تراجع النفط والخام الأميركي إلى أقل مستوى في 3 أسابيع

ت + ت - الحجم الطبيعي

نزلت أسعار النفط الخام أكثر من دولار وتراجع الخام الأميركي لأقل مستوى في نحو ثلاثة أسابيع ليقل عن 59 دولاراً للبرميل بعد أن فرضت اليونان قيوداً على رأس المال في البلاد.

وتراجعت أسواق المال بصفة عامة ونزل اليورو لأقل مستوى في نحو شهر وهوت أسعار الأسهم في آسيا وسط مخاوف من إجبار اليونان التي تفتقر للسيولة على الخروج من منطقة اليورو.

وقال ريك سبونر كبير محللي السوق في سي.ام.سي ماركتس في سيدني «فيما يخص الأسواق فان كل العواقب المحتملة تتجه بها نحو النزول. استمرار هذا الوضع سيقوض ثقة المستثمرين.»

ونزل برنت 1.04 دولار إلى 62.22 دولاراً للبرميل خلال التعاملات مقترباً من اقل مستوى في أسبوع عند 62.20 دولاراً الذي سجله في وقت سابق من الجلسة.

وكان النفط قد اغلق مرتفعاً 6 سنتات يوم الجمعة.

الخام الأميركي

وفقد الخام الأميركي 1.05 دولار إلى 58.58 دولاراً للبرميل وكان قد هبط في وقت سابق إلى 58.56 دولاراً وهو أقل مستوى منذ التاسع من يونيو. وأغلق الخام منخفضاً سبع سنتات يوم الجمعة على 59.63 دولاراً للبرميل.

وتوقعت مؤسسة فيليب فيوتشرز أن تشهد أسعار النفط تذبذبا الأسبوع الجاري بسبب الوضع في اليونان والمفاوضات بشأن برنامج إيران النووي التي تجري في فيينا.

وتابعت «بالنسبة لتخلف اليونان عن سداد الديون نعتقد أن الأسعار ستشهد تعديلا على أساس مؤشر الدولار. وإذا استمر ضعف اليورو فقد نرى انخفاضا مستمرا في أسعار النفط على غرار ما حدث عند فتح الأسواق.»

واضافت فيليبس فيوتشرز «ستهوي أسعار النفط على الفور إذا توصلت إيران والقوى الست لاتفاق نووي.»

سلة « أوبك»

انخفضت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط « أوبك » يوم الجمعة الماضي إلى 59.14 دولاراً للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله والذي وصل 59.58 دولاراً.

وتضم سلة خامات « أوبك » الجديدة ـ التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج 12 نوعاً هي خامات مربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي بجانب خامات التصدير الكويتي و«السدر » الليبي و« بوني الخفيف » النيجيري والبحري القطري و العربي الخفيف السعودي و الفنزويلي « ميراي » و« جيراسول » الانغولي و« أورينت » الأكوادوري.

Email