بضغط ارتفاع الدولار وتزايد شهية المستثمرين للمخاطرة

الذهب يتراجع والخسائر تتجاوز 2٪

الإقبال على الأسهم يبدد جاذبية الذهب الاستثمارية - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجعت أسعار الذهب أمس الأول بعد أن وجدت صعوبة في البقاء فوق مستوى 1200 دولار للأوقية (الأونصة) مع ارتفاع الدولار وتزايد شهية المستثمرين للمخاطرة بفعل توقعات لرفع أسعار الفائدة الأميركية في النصف الأول من العام القادم.

وانخفض سعر الذهب للبيع الفوري 0.2 بالمئة إلى 1195.30 دولارا للأوقية في أواخر التعاملات في سوق نيويورك منهيا الأسبوع على خسارة قدرها 2.2 بالمئة بعد أسبوعين من المكاسب.

العقود الآجلة

وزادت العقود الآجلة الأميركية للذهب تسليم فبراير 0.1 بالمئة لتسجل عند التسوية 1196.00 دولاراً للأوقية.

وأشار مجلس الاحتياطي الاتحادي في ختام اجتماعه يوم الأربعاء الماضي إلى أنه يتجه نحو زيادة أسعار الفائدة في العام القادم لكنه قال إنه يتبنى موقفا يتحلى فيه بالصبر وهو ما قيد خسائر الذهب.

ومن شأن ارتفاع أسعار الفائدة ان يقوض جاذبية المعدن النفيس الذي لا يدر عائداً.

تأثير الفائدة

وقال محللون إنهم يتوقعون بعض الضغوط على سعر الذهب ليبقى حول 1100 دولار في النصف الأول من 2015 بسبب تأثير رفع أسعار الفائدة الأميركية ربما في الربع الثاني من العام وتراجع توقعات التضخم وهبوط أسعار النفط وضعف النمو الاقتصادي خارج الولايات المتحدة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى صعد سعر الفضة للبيع الفوري 1 بالمئة إلى 16.02 دولارا للأوقية، بينما تراجع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 1190.90 دولارا للأوقية وارتفع البلاديوم 1.9 بالمئة إلى 803.98 دولارات للأوقية.

Email