هبوط قياسي لمؤشر الثقة في الاقتصاد التركي

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجل مؤشر الثقة الاقتصادية التركي هبوطاً قياسياً في سبتمبر في أوضح إشارة حتى الآن على حجم الضرر الذي لحق بالنظرة المستقبلية طويلة الأجل لاقتصاد البلاد جراء حالة الضبابية السياسية وتزايد العنف.

وهبط المؤشر الذي يعد أوسع مقياس للمعنويات تجاه الاقتصاد إلى 70.89 نقطة في سبتمبر مقابل قراءة معدلة في أغسطس بلغت 85.1 نقطة ليسجل المؤشر بذلك أكبر هبوط شهري وأدنى مستوى منذ أن بدأ معهد الإحصاء تجميع البيانات في يناير 2012.

وبعد تسجيل نمو قوي لسنوات عدة بشكل جعل تركيا محط أنظار المستثمرين الأجانب يتراجع اقتصاد البلاد الذي يتجاوز حجمه 800 مليار دولار بسبب الضبابية السياسية قبيل الانتخابات المبكرة التي من المقرر أن تجرى في الأول من نوفمبر.

وأدت هذه الضبابية بالإضافة إلى الاشتباكات الدامية بين قوات الأمن والمسلحين الأكراد عقب انهيار وقف إطلاق النار في يوليو إلى هبوط الليرة التركية إلى مستويات قياسية عدة. وقال محمد بسيم أوغلو الخبير الاقتصادي لدى شركة أوياك انفست: هبوط المؤشر سببه ضعف الليرة والضبابية السياسية. وأضاف: المخاطر العالمية زادت لكن بالإضافة لذلك هناك مأزق في السياسة المحلية وفي الإصلاحات الاقتصادية.

Email