41 % نمو عدد الأثرياء منذ 2010

باركليز: ارتفاع أسعار المنازل وعائدات الأسهم البريطانية

 أسعار المنازل في بريطانيا تعزز جاذبيتها الاستثمارية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة بحثية بريطانية عن ارتفاع واضح في أسعار المنازل، وعائدات أسواق الأسهم، والأجور، ومعدلات التوظيف؛ وهي عوامل لعبت بمجملها دوراً محورياً في جعل مناطق المملكة المتحدة أكثر ثراءً، وتسجيل زيادة لافتة بنسبة 41% في عدد الأثرياء منذ عام 2010.

وتوقعت الدراسة على المدى الطويل عودة وتيرة نمو أعداد الأثرياء إلى المستويات الطبيعية، ولكنها رجحت تسجيل زيادة أخرى في المملكة بنسبة 9% بحلول عام 2025 انسجاماً مع وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وارتكزت الدراسة التي اعدها بنك «باركليز» عن خارطة الازدهار في المملكة المتحدة على عوامل مختلفة شملت عدد أصحاب الثروات، ومتوسط الأجور السنوية، ونسبة مشاركة العائلات بدعم الأنشطة الخيرية، ومعدل استمراريّة الشركات بالعمل، ونتائج الامتحانات، وذلك بهدف إطلاق مؤشر درجات الازدهار لكل منطقة في المملكة المتحدة.

وتوفر هذه العوامل نظرة معمقة حول سلامة الوضع المالي في كل منطقة؛ وهي بذلك تتعدى نطاق المقاييس التقليدية للثروات - مثل الأصـول، والاستثمارات، وأماكن توافـر الخدمات الفاخرة - إلى تعزيز إمكانية التنبؤ بالمناطق الأكثر ازدهاراً في المملكة المتحدة خلال المرحلة المقبلة.

آفاق واعدة

وقال أكشايا بهارجافا، الرئيس التنفيذي لقسم إدارة الثروات والاستثمار في باركليز: تكشف دراسة خارطة الازدهار في المملكة المتحدة عن آفاق واعدة للنمو؛ فقد أصبحت المملكة اليوم أكثر ازدهاراً، وتشهـد كل منطقة فيها موجة ازدهـار لافتة منـذ عام 2010.

ومن المشجع أن نلمس توجّه المناطق والمدن البريطانية عموماً نحو ردم الهوّة مع العاصمة من حيث الازدهار، إذ تسير منطقة نورث ويست مثلاً على خطى لندن من حيث معدل استمرارية الشركات. ونؤكد بهذا السياق على الحاجة الماسة للتعاون بغية دعم رواد الأعمال وتحسين مستويات التحصيل العلمي في المناطق خارج لندن وساوث ويست وذلك لضمان استمرار وتيرة النمو والازدهار.

أسعار المنازل

وباعتبارها القوة الاقتصاديّة للمملكة المتحدة، لا تزال العاصمة لندن ومنطقة ساوث إيست المحيطة بها من أكثر المناطق ازدهاراً في البلاد؛ حيث ساعد ارتفاع أسعار المنازل في لندن على نمو عدد الأثرياء فيها بنسبة 48% خلال السنـوات الخمس الماضية ليصـل عـددهم إلى 191 ألف ثري، أي أكثر من عدد الأثرياء في ويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية وشمال إنجلترا مجتمعين.

ويأتي في المرتبة التالية بعد العاصمة مدينة ريدينج باعتبارها الأكثر ازدهاراً في المملكة، حيث يبلغ متوسط الدخل فيها 30,562 جنيها استرلينيا، فضلاً عن تسجيلها معدلاً إيجابياً على صعيد تأسيس وتوقّف الأعمال.

وبينـت الدراسة كذلك أن منطقة شرق إنجلترا هي ثالث أكثر المناطـق ازدهاراً في المملكة المتحدة. حيث ساهم ارتفاع أسعار المنازل وتدفق الأثرياء إلى المنطقة في استقطاب نحو 93 ألف ثري، ولاسيما مع تحوّل مركز الثقل في لندن نحو الشرق. كما استمد الرخاء الاقتصادي لهذه المنطقة زخماً أكبر بفضل تنامي أنشطة ريادة الأعمال حيث تعتبر كامبردج مركزاً لأكثر من 25 ألف شركة جديدة.

ازدهار

قال بول سويني، كبير الاقتصاديين في وحدة أبحاث سياسات المدن سينتر أوف سيتيز: تشير دراسة خارطة الازدهار في المملكة المتحدة إلى أن ارتفاع أسعار العقارات في لندن ساهم بتحقيق نمو كبير بنسبة 41% في عدد الأثرياء بالمملكة.

Email