الخام الأميركي نحو أول مكاسبه في 9 أسابيع

النفط يستقر بعد مكاسب قوية

■ نمو الإمدادات يقلص ارتفاعات الأسعار | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقرت أسعار النفط أمس بعدما تعافت من أدنى مستوياتها في ست سنوات ونصف السنة بفعل انتعاش أسواق الأسهم ونمو قوي للاقتصاد الأميركي وأنباء عن تراجع إمدادات الخام من نيجيريا.

وسجل النفط أكبر مكاسبه اليومية منذ عام 2009 أول من أمس إذ صعد مزيج برنت والخام الأميركي الخفيف أكثر من 10%.

ويتجه الخام الأميركي إلى تحقيق أول مكاسبه الأسبوعية في تسعة أسابيع لينهي أطول موجة خسائر من نوعها منذ عام 1986.

ونزلت أسعار النفط العالمية بمقدار الثلث منذ مايو ولا تزال تقل كثيراً عن نصف مستواها قبل عام بسبب الوفرة الكبيرة في معروض الوقود وتباطؤ الطلب.

وساهمت مخاوف بشأن الاقتصاد الصيني في زيادة حدة الهبوط خلال الأسابيع الأخيرة.

غير أن بعض المحللين قالوا إن أسواق النفط انخفضت كثيراً وبسرعة كبيرة ومن ثم كان التعافي مرجحاً.

وأضافوا أن ارتفاع الأسهم وبيانات النمو الاقتصادي الأميركي القوية وتعطل خطوط أنابيب في نيجيريا كانت أسبابا كافية للتعافي أول من أمس.

مزيج برنت

وانخفض سعر مزيج برنت 15 سنتا إلى 47.41 دولارا للبرميل خلال التعاملات. وارتفع الخام 4.42 دولارات عند التسوية أول من أمس ليصل إلى 47.56 دولارا للبرميل.

واستقر الخام الأميركي دون تغيير عند 42.56 دولارا للبرميل بعدما أنهى الجلسة السابقة مرتفعاً 3.96 دولارات.

وواصلت الأسهم الآسيوية صعودها أمس وارتفعت الأسهم الصينية لليوم الثاني بعد ما واجهته من صعوبات في بداية الأسبوع.

ونما الاقتصاد الأميركي بوتيرة أسرع من التقديرات الأولية في الربع الثاني من العام بدعم من قوة الطلب المحلي.

القوة القاهرة

وأعلنت وحدة شل في نيجيريا حالة القوة القاهرة بشأن صادرات خام بوني الخفيف أول من أمس بعد إغلاق خطي أنابيب رئيسيين في البلاد بسبب حوادث تسريب وسرقة.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن فنزويلا تجري اتصالات مع دول أخرى أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتطالب بعقد اجتماع طارئ مع روسيا لإعداد خطة لدعم أسعار النفط.

وقال مسؤولون في دول خليجية أعضاء بالمنظمة إنه لا توجد فرصة تذكر لأن تعقد المنظمة اجتماعاً بدون دعم السعودية التي قالت من قبل إنها لا ترى ضرورة لعقد هذا الاجتماع.

صعود آسيوي

وتواصل اسعار النفط ارتفاعها في المبادلات في آسيا أمس على غرار نيويورك حيث ارتفعت الاسعار 10% استناداً الى معطيات مشجعة حول النمو الاميركي.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم اكتوبر 52 سنتاً ليصل الى 43,08 دولاراً. اما برميل البرنت نفط بحر الشمال، الخام المرجعي الاوروبي تسليم اكتوبر فقد ارتفع سعره 23 سنتا الى 47,79 دولاراً.

وقال مايكل مكارثي المحلل في مجموعة سي ام سي ماركيتس في سيدني لوكالة فرانس برس «نشهد حجما كبيرا من المبادلات في آسيا السوق تحت الصدمة في مواجهة المعطيات الاقتصادية الاميركية».

ضعف الطلب

لكن نيكولاس تيو المحلل في مجموعة سي ام سي ماركيتس في سنغافورة يرى ان «اسس السوق لم تتبدل» وهي ضعف الطلب على النفط والفائض في العرض.

وكانت اسعار النفط سجلت الخميس ارتفاعا قدره 3,96 دولارات لتبلغ 42,56 دولاراً في نيويورك وعادت الى المستوى الذي كانت عليه في منتصف اغسطس. وكانت تراجعت الى اقل من اربعين دولاراً منذ ذلك الحين.

اما برميل برنت فقد ربح 4,42 دولارات الى 47,56 دولاراً.

سلة «أوبك»

ارتفعت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» أول من أمس إلى 42.37 دولارا للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله حيث بلغ 40.51 دولارا للبرميل.

وتضم سلة خامات «أوبك» الجديدة ـ التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعاً هي خامات مربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي بجانب خامات التصدير الكويتي و«السدر» الليبي و«بوني الخفيف» النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي والفنزويلي «ميراي» و«جيراسول» الأنغولي و«أورينت» الأكوادوري.

Email