توفر 800 ألف فرصة عمل

1.57 مليار دولار مبيعات «الفرانشايز» في مصر

■ نجاح المعرض الدولي الـ 13 للفرانشايز | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتجاوز عدد أنظمة «الفرانشايز» القائمة بمصر ما يقارب الـ 600 نظام ما بين أنظمة عالمية ومحلية، تتنافس معاً على مبيعات سنوية تقدر بحوالي 12 مليار جنيه (1.57 مليار دولار)، موفرة حوالي 800 ألف فرصة عمل مباشر، ومليون وخمسمئة ألف فرصة عمل غير مباشرة من الصناعات المغذية، التي قامت خصيصاً لخدمة هذه الأنشطة، حيث تقدر الاستثمارات المباشرة لتلك الشركات وفقاً لآخر الإحصائيات بحوالي 60 مليار جنيه.

وأجمع خبراء ومصنعون على أن صناعة الفرانشايز بمصر الفترة القادمة سترتفع معدلاتها، لارتباطها بصناعات مشتركة متداخلة تنتشر يومياً وتضم عمالة لا تقف عند حد، مشيرين إلى أن الدولة تقوم بتقنين وضعها بالشكل اللائق وخروج قانون لها يوضح بنود هذه الصناعة بكل أفرعها ويعطى عدة تسهيلات تمويلية خاصة بمستثمري وصناع هذا القطاع الذي يشكل ويتضمن قطاع التجزئة بالكامل.

وقال رئيس الجمعية المصرية للفرانشايز، طارق توفيق لـ «البيان»، إن الفترة القادمة ستشهد زيادة في قائمة صناعة الفرانشايز الموجودة بمصر، خاصة مع تزايد الدول العارضة هذا العام، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع الصندوق الاجتماعي المصري للتنمية على توسيع قاعدة آليات التمويل، وتنوع الأدوات بشكل أكبر..

حيث يخصص الصندوق الاجتماعي 40 مليون دولار للتمويل الخاص بصناعات الفرانشايز. وشهدت مصر خلال الفترة من 20 -23 مايو الجاري المعرض الدولي الـ 13 للفرانشايز، حيث يشارك به 55 عارضاً من مصر و11 دوله أجنبية منهم (أميركا- كوريا الجنوبية- ماليزيا- إيطاليا– ألمانيا- اليونان- فرنسا- إنجلترا- سوريا– لبنان).

وتتنوع الأنشطة المشاركة بالمعرض من مطاعم وسلاسل الوجبات السريعة وكافيهات وموردي أغذية ومشروبات وأدوات كهربائية واستثمار وتسويق عقاري وأجهزة منزلية وأغذية مجمدة وملابس والاستشارات وتكنولوجيا المعلومات والملابس الجاهزة وموردين متنوعين وخدمات تعليمية وتدريبية ولغات ومطابع وأنشطة ترفيهية.

Email