجلته هذا العام مع اتجاه المتعاملين لجني الأرباح، بعد الارتفاع الكبير الذي حققه الخام هذا الشهر، لكن محللين قالوا إن انخفاض الإنتاج الأميركي وإقبال المستثمرين على المخاطرة إلى جانب تراجع الدولار أمور قد ترفع الأسعار قريباً.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بسعر 46.91 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:38 بتوقيت غرينتش بانخفاض قدره 27 سنتاً عن سعر آخر تسوية. ونزلت عقود خام غرب تكساس الوسيط 20 سنتاً إلى 45.13 دولاراً للبرميل.

وأظهرت بيانات حكومية، أول من أمس، أن مخزونات الخام الأميركية قفزت بواقع مليوني برميل الأسبوع الماضي، إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 540.6 مليون برميل.

وعلى الرغم من هبوط الأسعار، قال محللون إن المعنويات تحسنت بوضوح، ورجحوا حدوث المزيد من الارتفاعات في الأسعار.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إنتاج الخام في الولايات المتحدة هبط إلى 8.94 ملايين برميل يومياً الأسبوع الماضي، بانخفاض قدره نحو نصف مليون برميل عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

Email