شركة النقل البحري السعودية توقع عقود بناء 5 ناقلات نفط عملاقة

 جانب من حفل التوقيع | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) عقود بناء خمس ناقلات نفط عملاقة مع شركة هيونداي سامهو الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة.

وقالت الشركة في بيان نشر بالموقع الإلكتروني للبورصة السعودية إن الهدف من الناقلات التي تبلغ الطاقة الاستيعابية لكل منها 300 ألف طن هو التجديد المستمر للأسطول الحالي لتلبية الاحتياجات المتزايدة للأسواق المحلية والعالمية.

مزود وحيد

وصارت البحري المزود الوحيد لخدمات شحن النفط الخام على الناقلات العملاقة إلى شركة أرامكو السعودية بعدما اشترت وحدة الأنشطة البحرية التابعة لعملاق النفط في صفقة كشف عنها النقاب في 2012 لكنها لم تستكمل إلا في العام الماضي.

تاريخ التسليم

وقالت البحري إنها ستتسلم الناقلات خلال عام 2017 وإن الأثر المالي لهذه العقود سيظهر بعد استلام الناقلات. وأضافت إنها ستعلن لاحقاً عن طريقة تمويل الصفقة التي لم تكشف عن قيمتها في البيان.

وقال المهندس إبراهيم بن عبدالرحمن العمر الرئيس التنفيذي للشركة إن الشركة ستتبوأ بهذه الإضافة المركز الأول عالمياً كأكبر مالك لناقلات النفط العملاقه مما يسهم في توسيع قاعدة عملائها محلياً وعالمياً وزيادة قدراتها التنافسية بتقديم خدمة مضافة ومرونة تشغيلية تسهم في رفع درجة الكفاءة والموثوقية للعملاء.

ناقل حصري

تعد شركة البحري الناقل الحصري للنفط المباع من شركة أرامكو السعودية على أساس التسليم للعميل بواسطة ناقلات النفط العملاقة بموجب عقد شحن بحري طويل الأجل، كما وقعت الشركة مؤخراً اتفاقية لمدة عشر سنوات مع شركة اس- أويل الكورية، لتنقل الشركة بموجبها بعض شحنات النفط الخام على متن ناقلات النفط العملاقة من الخليج العربي والبحر الأحمر إلى مدينة أولسان في كوريا الجنوبية.

Email