2 مليار دولار دعم الدولة الاقتصادي للأردن في 3 سنوات

ت + ت - الحجم الطبيعي

بثت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» تقريراً خاصاً ومطولاً عن العلاقات الإماراتية - الأردنية وتحديداً في ما يتعلق بالجانب الاقتصادي منها.

ووصفت الوكالة في تقريرها العلاقة بين البلدين الشقيقين بأنها علاقة تمتاز بالمتانة والقوة، وأشارت إلى أن حجم الدعم الاقتصادي الذي تلقاه الأردن من الإمارات خلال السنوات الثلاث الماضية ملياري دولار أميركي.

وأوضح التقرير أن العلاقات الأردنية الإماراتية تمتاز بالقوة والمتانة على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية عبر مسيرة طويلة عززها ورسخ دعائمها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخوه الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن..

ففي الجانب الاقتصادي قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة مساعدات مالية على شكل منح وقروض تجاوزت ملياري دولار في آخر ثلاث سنوات فيما يتم التفاوض حاليا على برنامج مساعدات آخر يقارب نصف مليار دولار..

وبلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة والإمارات 1172 مليون دولار نهاية سبتمبر الماضي يميل فيه الميزان التجاري لصالح الإمارات بسبب اعتماد المملكة على استيراد الجزء الأكبر من اللحوم المبردة عن طريق السوق الإماراتية ومدخلات الإنتاج والصناعات الإنشائية لاسيما الحديد.

وتشير بيانات القوى العاملة إلى أن عدد العاملين الأردنيين في دولة الإمارات بلغ حوالي 225 ألف عامل في مستويات مهنية عالية تسهم في رفد المملكة بجزء كبير من تحويلات العملات الأجنبية إلى المملكة.

 وفي هذا الشأن ذكرت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية أن الإمارات العربية المتحدة قدمت منحة مالية للأردن ضمن المبادرة التي أقرتها دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 1250 مليون دولار فيما قدم صندوق أبوظبي للتنمية قروضاً ميسرة بقيمة 783 مليون دولار فيما يتم التفاوض حاليا على المرحلة الثانية من المشروعات التنموية التي يمولها الصندوق بقيمة 465 مليون دولار.

Email