مستويات قياسية لـ «ناسداك» و«ستاندرد آند بورز»

النتائج القوية تنعش الأسهم العالمية

المكاسب ترسم الفرحة على وجوه متعاملين في بورصة «وول ستريت» - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أغلقت الأسهم العالمية أول من أمس، على ارتفاعات قوية، حيث دعمت نتائج إيجابية للشركات المقيدة موجة من المكاسب، حيث اكتست مؤشرات البورصات باللون الأخضر، تقودها الأسهم في أوروبا والولايات المتحدة.

وختم مؤشرا ناسداك المجمع وستاندرد آند بورز 500، التعاملات يوم الجمعة على مستويات قياسية مرتفعة، فيما عززت نتائج الشركات أسهم أوروبا للصعود قرب ذروتها في 15 عاماً.

وتجاوبت بورصة «وول ستريت» مع نتائج أعمال قوية لشركات التكنولوجيا غوغل وأمازون دوت كوم ومايكروسوفت.

وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي عند الإغلاق 21.52 نقطة أو 0.12 % إلى 18080.21 نقطة.

وزاد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقاً 4.78 نقاط أو 0.23 % إلى 2117.71 نقطة.

وصعد المؤشر ناسداك المجمع 36.02 نقطة أو 0.71 % إلى 5092.09 نقطة.

نتائج قوية

وارتفعت الأسهم الأوروبية أول من أمس، مدعومة بتقارير مشجعة لنتائج أعمال الشركات، ولقيت المعنويات العالمية دعماً أيضاً من ارتفاع المؤشر ناسداك الأميركي إلى مستوى قياسي جديد.

وصعد المؤشر يوروفرست 300 عند الإغلاق 0.4 % إلى 1626.83 نقطة.

واسترد المؤشر معظم خسائر الجلسة السابقة، وأصبح يقل 1.7 % عن ذروته في 15 عاماً التي ارتقاها خلال الأسبوع الماضي. وقفز مؤشر داكس الألماني 0.7 % مقترباً من تسجيل مستويات قياسية مرتفعة، بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع ثقة مؤسسات الأعمال الألمانية إلى أعلى مستوى لها في نحو عام في أبريل.

وكان هناك تفاؤل مشوب بتحفظ بشأن اليونان، بعد أن عبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن أملها إبرام اتفاق قريباً لتفادي تخلف اليونان عن سداد ديونها.

وقفز مؤشر إيه.تي.جي للأسهم اليونانية 3.4 %، لكن المؤشر ما زال يقل ثمانية في المئة حتى الآن هذا العام.

وكان من أكبر الرابحين على مؤشر الأسهم الأوروبية، سهم إلكترولوكس السويدية لصناعة الأجهزة المنزلية الذي قفز 9.3 %، بعدما أعلنت عن انخفاض أقل من المتوقع في أرباح الربع الأول للعام.

وصعد سهم رينو 3.7 %، بعدما قالت إن إيراداتها في الربع الأول قفزت 13.7 %.

وكان المؤشر ناسداك المجمع الأميركي قد أغلق يوم الخميس الماضي عند أعلى مستوى له على الإطلاق. وفي أنحاء أوروبا، ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.24 %، وزاد مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.4 %، وصعد المؤشر داكس الألماني 0.7 %.

٪1.9 مكاسب «نيكاي»

ارتفع مؤشر نيكاى للأسهم اليابانية 1.9 % خلال تعاملات الأسبوع الماضي، رغم خسائر المؤشر أول من أمس، في ختام أسبوع التداولات 0.8 %، وتراجعه إلى 20020.04 نقطة.

وانخفض المؤشر نيكاي القياسي عند الإغلاق يوم الجمعة، لتتوقف موجة صعود دامت ثلاثة أيام، مع جني المستثمرين للأرباح، برغم تحقيق الأسهم المرتبطة بقطاع الطاقة أداء أفضل مع ارتفاع أسعار النفط الخام.

Email