توقعات بمزيد من التقلبات في الأسواق

النفط ينتعش بعد هبوط حاد

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت أسعار النفط أمس بعد أن قالت إيران إنها منفتحة على التعاون مع المملكة العربية السعودية ليعوض الخام بعضاً من الخسائر التي مني بها في الجلسة السابقة عندما هبط 8 % بفعل المخاوف بشأن الطلب وانخفاض الأسهم.

وظلت أحجام التداول منخفضة في آسيا حيث إن السوق الصينية مغلقة طوال الأسبوع بمناسبة عطلة العام القمري الجديد في حين أغلقت بورصة كوريا الجنوبية أبوابها أمس وتغلق بورصة اليابان أبوابها في عطلة اليوم الخميس.

وتلقت أسعار الخام دعماً من تصريحات وزير النفط الإيراني التي قال فيها إن طهران مستعدة للتفاوض مع المملكة العربية السعودية بشأن الأوضاع الحالية لأسواق النفط العالمية. في الوقت ذاته قالت وكالة الطاقة الدولية إن من غير المرجح أن تتوصل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى اتفاق مع المنتجين من خارجها لخفض الإنتاج المرتفع متوقعة تواصل تخزين الكميات الزائدة عن الحاجة من الخام في أنحاء العالم خلال الجزء الأكبر من هذا العام.

العقود الآجلة

وخلال التعاملات ارتفع سعر خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة استحقاق شهر دولاراً إلى 31.32 دولاراً للبرميل.

وكانت عقود برنت قد هبطت أمس الثلاثاء للجلسة الرابعة على التوالي لتنهي الجلسة على انخفاض 2.56 دولار للبرميل أو ما يعادل 7.8 %.

وارتفع الخام الأميركي أمس في العقود الآجلة تسليم مارس 54 سنتاً إلى 28.48 دولاراً للبرميل.

وهبطت عقود الخام 5.9 % أول من أمس ليغلق على انخفاض بواقع 1.75 دولار للبرميل. وأعلن معهد البترول الأميركي زيادة مخزونات النفط في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بواقع 2.4 مليون برميل من الخام.

إمدادات آسيا

من جانبها قالت مصادر مطلعة أمس إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ستضخ كميات الخام المتعاقد عليها بالكامل إلى اثنين على الأقل من المشترين في آسيا في مارس دون تغيير يذكر عن فبراير.

وكانت الخطوة متوقعة حيث ضخت المملكة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الكميات المتعاقد عليها بالكامل لمعظم المشترين في آسيا منذ أواخر 2009. وقال أحد المصادر إن شركة أرامكو الحكومية السعودية لم تجر أي تعديلات على كميات إمدادات أي من أنواع الخام.

من جانبها قالت الحكومة الأميركية أول من أمس إن من المتوقع تراجع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام 230 ألف برميل يومياً في 2017.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في توقعاتها للأجل القصير إن إنتاج العام القادم سيتراجع إلى 8.46 ملايين برميل يومياً. لكنها عدلت إنتاج 2016 بأكمله بخفض قدره 40 ألف برميل يومياً عن التقرير السابق ليتقلص حجم التراجع السنوي المتوقع.

وأصبح من المتوقع تراجع إنتاج النفط الخام 740 ألف برميل يومياً في 2016 بدلاً من 700 ألف برميل يومياً.

طلب

توقعت الإدارة نمو الطلب الأميركي على النفط 260 ألف برميل يومياً في 2017 مقارنة مع 280 ألف برميل في التوقع السابق. وخفضت توقعها لنمو الطلب الأميركي على النفط 2016 إلى 110 آلاف برميل يومياً من 160 ألف برميل.ورفعت الإدارة توقعاتها لنمو الطلب العالمي 2017 بمقدار 40 ألف برميل يومياً عن وأصبحت تتوقع زيادة الطلب 1.46 مليون برميل يومياً.

Email