يتجه لتسجيل أضعف أداء شهري منذ 2012

عقود خام «برنت» تتراجع صوب 86 دولاراً

ت + ت - الحجم الطبيعي

نزل سعر خام برنت في العقود الآجلة صوب 86 دولاراً للبرميل أمس مع صعود الدولار ووفرة المعروض في سوق النفط متجها لإنهاء أكتوبر بأكبر خسارة شهرية منذ عام 2012.

ويقول متعاملون إن أسعار النفط التي هوت 25 بالمئة منذ يونيو ستواصل خسائرها على الأرجح إن لم تقرر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خفض إنتاج الخام في اجتماعها الشهر المقبل.

وقال كين هاسيجاوا مدير مبيعات السلع الأولية في نيو إيدج جابان «مازلنا غير واثقين من تعافي أسعار النفط بقوة نظرا لعدم وجود علامات تشير إلى أن دول أوبك ستخفض الإنتاج.»

وأضاف «لذا لا يمكننا التسليم بأن انخفاض أسعار النفط قد توقف.»

وتراجع سعر مزيج برنت في عقود ديسمبر خمس سنتات إلى 86.19 دولارا للبرميل خلال التعاملات وهبط خام القياس الأوروبي أكثر من 9 بالمئة منذ بداية أكتوبر.

الخام الأميركي

وزاد الخام الأميركي 11 سنتاً إلى 81.23 دولارا للبرميل لكن بعد هبوطه 11 بالمئة هذا الشهر فإنه يتجه لتسجيل أضعف أداء له منذ مايو 2012.

ونزل سعر برنت إلى 82.60 دولارا للبرميل في الشهر الحالي مسجلاً أدنى مستوياته منذ 2010 .

وقال هاسيجاوا إنه قد يواصل هبوطه صوب 75 دولارا للبرميل إن لم تخفض أوبك إنتاجها.

الى ذلك أظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد والتجارة اليابانية أمس ان واردات اليابان من النفط الخام الايراني في سبتمبر هبطت بنسبة 18.4 بالمئة عن مستواها قبل عام لتصل الي 205798 برميلا يومياً.

واشارت البيانات ايضاً الي ان اجمالي واردات رابع أكبر مشتر للنفط في العالم انخفضت الشهر الماضي بنسبة 9.5 بالمئة على اساس سنوي الي 3.34 ملايين برميل يومياً.

سلة «أوبك»

أعلنت منظمة «أوبك» أن سعر سلة خاماتها الـ 12 وصل امس الاول الى 82.79 دولارا للبرميل. وتضم السلة 12 نوعاً هي خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحارى الجزائري والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وميراي الفنزويلي وجيراسول الأنغولي و أورينت الاكوادوري.

Email