تأثراً بعلامات على دعم حكومي جديد

الأسهم العالمية تنتعش وارتفاعات جماعية للمؤشرات

■ بيانات النمو الأميركي تحفز الأسواق العالمية على الصعود | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيطرت حالة من الايجابية والصعود على مؤشرات الأسهم العالمية أمس حيث استفادت الاسواق من اقبال المستثمرين على الشراء بعد تراجعات الاسهم الفترة الماضية ووصولها الى معدلات سعرية جذابة كما استفادت الاسواق من علامات صينية قوية على دعم حكومي فضلاً عن البيانات الاقتصادية القوية من الولايات المتحدة.

وارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات أمس بعدما عوضت بالفعل جميع خسائرها الناجمة عن عملية تصحيح بنسبة ثمانية بالمئة في وقت سابق هذا الأسبوع مع مراهنة المستثمرين على تيسير السياسة النقدية لمواجهة توقعات بتباطؤ النمو فيما قفزت الأسهم الصينية بفعل علامات على دعم حكومي جديد وواصلت بورصة طوكيو الصعود وارتفع مؤشر نيكاي 3% لكنه انهى الأسبوع على خسائر.

وزاد المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2% خلال التعاملات بينما ارتفعت المؤشرات الرئيسية في لندن وباريس وفرانكفورت بنسب تراوحت بين 0.1 و0.4%.

وقال خبراء استراتيجيون من كريدي سويس في مذكرة للعملاء «ما زلنا ننظر بإيجابية للأسهم... نرى النمو العالمي يتسارع قليلاً... علاوة على ذلك ستؤدي زيادة التباطؤ في الصين - من وجهة نظرنا - إلى مزيد من التيسير النقدي في أنحاء العالم.».

دعم صيني

ارتفعت الأسهم الصينية في ختام التعاملات أمس مدعومة بمكاسب قوية لنظيرتها الأميركية وعلامات على دعم جديد من بكين بعد هبوط استمر خمسة أيام وأصاب الأسواق العالمية بالهلع.

وصعد المؤشر سي.إس.آي 300 لأسهم كبرى الشركات المدرجة في شنغهاي وشنتشن 4.3% إلى 3342.29 نقطة بينما زاد مؤشر شنغهاي المجمع 4.9% إلى 3232.35 نقطة.

وعلى مدى الأسبوع خسر مؤشر شنغهاي المجمع 7.9% بينما نزل سي.إس.آي 300 بنسبة 6.9%.

وقال بعض كبار المسؤولين الحكوميين أمس إن صناديق معاشات التقاعد المحلية في الصين ستبدأ استثمار تريليوني يوان (313.05 مليار دولار) في الأسهم وغيرها من الأصول في أقرب وقت.

وأشار متعاملون إلى توقعات بتدخل البنك المركزي لليوم الثاني من أجل استقرار اليوان وتقليص توقعات السوق بمزيد من الانخفاض لقيمة العملة الصينية.

وارتفعت جميع مؤشرات القطاعات الرئيسية يوم الجمعة.

تشجع المستثمرين

وواصلت الأسهم اليابانية صعودها أمس مع تشجع المستثمرين بالبيانات الاقتصادية الأميركية القوية وتحقيق الأسهم الأميركية لمزيد من المكاسب كما ساهمت قوة الأسواق الصينية في تهدئة مخاوف المتعاملين.

وارتفع المؤشر نيكاي للأسهم اليابانية ثلاثة بالمئة ليغلق عند 19136.32 نقطة. وقفز المؤشر القياسي فوق متوسطه المتحرك في 200 يوم للمرة الأولى في خمسة أيام لكنه لم يعوض جميع خسائره التي تكبدها يومي الاثنين والثلاثاء لينهي الأسبوع منخفضا 1.5%.

وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 3.3% ليغلق عند 1549.80 نقطة لكنه أنهى الأسبوع على خسائر نسبتها 1.5%.

وأدى ارتفاع أسعار النفط والسلع الأولية إلى صعود أسهم قطاع الطاقة والآلات الثقيلة والصلب وغيره من المعادن.

وقفز سهم ميتسوبيشي كورب 6.2% ونيبون ستيل وسوميتومو ميتال 7.6% بينما صعد سهم توهو زنك 7.1%.

واستفادت أسهم شركات التصدير اليابانية الكبرى من تراجع الين حيث ارتفع سهم تويوتا موتور 4.6% وبريدجستون أربعة بالمئة وباناسونيك 4.2%.

تسارع النمو

ارتفع الجنيه الاسترليني أمام الدولار أمس متعافياً من أدنى مستوياته في شهر ونصف الشهر الذي سجله الخميس الماضي وذلك بعد صدور بيانات أظهرت تسارع النمو البريطاني بدعم من قوة الصادرات واستثمارات الشركات في الربع الثاني.

وزاد الاسترليني 0.2% إلى 1.5427 دولار بعد صدور البيانات من 1.5400 دولار قبل صدورها.

وكان الاسترليني قد نزل إلى 1.5370 دولار الخميس الماضي بعدما أظهرت بيانات نمو الاقتصاد الأميركي بوتيرة أسرع بكثير من التقديرات الأولية في الربع الثاني بما يعزز التوقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية هذا العام.

وقلص الاسترليني مكاسبه أمام اليورو ليجري تداوله عند 73.22 بنسا لليورو بعدما سجل 73.33 بنسا لليورو قبل صدور البيانات.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما بنسبة 0.7% في الربع الثاني من العام الحالي كالمتوقع مؤكدا بذلك القراءة الأولية.

وزادت استثمارات الشركات بنسبة 2.9% على أساس فصلي وهي أعلى وتيرة في عام بينما ساهم صافي التجارة في دعم الناتج المحلي الإجمالي بمقدار نقطة مئوية واحدة على أساس فصلي مع ارتفاع الصادرات وهو أكبر إسهام من التجارة في أربع سنوات.

بيانات قوية

أنهت الأسهم الآميركية جلسة تداول متقلبة أول من أمس على مكاسب كبيرة مدعومة بأجواء تفاؤل بعد بيانات قوية للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة وتلميحات الى أن زيادة لأسعار الفائدة في سبتمبر غير مرجحة.

وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي مرتفعاً 369.26 نقطة أو 2.27% الى 16654.77 نقطة في حين صعد مؤشر ستاندرد أند بورز 500 الاوسع نطاقاً 47.15 نقطة أو 2.43% ليغلق عند 1987.66 نقطة. وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم التكنولوجيا مرتفعاً 115.17 نقطة او 2.45% الى 4812.71 نقطة. وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما أول من أمس ان اقتصاد الولايات المتحدة قوي .

Email