روسيا توقف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا

■ عامل يتفحص معدات تخزين الغاز في أوكرانيا | اي بي ايه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت شركة غازبروم الروسية أمس، وقف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا إثر إعلان كييف أمس الأول، عن تعليق كل مشتريات الغاز من روسيا، بعد فشل المفاوضات حول الأسعار.

وقال مدير عام الشركة الروسية الكسي ميلر في بيان إن «أوكرانيا لم تدفع لقاء إمدادات الغاز عن يوليو. واعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً في 1 يوليو أوقفت إمدادات غازبروم إلى أوكرانيا». وأضاف أن «غازبروم لن تسلم الغاز إلى أوكرانيا- مهما كان السعر- من دون دفع مسبق».

لكن وقف الإمدادات هذا من غير المرتقب أن يهدد إمدادات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي، التي يمر نصفها تقريباً عبر الأراضي الأوكرانية. وقد وعدت الشركة العامة الأوكرانية نفتوغاز الثلاثاء في بيان أنها ستواصل تأمين عبور الغاز الروسي لأوكرانيا لإيصاله إلى الزبائن الأوروبيين الآخرين.

والاتفاق حول إمدادات الغاز الروسي لأوكرانيا انتهت مدته أمس الأول، من دون التوصل إلى اتفاق حول الأسعار مع غازبروم خلال المفاوضات، التي جرت في فيينا بمشاركة الاتحاد الأوروبي أيضاً.

اختبار قوة

وتخوض غازبروم ونفتوغاز اختبار قوة منذ تولي سلطة موالية للغرب الحكم في كييف بداية، واندلاع التوتر مع موسكو في شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه الانفصاليون الموالون لروسيا.

وقامت موسكو برفع أسعار الغاز الذي تسلمه لأوكرانيا التي ترفض الدفع وأصبحت تعتمد بشكل متزايد على الغاز المستورد من أوروبا الوسطى والنروج.

وتعتبر غازبروم من جهتها أن هذه الإمدادات غير شرعية في معظم الأحيان لأنها يمكن أن تنقل كميات من الغاز مستوردة أساساً من روسيا ثم تباع لاحقاً إلى أوكرانيا من قبل دول أوروبية أخرى.

لكن صراع القوة هذا بين موسكو وكييف يثير مخاوف من حصول خلل في إمدادات الغاز الروسي نحو الاتحاد الأوروبي، كما حصل في «حروب غاز» سابقة في 2006 و 2009.

إمدادات أوروبا

وأعلنت المفوضية الأوروبية أن إمدادات الغاز إلى أوروبا «لن تكون مهددة» الشتاء المقبل رغم فشل المفاوضات بين كييف وموسكو في فيينا.

وقال المفوض الأوروبي المكلف شؤون الطاقة ماروس سيفكوفيتس، خلال مؤتمر صحافي في بروكسل إن الاحتياطي الحالي لأوكرانيا يمكن أن يستكمل بمشتريات من جهات أخرى غير المجموعة الروسية غازبروم. وأضاف «لقد حصل تعهد واضح من الجانبين الأوكراني والروسي بالحرص على أن نقل الغاز نحو أوروبا سيستمر من دون انقطاع».

وأكد «إمدادات الغاز إلى أوكرانيا وإلى الاتحاد الأوروبي ليست مهددة».

ويتوفر لأوكرانيا في الوقت الراهن 12 مليار متر مكعب من الغاز، لذلك تعتبر المفوضية أنها تحتاج إلى 19 ملياراً «للاطمئنان إلى أن فصل الشتاء يبدأ بطريقة ملائمة».

لذلك مازال متاحاً لأوكرانيا ثلاثة أشهر لاستكمال احتياطاتها، ويمكن أن يحصل ذلك بشكل جيد، بواسطة «عمليات التدفق المعكوسة» أي شراء الغاز من شركات أوروبية أخرى وبفضل «الاستخراج المحلي» للغاز في أوكرانيا، كما قال سيفكوفيتس.

التدفق المعكوس

وأضاف «توجد آليات متينة لعمليات التدفق المعكوسة، ونحن افضل استعداداً للمشكلات حول الإمدادات بالطاقة»، فيما الاتحاد الأوروبي مرتبط جداً بالوضع في أوكرانيا، التي تمر عبرها ثلث مشترواته من غازبروم.

لكن المفوض الأوروبي أقر بأن المناقشات في فيينا مع الوزيرين الروسي الكسندر نوفاك والأوكراني فولوديمير دمتشيشين ورئيسي غازبروم وشركة نفتوغاز الأوكرانية كانت «صعبة». وأضاف أن المفاوضات ستستأنف على مستوى الخبراء أواخر أغسطس وتأمل بروكسل في الدعوة إلى لقاء وزاري جديد في سبتمبر.

ويأمل الاتحاد الأوروبي في اتفاق «يغطي على الأقل فصل الشتاء، حتى نهاية مارس 2016». وأتاحت هذه «الرزمة الشتائية» اجتياز الشتاء الماضي من دون صعوبات كبيرة. وقد أبرمت في أكتوبر 2014 عبر وساطة أوروبية، بعدما قطعت موسكو مؤقتاً الغاز عن كييف على خلفية النزاع الانفصالي في شرق أوكرانيا.

Email