يتجه إلى تحقيق أكبر مكاسبه الشهرية منذ 2009

«برنت» فوق 61 دولاراً مع تعطل إمدادات بحر الشمال

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعافت أسعار النفط في العقود الآجلة أمس ويتجه خام برنت لتحقيق أكبر مكاسبه الشهرية منذ مايو 2009 مع تعطل إمدادات في بحر الشمال ونمو قوي للطلب الصيني على النفط.

وساهم انخفاض عدد منصات الحفر النفطية وتوقع تحسن الطلب على الخام في ارتفاع سعر برنت نحو 15 بالمئة منذ بداية الشهر من 52.99 دولارا للبرميل في آخر تسوية في يناير.

ويتجه الخام الأميركي أيضاً لتسجيل أول صعود شهري له في ثمانية أشهر ولكن بمكاسب أقل تبلغ نحو 1.9 بالمئة.

وخلال التعاملات صعد سعر مزيج برنت 1.04 دولار إلى 61.09 دولارا للبرميل بينما زاد سعر الخام الأميركي 99 سنتاً إلى 49.16 دولارا للبرميل.

وفرة المعروض

وقال توني نونان مدير مخاطر النفط لدى ميتسوبيشي كورب في طوكيو إن وفرة المعروض ما زالت مستمرة وقد تحد من مكاسب النفط خصوصاً وإن استمرت المخزونات الأميركية في الزيادة حتى امتلاء الصهاريج.

الى ذلك أفادت حسابات لرويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة أمس أن سعر البيع الرسمي لخام النفط العماني في أبريل سيرتفع 9.48 دولارات إلى 56.21 دولارا للبرميل.

وسعر البيع الرسمي للخام العماني في أبريل هو متوسط التسوية اليومية لعقد أقرب استحقاق على مدى شهر فبراير.

وتحدد سعر البيع الرسمي لخام دبي بخصم 0.90 دولار للبرميل من مستوى عقود الخام العماني في بورصة دبي للطاقة.

 

واردات اليابان

أظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة أمس أن واردات اليابان من النفط الإيراني تراجعت في يناير 16.7 بالمئة عن مستواها قبل عام لتصل إلى 175 ألفاً و326 برميلاً يومياً. وقالت الوزارة إن واردات الخام لرابع أكبر مشتر للنفط في العالم نزلت 12.7 بالمئة على أساس سنوي الشهر الماضي لتصل إلى 3.49 ملايين برميل يومياً.

Email