بعد تقرير بشأن مقترحات لحل الأزمة

أسهم أوروبا تتفاعل إيجابياً مع المستجدات اليونانية

■ متقاعدون يتزاحمون أمس لصرف مستحقاتهم من البنوك في أثينا | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت أسعار الأسهم الأوروبية ارتفاعاً أمس، بعدما أفاد تقرير إعلامي بأن الحكومة اليونانية سوف تقبل معظم المقترحات، التي قدمها مقرضوها بشأن الإصلاح.

وارتفع مؤشر «يورو ستوكس» للأسهم الممتازة بنسبة 2.5% ليصل إلى 3508.51 نقطة، إثر هبوطه 1.3 % في الجلسة السابقة وأكثر من 4 % يوم الاثنين.

وتعافت الأسهم الأوروبية مقتفية أثر مكاسب الأسهم الأميركية والآسيوية، مع استمرار توقع بعض المستثمرين لنتيجة إيجابية في اليونان حتى بعدما أصبحت أول دولة من دول الاقتصادات المتقدمة تتخلف عن سداد قرض مستحق لصندوق النقد الدولي.

وأفادت صحيفة «فاينانشال تايمز» بأن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس كتب خطاباً للمؤسسات المشرفة على الإنقاذ المالي لبلاده قال فيه، إن أثينا قبلت معظم شروط المقرضين، من أجل الحصول على نقدية تحتاج إليها بشدة.

وزاد المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.6%.

وصعد سهم إيرباص 2.6% بعدما تقدمت الصين بطلبية تاريخية لشراء عشرات الطائرات عريضة البدن من إيرباص في صفقة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، وتمهد الطريق أمام فتح مصنع ثان للطائرات الأوروبية في أسرع أسواق الطيران نمواً في العالم.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.8% عند الفتح، بينما زاد كاك 40 الفرنسي 0.9% وداكس الألماني واحداً%.

أسهم اليابان

وارتفعت الأسهم اليابانية في ختام التعاملات بعد أن أظهر مسح للبنك المركزي أن كبرى الشركات تعتزم زيادة الإنفاق الرأسمالي بأسرع وتيرة في عشر سنوات، لكن القلق من التطورات في اليونان حد من المكاسب.

وارتفع نيكاي 0.5% إلى 20329.32 نقطة في حين زاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.4% إلى 1636.41 نقطة وصعد مؤشر جيه.بي.إكس نيكاي-400 بنسبة 0.3% إلى 14764.55 نقطة.

وأظهر مسح تانكان الذي يجريه بنك اليابان المركزي تحسناً غير متوقع في ثقة كبرى الشركات اليابانية بقطاع الصناعات التحويلية في الربع الثاني، وتوقع المسح استمرار التحسن.

وارتفع المؤشر ربع السنوي المعروف باسم «مسح تانكان» بمقدار 3 نقاط إلى موجب 15 نقطة، حيث تشير الأرقام الإيجابية إلى عدد الشركات المتفائلة مقابل عدد الشركات المتشائمة.

وسجل اقتصاد اليابان وهو ثالث أكبر اقتصاد في العالم خلال الربع الأول من العام الحالي نمواً بمعدل 3.9% سنوياً ليحقق الاقتصاد نمواً مطرداً لمدة 6 أشهر بعد فترة ركود قصيرة.

ثقة الشركات

وارتفع مؤشر ثقة الشركات الصناعية الكبرى وفقاً للمسح الأخير إلى موجب 16 نقطة، في حين ارتفع مؤشر الشركات غير الصناعية من 19 نقطة إلى 23 نقطة.

كما تعتزم الشركات الكبرى الصناعية وغير الصناعية زيادة استثماراتها خلال العام المالي الحالي، الذي ينتهي في 31 مارس المقبل بنسبة 9.3% عن العام المالي الماضي، وذلك بعد أن كان المسح السابق قد أشار إلى تراجع خطط الإنفاق الاستثماري لهذه الشركات بنسبة 1.2%.

الأسهم الأميركية

وأغلقت الأسهم الأميركية مرتفعة بعد جلسة تداول متقلبة أمس الأول، مع احتفاظ المستثمرين بالأمل بالتوصل لاتفاق يبقي اليونان في منطقة اليورو رغم أن المؤشرات الرئيسية في وول ستريت أنهت الشهر على خسائر.

وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي مرتفعاً 23.16 نقطة أو 0.13% عند 17619.51 نقطة، في حين صعد مؤشر ستاندرد اند بورز500 الأوسع نطاقاً 5.48 نقاط أو 0.27% ليغلق عند 2063.12 نقطة.

وأنهى مؤشر ناسداك المجمع، الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا الجلسة مرتفعاً 28.40 نقطة أو 0.57% إلى 4986.87 نقطة.

وأنهت المؤشرات الثلاثة الشهر على خسائر مع هبوط داو جونز 2.2% وستاندرد اند بورز 2.1 % وناسداك 1.6%.

وتباين أداؤها في الربع الثاني من العام مع تراجع داو جونز 0.9% وستاندرد اند بورز 0.2% في حين صعد ناسداك 1.8%، محققاً مكاسبه الفصلية العاشرة على التوالي.

النفط دون 63 دولاراً

نزلت أسعار النفط عن 63 دولارا للبرميل أمس بعد أن تخلفت اليونان عن سداد ديون لصندوق النقد الدولي، بينما ارتفع إنتاج الولايات المتحدة وأوبك إلى مستويات جديدة، وهو ما أثار القلق من المخاطر التي تهدد الآفاق الاقتصادية ووفرة المعروض.

ونزل برنت 70 سنتا إلى 62.89 دولارا للبرميل. وهبط الخام الأميركي 89 سنتا إلى 58.58 دولارا للبرميل. وحقق العقدان مكاسب في الجلسة السابقة. وقال تجار أمس إن متوسط خام دبي..

كما ترصده وكالة الأسعار بلاتس بلغ 61.788 دولارا للبرميل في يونيو منخفضا 1.77 دولار عن الشهر السابق. وارتفع سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان ـ تسليم سبتمبر المقبل ـ لدى تداوله في بورصة دبي للطاقة أمس 1.72 دولار للبرميل مقارنة بسعر تسويته أمس الأول ليبلغ 61.85 دولاراً.لندن – رويترز

اليورو يتراجع وبريق الذهب يخبو

تراجع اليورو من جديد أمس، وواجه الذهب صعوبة قرب أدنى مستوياته في نحو أربعة أسابيع أمس بفعل قوة الدولار بعد أن أصبحت اليونان أول اقتصاد متقدم يتعثر عن سداد قرض لصندوق النقد الدولي، وإثر سلسلة بيانات اقتصادية قد تشتت انتباه المستثمرين لفترة وجيزة عن الجهود الأخيرة التي تبذل للإبقاء على اليونان ضمن منطقة اليورو.

وقال بعض المتعاملين إن تراجع مؤشر مديري المشتريات في اسبانيا تسبب في بعض خسائر اليورو بداية التعاملات الأوروبية.

لكن مع بقاء المزاج العام في أسواق الصرف الرئيسية متوترا كانت التحركات محدودة مع ترقب المتعاملين لنتائج الاستفتاء المقرر إجراؤه في اليونان يوم الأحد على شروط حزمة الإنقاذ.

ونزل اليورو نحو نصف سنت في التعاملات الآسيوية بعد أن قال صندوق النقد رسميا إن اليونان «تخلفت عن السداد» لكنه قلص خسائره ليهبط 0.4 % في مستهل التعاملات الأوروبية.

وجرى تداول العملة الأوروبية عند 1.1115 دولار أي في منتصف النطاق الذي تتحرك فيه منذ أواخر أبريل.

وأمام الين الذي كان الهدف الرئيسي للباحثين عن ملاذ آمن من مخاوف ديون اليونان استقر اليورو تقريبا عند 136.28 يناً بعد أن نزل نحو واحد % أمس الأول.

وشهد الدولار النيوزيلندي أكبر التحركات بين العملات الرئيسية، إذ ارتفع نصفا % إلى 0.6795 دولار أميركي، وقال المتعاملون إن مكاسب بعض أسواق الأسهم الآسيوية كانت من بين عوامل صعود الدولار النيوزيلندي.

تراجع الذهب

وواجه الذهب صعوبة قرب أدنى مستوياته في نحو أربعة أسابيع أمس بفعل قوة الدولار بعد أن تخلفت اليونان عن سداد ديون لصندوق النقد الدولي.

ولم تحفز أزمة ديون اليونان إقبالا قويا على الملاذات الآمنة مع استمرار قلق المستثمرين في المعدن النفيس من رفع متوقع لأسعار الفائدة الأميركية في وقت لاحق هذا العام بعد صدور المزيد من البيانات الاقتصادية القوية.

المعاملات الفورية

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1174.25 دولارا للأوقية (الأونصة) لكنه لم يعوض معظم الخسائر التي تكبدها أمس الأول وبلغت 0.7 %. ونزل الذهب في الجلسة السابقة إلى 1166.35 دولارا في أقل مستوى منذ الخامس من يونيو.

Email