“نيكاي” يقتنص أكبر مكسب يومي في 6 أسابيع ونصف الأسبوع

أسهم أوروبا تنتعش بدعم قطاع التكنولوجيا

ارتفاعات «وول ستريت» تنعكس إيجاباً على البورصات العالمية - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

صعدت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات أمس، وقاد سهم شركة أتوس الفرنسية لخدمات تكنولوجيا المعلومات موجة مكاسب في قطاع التكنولوجيا، بعد أن كشفت الشركة عن صفقة لشراء ذراع التعهيد التابعة لشركة زيروكس.

وزاد سهم أتوس 6% ليقود مكاسب مؤشر يورو ستوكس يوروب 600 لأسهم قطاع التكنولوجيا، الذي ارتفع 1.1 % خلال التعاملات.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.7 % إلى 1366.26 نقطة بعد صعوده 3% أمس الأول.

وخالف سهم اير فرانس-كيه.إل.إم الاتجاه العام في السوق وهبط 7.3 % بعد أن أصدرت شركة الطيران ثالث تحذير بشأن الأرباح في 6 أشهر، وخفضت هدفها لأرباح 2014 بواقع 200 مليون يورو بسبب تكلفة أعلى من المتوقع لإضراب نظمه الطيارون في الآونة الأخيرة، بما يزيد من ضعف الإيرادات.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.3 % عند الفتح بينما زاد كاك 40 الفرنسي 0.6 % وداكس الألماني 0.9 %.

إقبال المستثمرين

وسجلت الأسهم اليابانية أكبر مكاسبها اليومية في 6 أسابيع ونصف الأسبوع مع استمرار تشجع المستثمرين بفضل تبني مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) نهجاً يتحلى «بالصبر» بخصوص رفع أسعار الفائدة.

وينتظر المستثمرون أيضاً تصريحات رئيس بنك اليابان المركزي بعد إبقاء البنك على سياسته.

وارتفع مؤشر نيكاي القياسي 2.4 % ليغلق عند 17621.40 نقطة مسجلاً أكبر مكسب يومي له بالنسبة المئوية منذ أوائل نوفمبر.

وعلى مدى الأسبوع صعد المؤشر 1.4 %.

وأبقى بنك اليابان على برنامج التحفيز النقدي الضخم وعرض رؤية أكثر تفاؤلاً بشأن الاقتصاد.

وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2.4 في المئة ليغلق عند 1409.61 نقاط وتقدم مؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 2.5 % ليصل إلى 12799.29 نقطة.

الاحتيال المالي

تعتزم بريطانيا تشكيل وحدة شرطة خاصة لمكافحة الفساد والرشى بهدف تعزيز قدرات التصدي لجرائم القطاع المالي في إطار خطة أوسع للقضاء على ممارسات الاحتيال التجاري.

وتستحوذ البنوك وغيرها من المؤسسات المالية على نحو 10% من الناتج الاقتصادي بالمملكة المتحدة لكن سمعة القطاع تضررت من سلسلة متعاقبة من الفضائح مما دفع الحكومة لتأكيد عزمها القضاء على أي مخالفات.

ومن المقرر أن تتبع الوحدة الجديدة الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في بريطانيا التي تعادل مكتب التحقيقات الاتحادي في الولايات المتحدة وستضم خبراء من الوكالة ومتخصصين من هيئات حكومية أخرى. لندن – رويترز

قفزة «وول ستريت»

سجل مؤشر ستاندرد أند بورز أمس الأول أكبر قفزة منذ يناير 2013 موسعاً مكاسب الجلسة السابقة التي أثارها بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي بدعم من صعود أسهم شركات التكنولوجيا بعد نتائج أقوى من المتوقع من اوراكل. وارتفع داو جونز 2.43 % إلى 17778.15 نقطة في حين صعد ستاندرد أند بورز 2.4 %. وأغلق ناسداك مرتفعاً 104.08 نقاط أو 2.24 %.

Email