معرض ديترويت للسيارات ينطلق بمنافسات عالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمدة 15 يوماً اعتباراً من أمس، ستصبح مدينة ديترويت عاصمة صناعة السيارات الأميركية بولاية ميتشيجان محط أنظار المهتمين بهذه الصناعة والعاملين فيها من كل أنحاء العالم، مع انطلاق معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات، باعتباره أحد أهم معارض السيارات في العالم.

ويتوقع منظمو المعرض أن تشهد الدورة الجديدة تقديم ما بين 40 و50 سيارة جديدة يتم الكشف عنها لأول مرة. وتبدأ فاعليات المعرض بيومين مخصصين للصحافة، ثم يومين مخصصين للعاملين في صناعة السيارات، قبل فتح أبوابه للجمهور بتذاكر يبلغ سعرها 400 دولار للتذكرة، إذ تذهب الحصيلة إلى الأعمال الخيرية، ويستمر المعرض حتى يوم 25 يناير الحالي.

ومع انخفاض أسعار النفط العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ عقود، من المتوقع أن تتجه الأنظار مرة أخرى إلى قوة المحرك وأداء السيارات عند تقييمها، مع استمرار وجود السيارات الكهربائية والهجين في المشهد.

يأتي ذلك في الوقت الذي تنتعش فيه سوق السيارات في الولايات المتحدة، حيث واصلت المبيعات نموها في العام الماضي، وذلك للسنة الخامسة على التوالي. وقد اشترى الأميركيون العام الماضي 16.5 مليون سيارة، بحسب تقديرات مؤسسة أوتوداتا لأبحاث سوق السيارات الأسبوع الماضي. وهذه الأرقام تعيد مبيعات السيارات في الولايات المتحدة إلى مستوياتها قبل اشتداد الأزمة المالية في الولايات المتحدة عام 2009.

ومن بين إجمالي مبيعات السيارات في السوق الأميركية العام الماضي استحوذت طرازات السيارات الأميركية على 7.5 مليون سيارة، والسيارات الآسيوية على رقم مماثل، في حين كان نصيب السيارات الأوروبية نحو 1.5 مليون سيارة.

وبرغم أن فورد موتور، إحدى أكبر 3 شركات سيارات في أميركا، لم تعلن عن خططها بشأن معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات، فإنها كانت قد أعلنت في ديسمبر الماضي اعتزامها طرح 12 طرازاً جديداً أو مجدداً حتى 2020، وهو ما يثير التكهنات بشأن إمكانية الكشف عن أحدها خلال المعرض.

كانت فورد قد طرحت في الدورة السابقة للمعرض ما اعتُبر ثورة في عالم الشاحنات الخفيفة (بيك آب)، وهي الشاحنة الخفيفة إف 150 الجديدة التي استخدمت في إنتاجها مواد أخف وزناً لتحسين كفاءة استهلاك الوقود بدرجة كبيرة.

ومن المتوقع أن تعلن الشركة خلال المعرض أرقام مبيعات هذه السيارة التي بدأ بيعها في ديسمبر الماضي فقط. في الوقت نفسه، فإن طراز شاحنات «إف سيريس» التي تنتجها فورد هي الأفضل مبيعاً في فئة الشاحنات بالسوق الأميركية.

ويترقب المشاركون في المعرض بشغف السيارة الفائقة أكورا إن.إس.إكس المنتظر طرحها للبيع العام المقبل.

كما ينتظر أن تكشف جنرال موتورز النقاب عن النموذج الاختباري لسيارتها الكهربائية شيفورليه بولت. ويتكامل هذا النموذج مع السيارة الكهربائية الصغيرة التي تنتجها جنرال موتورز باسم فولت التي تعاني ضعفاً في مبيعاتها.

وفي حين لم تحدد تيسلا للسيارات الكهربائية أي فاعليات مقررة لها خلال المعرض، فإن مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي إيلون ماسك سيتحدث اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحافي خلال المعرض.

Email