سجل أول أسبوع من الصعود في شهرين

النفط الأميركي يقتنص 17% مكاسب في 48 ساعة

■ ارتفاع الأسعار يشجع منصات الحفر على العودة إلى العمل | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

صعدت عقود النفط الأميركي أكثر من 6% أول من أمس، مسجلة أول أسبوع من المكاسب في شهرين مع استمرار موجة مشتريات قوية لتغطية مراكز مدينة في أسواق الخام، ومستمداً دعماً إضافياً من ارتفاع حاد لأسعار البنزين، كما جاءت القفزات السعرية للخام رغم ارتفاع عدد منصات الحفر النفطية في أميركا للأسبوع السادس.

ويتابع المتعاملون في الأسواق أيضاً عاصفة يبدو أنها تقترب من منشآت النفط الأميركية في خليج المكسيك.

وسجل الخام الأميركي مكاسب بلغت نحو 17% في جلستين منهياً ثمانية أسابيع متتالية من الخسائر وهي أيضاً أكبر زيادة في يومين منذ عام 1990 وفقاً لبيانات رويترز.

وأنهت عقود الخام الأميركي لأقرب استحقاق جلسة التداول في بورصة نايمكس مرتفعة 2.66 دولار أو 6.3% لتبلغ عند التسوية 45.22 دولاراً للبرميل.

وعند أعلى مستوى له أثناء الجلسة قفز السعر أكثر من 3 دولارات أو 7% إلى نحو 46 دولاراً. وعلى مدى الأسبوع سجل الخام الأميركي مكاسب قدرها 12%.

وأغلقت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت مرتفعة 2.49 دولار أو 5% عند 50.05 دولاراً للبرميل بعد أن سجلت أثناء الجلسة مستوى أكثر ارتفاعاً بلغ 50.98 دولاراً. وتنهي الأسبوع على مكاسب قدرها 10%.

وصعدت عقود البنزين في نايمكس 5% بعد أن أغلقت فيليبس بشكل مفاجئ وحدة للمعالجة طاقتها 150 ألف برميل يومياً في مصفاتها النفطية البالغ طاقتها 238 ألف برميل يومياً في ليندن بولاية نيوجيرزي بسبب تسرب.

منصات الحفر

إلى ذلك أضافت شركات الطاقة في الولايات المتحدة منصة حفر نفطية واحدة هذا الأسبوع في سادس زيادة أسبوعية على التوالي على الرغم من هبوط أسعار النفط باتجاه أدنى مستوياتها في ست سنوات ونصف، ما يشير إلى مزيد من الضغوط على سوق تشهد وفرة في المعروض من الخام.

وفي انعكاس لخطط أعلنت في مايو ويونيو عندما بلغ متوسط سعر الخام الأميركي للعقود الآجلة 60 دولاراً للبرميل قالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية أول من أمس في تقريرها الذي يحظى بمتابعة واسعة، إن شركات الحفر أضافت منصة نفطية واحدة هذا الأسبوع ليصل إجمالي عدد المنصات إلى 675 وهو أكبر عدد لمنصات الحفر قيد التشغيل منذ أوائل مايو.

وقال محلل لدى برايس فيوتشرز جروب «إننا نقترب فعلاً من نهاية الزيادات في ظل هبوط أسعار النفط...لا أراهن على أن الزيادات ستستمر».

وبعد تخفيض عدد منصاتها النفطية بما يصل إلى 60% في النصف الأول من هذا العام قررت بعض الشركات البدء بزيادة عمليات الحفر في الربع الثاني من العام عندما استقرت أسعار النفط حول 60 دولاراً للبرميل. وبسبب هذا الانهيار في الأسعار والذي بلغ 60% ألغت شركات الحفر الأميركية آلاف الوظائف وعطلت 60 بالمئة من المنصات التي كانت تعمل في أكتوبر عندما سجلت مستوى قياسياً مرتفعاً بلغ 1609 منصات.

النفط الفنزويلي

أعلنت وزارة النفط الفنزويلية أن أسعار الخام الفنزويلي ومشتقاته خسرت 7,9% خلال الأسبوع الماضي وبلغت 36,48 دولاراً في الأسبوع الثاني عشر على التوالي من الانخفاض.

وقالت الوزارة في تقريرها إن «أسعار الخام انخفضت خلال اسبوع متأثرة بالقلق من العرض المفرط ومؤشرات تباطؤ الاقتصاد الصيني».

وهو الأسبوع الثاني عشر من الانخفاض على التوالي في سعر النفط الفنزويلي الذي كان يباع بـ56,73 دولاراً الواحد مطلع يونيو.

خام مكسيكي

قالت شركة بيميكس النفطية المملوكة للدولة أول من أمس إن إنتاج المكسيك من النفط الخام ارتفع 1% في يوليو ليصل إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر.

وأضافت الشركة في حسابها على تويتر أن متوسط إنتاج الخام الشهر الماضي بلغ 2.272 مليون برميل يومياً.

Email