أسهم «نيويورك» تنخفض معاكسة تيار قوة نمو الاقتصاد الأميركي

مخاوف بنوك الجنوب تهبط بأسواق أوروبا

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قادت مخاوف بشأن أسهم بنوك الجنوب بورصات أوروبا نحو الانخفاض أمس مع استئناف البنوك في دول مثل إيطاليا واليونان وأسبانيا الاتجاه النزولي الذي بدأته في الآونة الأخيرة. وعلى ذات المنوال هبطت الأسهم الأميركية بالرغم من قراءة أفضل من المتوقع لنمو الاقتصاد في الربع الثالث بعد يوم من انهاء مجلس الاحتياطي الأميركي برنامجه لشراء السندات.

بورصات أوروبا

وتحولت الأسهم الأوروبية للهبوط بعد صعودها في بداية التعاملات مع استئناف البنوك في دول مثل إيطاليا واليونان وأسبانيا الاتجاه النزولي الذي بدأته في الآونة الأخيرة.

وتتراجع أسهم بنوك منطقة جنوب أوروبا غالبا منذ نشر نتائج اختبارات التحمل التي أجراها البنك المركزي الأوروبي في مطلع الأسبوع.

وأظهرت الاختبارات وجود فجوات في رأسمال بعض البنوك الإيطالية ومنها مونتي باشي فضلا عن المزيد من القروض المتعثرة والخسائر المخفية في أرجاء القطاع.

وقال رئيس مجلس إدارة هيئة البنوك الأوروبية المشرفة على القطاع المصرفي في أوروبا إنه ينبغي ألا تشعر البنوك بالأمان عقب الاختبارات حتى تلك التي اجتازت الاختبارات. وتم وقف تداول سهم مونتي باشي مع هبوطه 5.2% ونزلت بنوك يونانية ومنها يوروبنك بما وصل إلى 9%.

وهبط مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.9% إلى 1308.27 نقطة. ونزل مؤشر كاك 40 الفرنسي 1.1% وخسر إم. آي. بي الإيطالي 0.8% وفايننشال تايمز 100 البريطاني 1% وداكس الألماني 1.6%.

أسهم أميركا

وفي نيويورك هبطت الأسهم الأميركية في بداية التعاملات لكن مؤشر داو جونز الصناعي سجل زيادة طفيفة بلغت 34.87 نقطة توازي 0.21% إلى 17009.18 نقطة في بداية الجلسة. وفتح مؤشر ستاندرد اند بورز 500 منخفضا 4.51 نقاط أو 0.23% ليصل إلى 1977.79 نقطة. ونزل مؤشر ناسداك المجمع 16.80 نقطة توازي 0.37% إلى 4532.43 نقطة.

وجاء الانخفاض رغم بيانات أظهرت إسهام تراجع العجز التجاري وارتفاع الانفاق العسكري في نمو الاقتصاد الأميركي في الربع الثالث بمقدار 3.5% لكن تفاصيل أخرى أشارت إلى بعض التراجع في القوة الدافعة للنشاط الاقتصادي. ورغم تباطؤ وتيرة نمو أنشطة الاستثمار والاسكان والانفاق الاستهلاكي مقارنة بالربع الثاني فقد أسهمت جميع هذه القطاعات في النمو.

وتباطأ النمو مقارنة بذروته في الربع الأخير 4.6% إلا أن هذا هو الربع الرابع من بين خمسة الذي ينمو فيه الاقتصاد بمعدل 3.5% أو أكثر.

وجاءت البيانات بعد يوم من إنهاء مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي لبرنامجه لشراء الأصول. وقال مسؤولون في المجلس إن الاقتصاد الأوسع يمتلك ما يكفي من القوة الكامنة. ويعكس تراجع العجز التجاري انخفاضا في الواردات إذ هبطت بأسرع وتيرة لها منذ الربع الرابع من عام 2012 فيما يرجع أساسا إلى هبوط واردات النفط.

سوق طوكيو

في اليابان صعد مؤشر نيكاي القياسي للأسهم 0.7% إلى 15658.20 نقطة. وكانت شركة ننتيندو من بين أفضل الشركات أداء إذ ارتفعت أسهمها 1% بعد أرباح فاقت التوقعات. وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7% إلى 1278.90 نقطة كما ارتفع مؤشر جيه. بي. اكس- نيكاي 400 الجديد بنفس النسبة ليغلق عند 11644.33 نقطة.

Email