الدولار يتراجع أمام اليورو

5% خسائر الفرنك السويسري منذ بداية الأسبوع

ت + ت - الحجم الطبيعي

نزل الفرنك السويسري عن مستوى 1.05 فرنك لليورو أمس، للمرة الأولى منذ تخلي البنك الوطني السويسري (المركزي) عن سقفه لسعر العملة قبل أسبوعين، مع تزايد اقتناع السوق بأن البنك يتدخل حالياً في أسواق اليورو والدولار.

وأدى ارتفاع الودائع تحت الطلب في الأسبوع الماضي بجانب الزيادة المطردة لسعر الفرنك إلى تعزيز التوقعات بأن البنك السويسري سيتخذ إجراءً قوياً سعياً لحماية شركات التصدير السويسرية من ضعف اليورو.

وانخفض سعر العملة السويسرية 5.5% منذ بداية الأسبوع لكنه زاد 0.5% على مستواه أمس ليصل إلى 1.0509 فرنك لليورو. ونزل الفرنك إلى أدنى مستوياته في أسبوعين أمام العملة الأميركية مسجلاً 0.9285 فرنك للدولار.

ويتجه الدولار لتحقيق سابع مكاسبه الشهرية لكنه تراجع هذا الأسبوع أمام اليورو بعد صعوده عقب إعلان البنك المركزي الأوروبي عن برنامج التيسير الكمي. وارتفع اليورو أمس 0.2% إلى 1.1390 دولار لينخفض مؤشر العملة الأميركية الذي يقيس أداؤها أمام سلة من العملات الرئيسية بالنسبة المئوية نفسها.

صعود الاسترليني

وصعد الجنيه الاسترليني أمام الدولار بدعم من تعافي ثقة المستهلكين البريطانيين رغم أن المكاسب قد تكون مؤقتة نظراً لأن عائدات السندات البريطانية ما زالت تقبع قرب مستويات قياسية منخفضة.

وقفز مؤشر معنويات المستهلكين البريطانيين أكثر من المتوقع في يناير ليصل إلى أعلى مستوياته في خمسة أشهر.

وزاد المؤشر إلى 1 في يناير ليصل إلى مستوياته المرتفعة التي سجلها في منتصف 2014 ويصعد من أدنى مستوى له في تسعة أشهر -4 الذي سجله في ديسمبر.

وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة طفيفة إلى -2.

وارتفع الاسترليني 0.1% إلى 1.5070 دولار بينما تراجع قليلاً أمام اليورو.

وزادت العملة الأوروبية الموحدة 0.1% إلى 75.25 بنساً.

Email