1951

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد هذا العام تأسيس أول تجمع أوروبي عندما اجتمعت ست دول أوروبية هي فرنسا وألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا وإيطاليا واتفقت على تشكيل المجموعة الأوروبية للفحم والصلب والتي ستشكل نواة قيام المجموعة الاقتصادية الأوروبية ثم الاتحاد الأوروبي.

وفي 1957 وقعت الدول اتفاقية روما التي وسعت مجالات التعاون، وأصبحت المجموعة تحمل اسم المجموعة الاقتصادية الأوروبية. وفي 1992 تم توقيع معاهدة ماستريخت بهولاندا والتي تم بمقتضاها تجميع مختلف الهيئات الأوروبية ضمن إطار واحد هو الاتحاد الأوروبي الذي أصبح التسمية الرسمية للمجموعة.

يتخذ الاتحاد العاصمة البلجيكية بروكسل مقراً دائماً لأمانته العامة والمفوضية الأوروبية، ومدينة سترازبورغ الفرنسية مقراً لبرلمانه الأوروبي. ويخضع الاتحاد الأوروبي لنظام الرئاسة الدورية، حيث تتعاقب الدول الأعضاء على رئاسته لمدة ستة أشهر، في حين يتولى رئاسة المفوضية جان كلود يونكر من لوكسمبورغ.

 

1999

في هذا العام تم قيام عهد العملة الأوروبية الموحدة الـ(يـورو) في ربوع إحدى عشرة دولة، هي ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والنمسا والبرتغال وهولندا وبلجيكا وفنلندا وإيرلندا ولوكسمبورغ، كما انضمت اليونان في 2001، ثم مالطا وقبرص في 2005، ثم سلوفينا وسلوفاكيا في 2007/2008، وتلتها كل من أستونيا 2010 ولاتفيا 2013 وأخيراً ليتوانيا مطلع العام الجاري.

ويعد اليورو ثاني أهم عملة على مستوى النظام النقدي الدولي بعد الدولار الأميركي.

ويتم التحكم به من قبل البنك المركزي الأوروبي في مقره بفرانكفورت بألمانيا. اليوم يعد اليورو العملة الرسمية المتداولة في 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين.

كما أنه العملة الرسمية في ست دول أخرى هي ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي. ابتداءً من عام 1999 تم بدء التعامل باليورو على النطاق المصرفي، وابتداءً من 2002 استبدل اليورو عملات الدول المنضمة لاتفاق تطبيق اليورو وأصبح منذ ذلك الحين عملتها الرسمية.

Email