مزيج برنت يقفز 4.42% إلى 31.39 دولاراً للبرميل

تصريحات المزروعي ترفع أسعار النفط

ت + ت - الحجم الطبيعي

قفزت أسعار النفط أمس بعد تصريحات معالي وزير الطاقة سهيل بن محمد المزروعي التي أنعشت الآمال بالتنسيق بين المنتجين لخفض الإنتاج. وصعد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت نحو 6% عن مستواه عند التسوية السابقة وزاد سعر الخام 4.42% إلى 31.39 دولاراً للبرميل.

وصرح سهيل بن محمد المزروعي بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مستعدة للتعاون في خفض الإنتاج، وإن كان قد أشار إلى أن تدني أسعار النفط يجبر بعض المنتجين بالفعل على خفض الإمدادات بما سيساهم في إعادة التوازن للسوق.

غير أن بعض المحللين قالوا إن هذه الخطوة ما زالت مستبعدة وإن أسعار مزيج برنت والخام الأميركي تتجه لتكبد خسائر أسبوعية بأكثر من 7% و11% على الترتيب في ظل تخمة المعروض.

وقال هانز فان كليف الخبير الاقتصادي المعني بشؤون الطاقة في إيه.بي.إن أمرو «تصريحات وزير الطاقة الإماراتي تدفع الأسعار للصعود... لكننا ما زلنا في اتجاه نزولي طويل الأمد».

حركة الأسعار

وأضاف أن قفزة أمس هي «مؤشر على أن حركة الأسعار لم تعد تسير في اتجاه واحد... سنشهد فترة من التقلبات الكبيرة».

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أيضاً في العقود الآجلة نحو 6% زاد الخام 4.46% إلى 27.38 دولاراً للبرميل بعدما بلغ أدنى مستوياته منذ 2003 في الجلسة السابقة.

وذكر محللون إنهم لا يرون فرصة تذكر لاتفاق منتجي أوبك على تبني سياسة مشتركة.

وفي إغلاق الجلسة السابقة هبطت أسعار النفط الأميركي إلى أدنى مستوياتها في 12 عاماً مع ارتفاع المخزونات المحلية وتوقع بنك جولدمان ساكس بقاء الأسعار ضعيفة حتى النصف الثاني من العام وفرار المستثمرين من الأسهم وغيرها من الأصول المخاطر إلى ملاذات آمنة مثل الذهب.

وقلصت الأسعار خسائرها في التعاملات اللاحقة على التسوية بعد أن نسبت صحيفة وول ستريت جورنال إلى سهيل بن محمد المزروعي قوله إن منظمة أوبك مستعدة للتعاون في تخفيضات إنتاجية. وقوبل تقرير الصحيفة بتشكك لدى معظم المتعاملين الذين أشاروا إلى أن فنزويلا وروسيا وجهتا دعوات إلى أن تخفض أوبك ومنتجو النفط الرئيسيون الآخرون الإنتاج لكن دعواتهما ذهبت سدى.

هبوط

وفي وقت سابق من جلسة أول من أمس هوى الخام الأميركي إلى أدنى مستوى منذ عام 2003 وتراجع برنت عن 30 دولاراً للبرميل بعد بيانات تظهر نمواً قوياً ومطرداً في مخزونات النفط الأميركية والعالمية. وأنهت عقود الخام الأميركي لأقرب استحقاق الجلسة منخفضة 1.24 دولار أو 4.5%، لتبلغ عند التسوية 26.21 دولاراً للبرميل.

وهوت في التعاملات اللاحقة على التسوية إلى 26.06 دولاراً وهو أدنى مستوى في 12 عاماً قبل أن تقلص خسائرها بعد تقرير وول ستريت جورنال بشأن أوبك. وتراجعت عقود برنت 78 سنتاً أو 2.5% لتسجل عند التسوية 30.06 دولاراً للبرميل بعد أن كانت هبطت في وقت سابق من الجلسة إلى 29.92 دولاراً.

سلة «أوبك»

وأعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» أن سعر سلة خاماتها الـ 13 وصل يوم أول من أمس إلى 25.21 دولاراً للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله 25.93 دولاراً.

وتضم سلة خامات «أوبك» الجديدة التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج الـ 13 نوعاً هي خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الإكوادوري وميناس الأندونيسي.

Email