مزيج برنت يحوم عند 54 دولاراً ويهبط 8% في أسبوع

تخمة المعروض تكبد النفط 12 % في مارس

أسواق النفط تعاني من تخمة المعروض الوكالات

ت + ت - الحجم الطبيعي

كبدت تخمة المعروض النفط خسائر بنحو 12 % في مارس الماضي. وهبطت العقود الآجلة للنفط أمس، بعد آمال بالتوصل إلى اتفاق في اللحظات الأخيرة حول برنامج إيران النووي وهو ما يتيح لطهران ضخ مزيد من الخام في الأسواق العالمية. وتم تمديد المحادثات بعد انقضاء الموعد النهائي المقرر أول من أمس مع اقتراب الطرفين من التوصل إلى اتفاق، لكن لا تزال هناك خلافات حول تفاصيل مهمة.

مستوى الأسعار

وفي إحدى مراحل التداول انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو 31 سنتا إلى 54.80 دولارا للبرميل بعدما تراجع 1.18 دولار عند التسوية السابقة. وهبط العقد 8 % على مدى الأسبوع السابق. وتراجع الخام الخفيف تسليم مايو 33 سنتا إلى 47.27 دولارا للبرميل بعدما هبط 1.08 دولار في الجلسة السابقة. واعتبر المحللون الهبوط دليلاً على العقبات التي يواجهها سعر النفط في إيجاد قاع له منذ بدأ التراجع الحاد في يونيو بفعل مخاوف من تخمة المعروض.

مخزون النفط

ارتفعت مخزونات النفط الخام والمقطرات في الولايات المتحدة 5.2 ملايين برميل الأسبوع الماضي، بينما تراجعت مخزونات البنزين.

وقال معهد البترول الأميركي، إن مخزونات النفط الخام قفزت خلال الأسبوع الذي انتهى في 27 من مارس إلى 459.9 مليون برميل.

وأوضح التقرير أن مخزونات الخام في مستودع تسليم عقود نايمكس في كوشينغ بأوكلاهوما، زادت 2.6 مليون برميل. وأضاف أن عمليات التكرير في المصافي زادت 118 ألف برميل يومياً. وقال المعهد: إن مخزونات البنزين انخفضت 4.1 ملايين برميل مقارنة مع تنبؤات المحللين بهبوط قدره 900 ألف برميل. وارتفعت مخزونات المقطرات التي تشمل الديزل وزيت التدفئة 18 ألف برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض قدره 286 ألف برميل. وزادت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي 149 ألف برميل يومياً إلى ثمانية ملايين برميل يومياً.

تكدس ناقلات

تكدست أكثر من 30 ناقلة نفط أمام ميناء البصرة العراقي أمس وتواجه شركات الشحن تأخيرات طويلة تصل إلى ثلاثة أسابيع لتحميل النفط بسبب سوء الأحوال الجوية ومشكلات محتملة تتعلق بجودة الخام.

وذكر اثنان من وسطاء الشحن في سنغافورة أن المشكلات قد تؤخر شحنات صادرات النفط الخارجة من ميناء البصرة أو تحد من عددها في أبريل وهو ما يمكن أن يؤدي لتراجع تكاليف شحن الناقلات. طرابلس – رويترز

Email