مع عودة المتعاملين الصينيين بعد عطلات اليوم الوطني

النفط ينتعش رغم ارتفاع المخزونات الأميركية

الخام يستفيد من عودة الطلب الصيني - ارشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام في المعاملات الآسيوية أمس متجاهلة زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية مع عودة بعض المتعاملين الصينيين بعد عطلات اليوم الوطني التي استمرت أسبوعاً.

وزادت مخزونات الخام الأميركية 3.1 ملايين برميل إلى 461 مليوناً الأسبوع الماضي مع قيام مصافي التكرير بتقليص الإنتاج. وتوقع المحللون زيادة قدرها 2.2 مليون برميل.

وارتفع خاما القياس الرئيسيان أكثر من واحد بالمئة أمس لكن في معاملات هزيلة.

وخلال التعاملات ارتفع الخام الأميركي 30 سنتاً إلى 48.11 دولارا بعد أن صعد في وقت سابق إلى 48.39 دولارا. كان العقد نزل 1.5 بالمئة يوم الأربعاء بعد مكاسب لثلاثة أيام.

وارتفع خام برنت 43 سنتاً إلى 51.76 دولارا للبرميل بعد أن صعد إلى 51.89 دولارا في وقت سابق ونزل العقد 1.1 % يوم الأربعاء.

وقالت فيليب فيوتشرز في سنغافورة إن الأسعار استمدت دعماً إضافياً مع عودة مزيد من المتعاملين من الصين إلى العمل.

وقالت في مذكرة بالبريد الإلكتروني «مع انتهاء العطلات العامة في الصين من المرجح أن نرى عودة متعاملي النفط الصينيين لتكوين مراكز في موجة الصعود التي شهدتها الأيام القليلة الماضية.»

وارتفعت أسعار سلة خامات منظمة «أوبك» الـ 12 أول من أمس إلى 48.24 دولاراً.

 فيتو رئاسي

إلى ذلك هدد البيت الابيض أول من أمس بأن الرئيس باراك اوباما سيستخدم الفيتو الرئاسي ضد مشروع قانون في مجلس النواب الامريكي يقضي برفع الحظر عن صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام قائلا إن التشريع «لا حاجة اليه في هذا الوقت.»

وقال البيت الابيض في بيان بشأن مشروع القانون انه ينبغي للكونجرس بدلا من ذلك ان يخفض الدعم للشركات الاستثمارية وأن يوافق على الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية. ومن المتوقع أن يجري التصويت على المشروع في مجلس النواب اليوم الجمعة.

من جانبه أفاد مسؤول في سينوبك وتقرير لقطاع الطاقة أن الصين رفعت حجم الاحتياطيات المؤكدة بمشروع فولينغ أضخم كشف للغاز الصخري في البلاد لنحو ثلاثة أمثالها.

وقال تقرير نشره موقع تديره مجموعة الطاقة الصينية العملاقة سي.ان.بي.سي إن الاحتياطيات المؤكدة الجديدة بالقطاع جياوشيبا من المشروع في مدينة تشونغتشينغ بجنوب غرب الصين تبلغ 273.8 مليار متر مكعب.

اجتماع «أوابك»

تستضيف دولة الكويت 10 و 11 من الجاري الاجتماع الـ 142 للمكتب التنفيذي لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك».

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن عباس علي النقي أمين عام المنظمة في بيان «أوابك» أمس أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن عدداً من الموضوعات ذات الصلة بأعمال المنظمة منها مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة «الأمانة العامة والهيئة القضائية» لعام 2016.

Email