0.7 % زيادة مبيعات المساكن الجديدة

تباطؤ نمو إنفاق المستهلكين والشركات الأميركية في أكتوبر

أكبر اقتصاد في العالم يبدي اشارات متباينة على التعافي - ارشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أظهرت بيانات من وزارة التجارة الاميركية ان انفاق المستهلكين في الولايات المتحدة سجل زيادة متواضعة في اكتوبر في حين تراجع مؤشر يقيس خطط الشركات للإنفاق للشهر الثاني على التوالي مما يشير الى بعض التباطؤ في وتيرة النمو الاقتصادي فيما سجلت مبيعات المساكن الجديدة زيادة 0.7 % .

لكن بيانات اخرى صدرت يوم الاربعاء أيضاً اظهرت ان ثقة المستهلكين الامريكيين في نوفمبر تقترب من أعلى مستوياتها في سبعة اعوام ونصف مما يشير الى مرونة نسبية للاقتصاد في ضوء تهاوي الطلب العالمي.

وقالت وزارة التجارة ان انفاق المستهلكين -الذي يشكل اكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة- زاد بنسبة 0.2 % الشهر الماضي بعد استقراره في سبتمبر.

وفي تقرير آخر قالت الوزارة ان طلبيات السلع الرأسمالية خارج قطاع الدفاع -وهي مقياس لخطط انفاق الشركات يحظى بمتابعة وثيقة- تراجع 1.3 % في اكتوبر للشهر الثاني على التوالي.

وتشير البيانات الي تباطؤ في وتيرة نمو اكبر اقتصاد في العالم بعد ان سجل زيادة سنوية بلغت 3.9 % في الربع الثالث من العام. وتتراوح التقديرات لنمو الناتح المحلي الاجمالي الاميركي في الربع الرابع بين 1.4 % و3.0 %.

المساكن الجديدة

وأظهرت البيانات ان مبيعات المساكن الجديدة لأسرة واحدة في الولايات المتحدة ارتفعت للشهر الثالث على التوالي في اكتوبر لكن تعديلاً بالخفض للزيادة المسجلة في الشهر السابق تشير الى ان انتعاش سوق المساكن في أكبر اقتصاد في العالم سيبقى بطيئاً.

وقالت وزارة التجارة ان المبيعات ارتفعت 0.7 % الى معدل سنوي قدره 458 ألف وحدة.

وعدلت وتيرة المبيعات في سبتمبر بالخفض الي 455 ألف وحدة من 467 ألفاً.

وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز اراءهم قد توقعوا ان ترتفع مبيعات المساكن الجديدة بوتيرة قدرها 472 ألف وحدة في اكتوبر .

ومالت مبيعات المساكن الجديدة -التي تشكل حوالي 8 بالمئة من سوق المساكن في امريكا- الى التقلب من شهر لأخر.

وبالمقارنة مع اكتوبر من العام الماضي فان المبيعات زادت 1.8 %.

وقفز متوسط اسعار المساكن الجديدة 15.4 % عن مستواه قبل ليصل الى 305 ألف دولار وهو مستوى قياسي.

إعانات البطالة

أظهرت بيانات نشرت أمس الأول ارتفاع عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات الحصول على إعانة بطالة الأسبوع الماضي عن التوقعات وهو ما يمثل إشارة إلى تباطؤ وتيرة التحسن في سوق العمل الأميركية.

وذكرت وزارة العمل الأميركية أن طلبات الحصول على إعانة البطالة زادت

خلال الأسبوع المنتهي 22 الحالي بواقع 21 ألف طلب إلى 313 ألف طلب مقارنة بالأسبوع السابق وهو أعلى مستوى له منذ أوائل سبتمبر الماضي.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية إن الأمر يحتاج إلى استمرار ارتفاع عدد طلبات الحصول على إعانة بطالة حتى يمكن القول إن سوق العمل بدأت تتراجع.

Email