صندوق النقد يقرر اليوم دخول اليوان في سلة عملاته

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتوقع ان يصادق صندوق النقد الدولي اليوم على دخول اليوان الصيني في سلة عملاته الرئيسية التي تستخدم لتحديد قيمة حقوق السحب الخاصة، اي وحدته الحسابية. ومن المقرر ان يجتمع مجلس ادارة صندوق النقد الدولي لاتخاذ قرار بشأن توصية قدمها خبراؤه في 13 نوفمبر لصالح دخول العملة الصينية اليوان في هذه السلة الى جانب الدولار الاميركي والجنيه الاسترليني والين الياباني واليورو.

ومن النادر جدا ان يذهب مجلس الادارة الذي يمثل الدول الـ188 الاعضاء في المؤسسة المالية عكس توصيات خبرائه. وفي منتصف نوفمبر صرحت المديرة العامة للصندوق كريستين لاغارد بانها تدعم شخصيا هذه التوصية.

لكن بالرغم من دعمها فان القرار لن يكون قابلا للتطبيق قبل نهاية سبتمبر 2016 لإتاحة الوقت أمام الفاعلين الماليين للاستعداد. ويعود التغيير الأخير في تركيبة حقوق السحب الخاصة الى العام الفين عندما حلت العملة الاوروبية الموحدة مكان الفرنك الفرنسي والمارك الالماني. الا ان المسألة التي ما زالت عالقة هي التوازن الذي سيحصل عليه اليوان داخل سلة العملات. فقد يتراوح بين 10% و16% لكن الارجح ان تبقى الكفة نحو الانخفاض.

توازن

ومنذ المراجعة الاخيرة لهذا التوازن في العام 2010 يمثل الدولار الاميركي 41,9% واليورو 37,4% والجنيه الاسترليني 11,3% والين الياباني 9,4% من اجمالي الاصول الاحتياطية العالمية للصندوق. وهذا التوازن يستند الى قيمة صادرات السلع والخدمات للبلد او المنطقة النقدية التي تصدرها كل عملة من مكونات السلة خلال السنوات الخمس السابقة لعملية المراجعة.

سماح

وسمحت بكين مؤخرا بدخول البنوك المركزية الاجنبية في سوق الصرف الصيني ما من شأنه ان يشجع عولمة عملتها في المبادلات العالمية.

وبحسب وكالة التصنيف الائتماني المالي فيتش فان ادخال اليوان الذي يعرف ايضا بالـ«رنمينبي» في سلة العملات الرئيسية في الصندوق امر مرجح لكن لا يتوقع ان يؤدي ذلك الى «تغيير ملموس في الطلب بالنسبة للاصول المسعرة بالرنمينبي عالميا».

Email