«أخبار الساعة» تبرز جهود الإمارات عبر مشاريع في دول عدة

تحذيرات من تنامي مخاطر فقر الطاقة العالمي

■ مشروع لشركة طاقة في المغرب | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت نشرة «أخبار الساعة» تنامي مخاطر فقر الطاقة العالمي، مؤكدة أن الجهود التي تبذلها دولة الامارات في تنفيذ مشروعات الطاقـة المتجددة حول العالم ولاسيما في الدول الفقيرة كموريتانيا وسيشل وأفغانستان والهند وغيرها تضرب مثالا ناصعا على الجهود الدولية الواجب بذلها للتخلص من فقر الطاقة في العالم وتبرز في الوقت نفسه حجم الفجوة بين ما هو قائم بالفعـل من هذه الجهود وما يجب القيام به .

وقالت النشرة - الصادرة عن مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في افتتاحيتها امس تحت عنوان «مخاطر متنامية لفقر الطاقة العالمي» - إن ما أشار إليه البنك الدولي مؤخرا بشأن انتشار فقر الطاقة حول العالم يجب أن يلتفت إليه المجتمع الدولي بحذر شديد فانتشار مظاهر الفقر في العالم بما في ذلك فقر الطاقة لا يمكن تجاهل دوره في توفير البيئة الخصبة للأزمات التي يعانيها العالم الآن التي تبدأ بتفشي الأمراض والأوبئة ..

وما يرتبط بها من تكاليف اقتصادية ومالية ثقيلة تنوء بها ميزانيات المؤسسات الدولية مرورا بالصراعات الأهلية في الدول الفقيرة وصولاً إلى انتشار مظاهر عدم الاستقرار السياسي واتساع رقعة الإرهاب وزيادة موجات الهجرة غير الشرعية إلى الدول الغنية وعمليات القرصنة في الممرات الملاحية الدولية فضلاً عن الصراع على الموارد الطبيعية حول العـالم.

مؤشرات البنك الدولي

وأوضحت ان مؤشرات البنك الدولي تشير إلى أن نحو سبع سكان العالم يعيشون محرومين تماما من الكهرباء وأن ما يناهز 42 % من سكان العالم محرومون من مصدر آمن للطاقة وبرغم أن البيانات توضح أن هناك تحسنا نسبيا في مؤشرات الوصول إلى الطاقة في العالم ..

حيث تشير إلى ارتفاع معدل توافر الكهرباء إلى 85 % بدلا من 83 % قبل خمس سنوات فإن ذلك لا ينفي أن هناك نحو 1.1 مليار شخص في العالم ليس لديهم أي فرصة للحصول على الكهرباء وأن هناك نحو 3 مليارات شخص في العالم لا يمكنهم الحصول على مصدر نظيف للطاقة ويستخدمون بدلا من ذلك الأخشاب وروث الحيوانات لطهي أطعمتهم ولأغراض التدفئة وهي جميعها مصادر طاقة ضارة بصحتهم وبالبيئة.

الطاقة النظيفة

وأكدت ان مؤشر الوصول إلى الطاقة النظيفة من أهم المؤشرات التي يتم استخدامها الآن كمعيار للتنمية في الدول ولا ريب في أن الدول والمناطق التي تعاني ضعفا شديدا في هذا المؤشر التي تتركز في قارات إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية هي نفسها الدول التي تعاني ارتفاعا في نسب انتشار الأوبئة بين سكانها وليس انتشار وباء «الإيبولا» في غرب إفريقيا في الفترة الماضية إلا دليلاً على ذلك .

.مشيرة الى ان تلك المناطق تعاني أيضا ارتفاعا في نسبة السكان النازحين هروبا من واقعهم المعيشي المرير والذين يهاجرون بشكل غير مشروع إلى الدول الغنية وليس تنامي مظاهر الهجرة غير الشرعية التي باتت تهدد أمن بعض الدول الأوروبية واستقرارها إلا تجلياً واضحاً لهذه الظاهرة.

الجهود الدولية

وقالت انه لا يمكن إغفال الجهود الدولية المبذولة لتغيير هذا الوضع المتردي..

ومن بينها مبادرات إيصال الطاقة النظيفة إلى المحرومين منها كمبادرة «طاقة مستدامة للجميع» التي أطلقتها «الجمعية العامة للأمم المتحدة» عام 2011 الساعية إلى توفير خدمات الطاقة الحديثة على مستوى العالم ومضاعفة التحسن في مؤشرات كفاءة الطاقة ومضاعفة نصيب الطاقة المتجددة من إجمالي مزيج الطاقة المستخدم على مستوى العالم وذلك بحلول عـام 2030.

استثمار

أوردت النشرة تقديرات البنـك الدولي التي تشير إلى أن الاستثمار العالمـي السنوي في الطاقـة يجـب أن يزيـد 3 مرات من نحـو 400 مليار دولار الآن إلى 1.2 تريليون دولار للوفاء بأهداف القضاء على فقر الطاقة العالمي وما يرتبط به من ترد تنموي وأضـرار تلحـق بالجميع.

Email