خبراء يدعون إلى خفض الإمدادات وليس تجميدها

النفط يرتفع مع انتقال مباحثات الإنتاج إلى إيران

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت أسعار النفط الخام أمس مع انتقال الجهود التي تقودها روسيا والسعودية للوساطة في اتفاق على تجميد مستويات الإنتاج وتخفيف التخمة العالمية إلى إيران، التي أبدت علامات على تبنيها موقفاً متشدداً، فيما يرى خبراء أن السوق بحاجة إلى خفض الإنتاج وليس تجميده.

والتقى وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه نظراءه الفنزويلي والعراقي والقطري أمس في طهران.

وقال مسؤول إيراني في وقت سابق أمس إن طهران ستواصل زيادة إنتاجها من الخام إلى أن تصل لمستويات ما قبل فرض العقوبات الدولية.

ونقلت صحيفة شرق اليومية عن مندوب إيران لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مهدي عسلي قوله: «مطالبة إيران بتجميد مستوى إنتاجها غير منطقية».

وقال محللون: إن تجميد الإنتاج عند المستويات القياسية التي جرى تسجيلها في يناير لن يساهم كثيراً في التخلص من تخمة المعروض.

وقال ديفيد هافتون، المحلل لدى بي.في.إم: «السوق بحاجة إلى خفض مستويات الإنتاج وليس تجميدها».

وارتفع خام برنت 92 سنتاً إلى 33.10 دولاراً للبرميل خلال التعاملات، بعد أن هبط 1.21 دولار عند التسوية في الجلسة السابقة، في حين ارتفع الخام الأميركي 68 سنتاً إلى 29.72 دولاراً للبرميل.

وبموجب مقترح قد يؤدي إلى أول اتفاق عالمي منذ 15 عاماً بشأن إنتاج النفط، سيجمد كبار المنتجين، ومن بينهم السعودية وروسيا، إنتاجهم عند مستويات يناير. لكن الرياض قالت أول من أمس: إن الاتفاق مشروط بتعاون كبار المنتجين الآخرين.

وشهدت أسعار النفط تقلبات كبيرة أمس، حيث تحركت ما بين الصعود والهبوط على مدار اليوم، مع تواتر الأنباء والتصريحات من المنتجين.

واتفقت روسيا والسعودية أول من أمس على تجميد مستويات الإنتاج، ولكن الاتفاق مشروط بمشاركة باقي المنتجين. وتسعى إيران بالعودة لمستويات الإنتاج التي سبقت فرض العقوبات في 2011.

خام عمان

وخسر سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان ـ تسليم أبريل المقبل ـ لدى تداوله في بورصة دبي للطاقة أمس 2.78 دولار أميركي للبرميل الواحد مقارنة بسعر تسويته أول من أمس ليبلغ 29 دولاراً خلال التعاملات.

سلة «أوبك»

ارتفعت سلة «أوبك» أول من أمس إلى 29.35 دولاراً للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله الذي وصل إلى 28.44 دولاراً . وتضم السلة خامات خامات مربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي وميراي وجيراسول وأورينت وميناس .

Email