النفط يهوي لأدنى سعر في 6 أشهر

 نمو المعروض في الأسواق يعمق خسائر الخام | ا ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجعت أسعار النفط للجلسة الخامسة على التوالي أمس لتصل إلى أدنى مستوياتها في نحو 6 أشهر مع هبوط الأسهم الصينية الذي ألقى بمزيد من الشك على آفاق الطلب على الخام في أكبر مستهلك للسلع الأولية في العالم.

وخسر المؤشر الرئيسي للأسهم الصينية الذي تبلغ قيمته السوقية 4.6 تريليونات دولار عشرة بالمئة في آخر يومين للتداول.

وترتبط معظم ديون المستهلكين بالعقارات وليس بسوق الأسهم ولكن مع صعوبة بقاء النمو الاقتصادي الصيني عند سبعة بالمئة يقول المحللون إن الطلب على الخام قد لا يكون كافياً للإسهام في التخلص من تخمة المعروض العالمي.

خام برنت

ونزل سعر خام برنت 78 سنتاً إلى 52.69 دولاراً للبرميل خلال التعاملات بعدما بلغ أدنى سعر له في الجلسة عند 52.28 دولار للبرميل وهو أقل مستوياته منذ أوائل فبراير شباط لتصل خسائره من بداية يوليو تموز إلى نحو 18 %.

ويتجه برنت لتسجيل أطول موجة خسائر يومية منذ مارس حين كان سعره يبتعد دولاراً فقط عن أدنى مستوياته في ست سنوات.

وانخفض سعر الخام الأميركي 36 سنتاً إلى 47.03 دولارا للبرميل بعدما أنهى الجلسة السابقة متراجعاً 75 سنتاً ويترقب المستثمرون البيانات الأسبوعية للمخزونات الأميركية لتقييم قوة الطلب.

سلة »أوبك«

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» أن سعر سلة خاماتها الـ 12 وصل أول من أمس إلى 51.29 دولاراً للبرميل مقارنة بسعر يوم «الجمعة» الماضي الذي وصل إلى 52.08 دولاراً للبرميل.

وتضم سلة خامات «أوبك» الجديدة التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج 12 نوعاً هي خامات مربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي والفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الاكوادوري.

Email