تباطؤ التضخم للشهر الخامس

ناتج اليابان الصناعي يرتفع 1%

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع الناتج الصناعي لليابان في ديسمبر% بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحسبان مقارنة بالشهر السابق في أول زيادة منذ شهرين حسبما قالت الحكومة اليابانية أمس فيما تباطأ معدل التضخم للشهر الخامس على التوالي.

وكان محللون استطلعت صحيفة «نيكي» الاقتصادية اليابانية آراءهم قد توقعوا ارتفاع الناتج الصناعي 1.3% وذلك بعد تراجع بلغ 5. 0% في نوفمبر الماضي. وذكرت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية في بيان ان الناتج الصناعي «يظهر علامات على النمو بوتيرة معتدلة».

وذكرت الوزارة أن مؤشر إنتاج المصانع والمناجم استقر عند 98.9 نقطة مقابل مستوى الأساس البالغ 100 نقطة لعام 2010.

وأشارت الوزارة إلى أن الكيماويات ومعدات النقل وصناعات معدات الأجهزة الإلكترونية ساهمت بالجزء الأكبر في الارتفاع. وأضافت الوزارة أن الشركات الصناعية التي استطلعت آراءها توقعت أن يرتفع الناتج الصناعي6.3% في يناير ويتراجع 1.8% في فبراير.

الشحنات الصناعية

وقالت الوزارة أيضاً إن مؤشر الشحنات الصناعية ارتفع 1.1% في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى 98.3 نقطة فيما تراجع مؤشر المخزونات الصناعية0.4% ليستقر عند 112 نقطة.

من جهة أخرى ذكرت الحكومة اليابانية إن أسعار المستهلكين في اليابان ارتفعت بمعدل أبطأ بلغ 2.5% في ديسمبر مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق وسط تراجع أسعار النفط مقارنة بزيادة 2.7% في نوفمبر.

ومع خصم تأثير زيادة ضريبة المبيعات التي زادت في أبريل الماضي سيكون معدل التضخم 0.5% في ديسمبر وتباطأ المعدل للشهر الخامس على التوالي.

هدف المركزي

وتعني هذه البيانات أن البنك المركزي الذي يستهدف رفع معدل التضخم إلى 2% في غضون السنة المالية المقبلة التي تبدأ في أبريل 2015 لايزال بعيداً عن تحقيق هدفه.

تراجع البطالة

ذكرت الحكومة اليابانية أمس أن معدل البطالة تراجع إلى 3.4% في ديسمبر.

وعلى الرغم من التحسن في البطالة ظلت نسبة العمالة المؤقتة ومن يعملون بدوام جزئي تشكل 38%.

وارتفع عدد العمالة المؤقتة وبدوام جزئي 490 ألفاً مقارنة بالعام السابق ليصل إلى20.16 مليوناً في ديسمبر .طوكيو - د ب أ

Email